دول عربية وإسلامية تدين انتهاكات إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

أدان وزراء خارجية كل من السعودية والأردن والإمارات وقطر وإندونيسيا وباكستان ومصر وتركيا بشدة الانتهاكات المتكررة التي ترتكبها إسرائيل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من ألف فلسطيني.
وأكد الوزراء أن هذه الانتهاكات تمثل تصعيدًا خطيرًا من شأنه تأجيج التوترات وتقويض الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة وترسيخ الاستقرار، في وقت تتكثف فيه المساعي الإقليمية والدولية للمضي قدمًا في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة السلام، وكذلك تطبيق قرار مجلس الأمن رقم (2803).
وشدد الوزراء على أن استمرار هذه الممارسات يشكل تهديدًا مباشرًا للمسار السياسي، وقد يعرقل الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة للانتقال إلى مرحلة أكثر استقرارًا في قطاع غزة، على المستويين الأمني والإنساني، مؤكدين ضرورة الالتزام الكامل بما يضمن نجاح المرحلة الثانية من خطة السلام.
ودعوا جميع الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها كاملة خلال هذه المرحلة الدقيقة، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، حفاظًا على وقف إطلاق النار وضمان استدامته، والامتناع عن أي إجراءات أو ممارسات من شأنها تقويض الجهود الجارية، وتهيئة المناخ الملائم للتعافي المبكر وإعادة الإعمار.
وجدد الوزراء تأكيدهم على أهمية التوصل إلى سلام عادل وشامل ودائم، يستند إلى حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وفقًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.


