كارثة زراعية في جزيرة سرقد.. احتراق 5 آلاف نخلة وتحركات عاجلة لدعم المتضررين

تفقد ممثل والي الولاية الشمالية ومدير عام وزارة البنى التحتية الوزير المكلّف، المهندس محمد سيد أحمد فقيري، برفقة مدير قوات الدفاع المدني بالولاية اللواء أنور محمد علي فضل الله، الأضرار الكبيرة التي خلفها الحريق الذي اندلع بجزيرة سرقد التابعة لوحدة عبري الإدارية، متسبباً في خسائر واسعة بالقطاعين الزراعي والخدمي.
وأظهرت التقديرات الأولية أن الحريق أدى إلى احتراق ما لا يقل عن خمسة آلاف نخلة، إلى جانب أضرار طالت مرافق الكهرباء والمياه، وخسائر في المحاصيل الزراعية المثمرة ونفوق عدد من الحيوانات، ما شكّل ضربة كبيرة للأهالي والمزارعين بالمنطقة.
وأكد فقيري أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية، خاصة إزالة مخلفات النخيل والمحافظة على نظافة المزارع للحد من مخاطر الحرائق، مشيراً إلى أن الجزيرة تمثل إحدى المناطق الزراعية الحيوية التي تسهم في إمداد سوق عبري بالخضر والمنتجات الزراعية.
وأعلن التزام حكومة الولاية بتعزيز قدرات الاستجابة للطوارئ عبر توفير عربة إطفاء لوحدة عبري الإدارية، وتنفيذ برامج تدريبية لشباب الجزر على أساليب المكافحة الأولية للحرائق واستخدام الوسائل الوقائية الحديثة.
كما كشف عن شروع الجهات المختصة في حصر وتقييم الخسائر بالتنسيق مع وزارة الزراعة، تمهيداً لتقديم الدعم اللازم للمتضررين، مؤكداً وقوف حكومة الولاية إلى جانب المواطنين حتى تجاوز آثار الكارثة.
وفي إطار مشروعات التنمية المستقبلية، أعلن الوزير عن بدء الدراسات الأولية لإنشاء جسر يربط الجزيرة بالضفة الشرقية، إلى جانب تسيير قافلة دعم إنساني للأسر المتضررة عبر وزارة الشؤون الاجتماعية.
من جانبه، شدد مدير قوات الدفاع المدني على أهمية رفع الوعي الوقائي وسط المزارعين، معتبراً أنهم يمثلون خط الدفاع الأول في مواجهة الحرائق والحد من انتشارها.
بدوره، وصف المدير التنفيذي لمحلية حلفا، أبو عبيدة ميرغني برهان، حجم الخسائر بالكبير، مؤكداً أن المحلية شرعت في معالجة مشكلات المياه والعمل على إعادة استقرار التيار الكهربائي، بالتنسيق مع هيئة سكك حديد السودان التي وافقت على توفير أعمدة كهربائية بصورة عاجلة لدعم جهود إعادة الخدمات.


