آخر الأخبار

وكيل الصحة يوجه بتوحيد نموذج المرافق الصحية وتعميمه على الولايات

وجّه وكيل وزارة الصحة، د. علي بابكر، بتحديد نموذج ولائي موحّد للمرافق الصحية، يبدأ بالمراكز الصحية، على أن يتم تعميمه على جميع الولايات، محدداً شهر يونيو المقبل موعداً لتنفيذ المشروع.‏‏جاء ذلك خلال اجتماع عُقد اليوم بمقر الوزارة في الخرطوم، ضم وزير الصحة المكلف بولاية القضارف والوالي بالإنابة د. أحمد الأمين، وبحضور قيادات وزارة الصحة. ووعد الوكيل بزيارة ولاية القضارف للوقوف ميدانياً على الأوضاع الصحية وتحديد الاحتياجات اللازمة.

‏‏من جانبه، أشاد وزير الصحة المكلف بولاية القضارف د. أحمد الأمين بأداء وزارة الصحة الاتحادية خلال فترة الحرب، مشيراً إلى أن جهودها تضاعفت وانعكس ذلك إيجاباً على أداء الولايات.

وأوضح أن ولاية القضارف ما تزال تواجه ضغطاً متزايداً على الخدمات الصحية نتيجة استمرار تدفق الوافدين، ما يستدعي تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأساسية.‏‏وأشار الأمين إلى وضع خارطة صحية للولاية اعتباراً من عام 2026، مؤكداً الحاجة إلى دعم اتحادي يشمل المستشفيات الريفية والمراكز المتخصصة، مثل مركز القلب ومستشفى الأورام، إلى جانب دعم المتحركات الصحية.

كما شدد على أن قضية استبقاء الكوادر الصحية يجب أن تكون مسؤولية مشتركة بين المستوى الاتحادي والولايات.‏‏ودعا وزير الصحة المكلف بولاية القضارف إلى أن تتولى الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية قيادة الحملة ضد مرض الكَلَزار، ضمن جهود تعزيز الوقاية ومكافحة الأمراض المتوطنة.‏

زر الذهاب إلى الأعلى