آخر الأخبار

الجيش السوداني يتجه نحو يابوس بعد استعادة «الجرط»

أعلن محافظ محافظة الكرمك، عبد العاطي محمد الفكي، أن الجيش السوداني يستعد للتقدم نحو منطقة يابوس الاستراتيجية، عقب نجاحه في استعادة السيطرة على بلدة الجرط بإقليم النيل الأزرق.‏‏

وأكد المحافظ، خلال مخاطبته قوات الجيش في الخطوط الأمامية، أن “الاحتفالات بالنصر ستُقام قريبًا في يابوس”، في إشارة إلى ثقة متزايدة في حسم المعارك لصالح القوات المسلحة.‏‏

وكان الجيش قد تمكن مطلع مارس من استعادة بلدة الجرط ومعسكر عسكري آخر، بعد معارك عنيفة ضد المليشيات المتمردة والحركة الشعبية – جناح جوزيف توكا، في خطوة اعتُبرت تحولًا ميدانيًا مهمًا في الإقليم.‏‏

ووجّه محافظ الكرمك رسالة قوية خلال خطابه، شدد فيها على امتلاك الدولة الإرادة الكاملة للدفاع عن سيادتها، مؤكداً أن الجهات الداعمة للمليشيات “مغيبة عن الواقع”.

‏‏تصعيد ميداني وتحشيد مستمر

‏‏تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التحركات العسكرية بإقليم النيل الأزرق، حيث تنتشر المليشيات المتمردة، بالتنسيق مع الحركة الشعبية، في مناطق حدودية داخل يابوس ومواقع قريبة من الحدود مع إثيوبيا.‏‏

أوضاع إنسانية معقدة

‏‏على الصعيد الإنساني، أفاد عاملون في مجال الإغاثة بأن العمليات العسكرية والهجمات بالطائرات المسيّرة أدت إلى نزوح نحو 25 ألف شخص إلى مدينة الدمازين، حيث يعيشون في ثلاثة معسكرات وسط ظروف إنسانية بالغة الصعوبة.

‏‏كما أسفرت الهجمات الجوية المتواصلة خلال الأسابيع الماضية عن سقوط عشرات القتلى، في ظل تدهور مستمر في الأوضاع المعيشية والخدمية.

‏‏اتهامات لإثيوبيا‏‏وفي سياق متصل، اتهمت وزارة الخارجية السودانية إثيوبيا باستضافة منصات ومعسكرات تستخدمها المليشيات لإطلاق طائرات مسيّرة تستهدف الأراضي السودانية، ما يزيد من تعقيد المشهد الأمني على الحدود الشرقية.‏

زر الذهاب إلى الأعلى