السودان يقترب من تشغيل معبر الجنوب لتنشيط التجارة الحدودية

أعلن وزير البنى التحتية والنقل، سيف النصر التجاني، عن حزمة إجراءات جديدة لدعم قطاعي النقل والتجارة، في مقدمتها الاستعداد لافتتاح معبر الجنوب خلال الفترة المقبلة، بما يمهّد لتنشيط حركة التبادل التجاري بين السودان وجنوب السودان.
وجاء الإعلان خلال لقائه وفد اتحاد غرف النقل السوداني بمدينة بورتسودان، حيث كشف الوزير عن إعداد دراسة متكاملة لتعزيز التبادل الحدودي، إلى جانب الترتيب لافتتاح سوق جديدة تخدم اتحاد أصحاب العمل وتسهم في تنشيط الحركة التجارية.وفي خطوة موازية، أعلن الوزير عن إنشاء منطقة حرة بمدينة كوستي تُخصّص لصناعة وتسويق المنتجات المحلية، مؤكداً أن السودان يمتلك مقومات تؤهله ليكون مركزاً إقليمياً للنقل العابر وداعماً رئيسياً للاقتصاد الوطني.
وتعكس هذه المبادرات توجّه الحكومة نحو إعادة هيكلة قطاع النقل وتوظيفه كرافعة اقتصادية، بما يعزز موقع السودان على خارطة التجارة الإقليمية والدولية ويدعم جهود التعافي الاقتصادي.


