الحكومة تعلن إطلاق 28 خدمة رقمية جديدة عبر منصة «بلدنا» القومية

أعلن وزير التحول الرقمي والاتصالات، الدكتور أحمد درديري، عن إطلاق 28 خدمة رقمية جديدة ضمن مشروع منصة «بلدنا» القومية، في خطوة متقدمة تستهدف استكمال مسار رقمنة أداء الدولة وتعزيز التحول الرقمي الشامل.
وأوضح الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة شؤون مجلس الوزراء بالخرطوم، أن إطلاق هذه الحزمة يأتي امتدادًا للمشروع الذي انطلق العام الماضي، ويهدف إلى رفع كفاءة الخدمات الحكومية وتسهيل وصول المواطنين إليها، مشيرًا إلى أن المنصة ستتضمن نظامًا متكاملًا لإدارة المشروعات القومية، وربط الوزارات والهيئات الحكومية إلكترونيًا ضمن منظومة موحّدة.
تفعيل منصة «سودا باس» للهوية الرقميةوكشف الدكتور درديري عن تفعيل منصة الهوية الرقمية «سودا باس»، باعتبارها المفتاح الرئيسي لإنجاز جميع المعاملات الرقمية الرسمية في السودان، بما يضمن سرعة الإجراءات ودقتها، ويعزز موثوقية التعاملات الإلكترونية.وفي إطار تطوير البنية التحتية الرقمية، أعلن الوزير عن خطة لإنشاء مركز البيانات القومي بمدينة بورتسودان، ليكون مركزًا بديلًا واستراتيجيًا لحفظ وتأمين البيانات القومية، وحمايتها من المخاطر، بما يدعم استمرارية العمل الحكومي ويعزز السيادة الرقمية للدولة.
وأكد الوزير أن هذه الخطوات تمثل نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي، وتسهم في ترسيخ الحوكمة والشفافية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


