اقتصادية

الأخبار الاقتصادية

هل يصعد هجوم إيران على إسرائيل بالنفط فوق 100 دولار؟
وكالات :الوطن
قال محللون، الأحد، إن من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط غدا الاثنين بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، لكن تسجيل مزيد من المكاسب قد يعتمد على كيفية اختيار إسرائيل والغرب للرد.
وأطلقت إيران طائرات مسيرة ملغومة وصواريخ على إسرائيل -مساء أمس السبت- ردا على غارة يشتبه في أن إسرائيل شنتها على القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل/نيسان الجاري، وأجج أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل المخاوف من اندلاع صراع إقليمي أوسع.
وعززت المخاوف من رد فعل إيران على الهجوم على مجمع سفارتها في دمشق أسعار النفط بالفعل الأسبوع الماضي، وأسهمت في ارتفاع سعر خام برنت القياسي العالمي يوم الجمعة إلى 92.18 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي.
وارتفع سعر النفط عند التسوية يوم الجمعة 71 سنتا إلى 90.45 دولارا، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 64 سنتا إلى 85.66 دولارا. والتداول متوقف امس الأحد.
وقال تاماس فارغا من شركة “بي في إم” للسمسرة في النفط إنه “من المنطقي فقط توقع أسعار أقوى عند استئناف التداول… لكن ليس هناك أي تأثير على الإنتاج حتى الآن، كما قالت إيران إن الأمر يمكن اعتباره منتهيا”.
وأضاف أنه مهما كان رد الفعل الأولي للسوق شرسا ومؤلمًا، إلا أن الارتفاع قد يكون قصير الأجل ما لم تتعطل الإمدادات من المنطقة بشكل ملموس.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيعقد اجتماعا لزعماء مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى -اليوم الأحد- لتنسيق رد دبلوماسي على الهجوم الإيراني.
وقال المحلل لدى “يو بي إس” جيوفاني ستونوفو إن أسعار النفط قد ترتفع في مستهل التداول، لأن هذه هي المرة الأولى التي تضرب فيها إيران إسرائيل من أراضيها.
وأضاف أن “مدى استمرار أي قفزة سيعتمد على الرد الإسرائيلي.. أيضا الاجتماع الافتراضي لمجموعة السبع اليوم يحتاج إلى مراقبة، مع التركيز على إذا ما كانوا يستهدفون صادرات الخام الإيرانية أم لا”.
وزادت إيران بشكل كبير صادراتها النفطية (مصدر إيراداتها الرئيسي) خلال ولاية جو بايدن في أميركا، وانخفضت الصادرات بشدة في عهد دونالد ترامب، سلف بايدن الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وتقول إدارة بايدن إنها لا تشجع إيران على زيادة صادراتها، وإنها تطبق العقوبات.
ومن شأن انخفاض الصادرات الإيرانية أن يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أسعار النفط وتكلفة البنزين في الولايات المتحدة، وهو ما ينطوي على أهمية سياسية قبل الانتخابات.

والى البحر الأحمر يشيد بالدعم القطرى للولاية

بورتسودان :الوطن
ضمن سلسلة تدخلاتها الإنسانية المتتالية لمساعدة المتأثرين بالحرب، نفذت قطر الخيرية بمدرسة العشي الثانوية بمدينة بورتسودان أمس تدخلاً إنسانياً جديداً بالاستجابة العاجلة لنداء ولاية البحر الأحمر بتوفير إيواء بديل للنازحين بالمراكز المدرسية المختلفة لتهيئة المدارس وإستئناف العملية التعليمية بالولاية. وأشاد والي ولاية البحر الأحمر اللواء الركن مصطفى محمد نور بالاستجابة العالية لقطر الخيرية بتوفيرها لكميات مقدّرة من الخيام، ونوّه للاستفادة القصوى والأثر الكبير للتدخل الإيوائي في مرحلته الأولى مع اسئناف العام الدراسي بالولاية، داعياً للمزيد من التدخلات لسد الفجوة بمدارس الولاية المختلفة. وأضاف إنهم بإسم حكومة ومواطني ولاية البحر الأحمر يتقدمون بالشكر الجزيل لدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً، ولقطر الخيرية لما ظلت تقدمه من دعم سخي للولاية في مجالات التعليم والإيواء والغذاء والاصحاح البيئي والعديد من المشاريع ذات الأثر الملموس للمواطنين في ولاية البحر الأحمر. وقال مدير قطاع التعليم، الوزير المكلف بولاية البحر الأحمر هاشم علي عيسى علي لدى وقوفه على المساعدات الإيوائية القطرية، إن قطر الخيرية والإئتلاف السوداني للتعليم للجميع ساهموا في انطلاق العام الدراسي بتذليل كل الصعاب امام اسكان النازحين حيث بادرت قطر الخيرية بالمساعدة في اسكانهم -من خلال تقديم الخيام. وتابع إن أول خيمة تم نصبها كانت مقدمة من قطر الخيرية. وأعرب هاشم عن تطلعه للمزيد من الدعم لأن هناك حاجة لمزيد من التدخلات الإيوائية، واضاف: نسأل الله أن يجعل ما قدموا خالصاً لوجهه الكريم وفي ميزان حسناتهم. وأشار طارق محي الدين، مدير مكتب السودان بالإنابة للأثر الكبير لتدخل قطر الخيرية بتوفير إيواء مقدّر بهدف استمرار العملية التعليمية واستئناف الدراسة بمدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر. وأكد رفد المدارس التي حوّلها النازحون لمراكز إيواء بعدد مقدر من الخيام حتى يتم تفريغ النازحين من المدارس لاستمرار العملية التعليمية وذلك ضمن الاهتمام الكبير الذي توليه قطر الخيرية بملف التعليم. من جانبه، أوضح ناجي منصور، المدير العام للإئتلاف السوداني للتعليم للجميع.

بتكليفهم بإيواء الأسر الموجودة في بعض المدارس تمهيداً لفتحها وبداية العام الدراسي لأن التعليم لا ينتظر. وقال إن إيواء النازحين الموجودين بالمدارس كان من العقبات التي تحول دون فتح المدارس. وأضاف: (نشكر كل المؤسسات التي ساهمت في ايواء النازحين وعلى رأسهم قطر الخيرية). إلى ذلك، قال التوم بخيت نائب مفوض العون الإنساني بولاية البحر الأحمر إن قطر الخيرية كانت من أوائل المنظمات التي وفرت الخيام لتهيئة المدارس للدراسة، وظلت مساندة منذ بدء الحرب بتقديم تدخلات سريعة في مجالات الايواء والغذاء، وكشف عن انخراط جميع أبناء النازحين بمدارس الولاية المختلفة.
مفوض العون الإنساني بالشمالية يشيد بدعم برنامج الغذاء العالمي للولاية

دنقلا :الوطن
التقى مفوض مفوضية العون الانساني بالولاية الشمالية الدكتور عبد الرحمن علي خيري بمكتبه أمس بوفد برنامج الغذاء العالمي.
وبحث اللقاء جهود البرنامج وتدخلاته في الفترة الماضية في مجال الغذاء وتوزيع عدد من السلال الغذائية على محليات دنقلا ومروي وحلفا بجانب دعمه الكبير ومن خلفه بنك التنمية الافريقي للموسم الزراعي الشتوي وتوفيره لمدخلات إنتاج القمح من التقاوي المحسنة والاسمدة والتي استفاد منها 46 الف من صغار المزارعين فضلا عن مساهمة برنامج الغذاء العالمي في عمليات حصاد محصول القمح بتوزيع عدد من الحاصدات على الجمعيات التعاونية الزراعية بمحليات الولاية المختلفة.

كما تناول اللقاء أوجه التعاون والتنسيق بين المفوضية والبرنامج لتنفيذ العديد من الانشطة والمشاريع بالولاية الشمالية خلال المرحلة القادمة.
وأشاد مفوض مفوضية العون الانساني بالشمالية بجهود ودعم برنامج الغذاء العالمي وتدخلاته في الولاية الشمالية.

حملة لإصحاح البيئة بسوق الدندر

الدندر :الوطن

بدأت أمس الحملة الشاملة لإصحاح البيئة بسوق مدينة الدندر الكبير بمشاركة شعبية من القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى والمقاومة الشعبية المسلحة ومنظمات المجتمع المدني وادارة الخدمات الصحية. واوضح الأستاذ الضو احمد يعقوب المدير التنفيذي لمحلية الدندر ان المحلية وضعت خطة اسبوعية لحملات النظافة تستهدف سوق مدينة الدندر والاسواق الكبرى لمناطق العزازة والجميزة وام بقرة وبعض المواقع والمداخل بهدف اظهار الوجه الحضاري لمواطن الدندر حيث اصبحت المدينة محطة كبيرة فضلا عن اشراك الجهات ذات الصلة بهدف تفعيل وتحريك المجتمع وحثهم على تغيير السلوك والاهتمام بعمليات اصحاح البيئة والنظام والنظافة والمحافظة عليها مشيرا الى ان الحملة تنفذ عبر ادارة الخدمات الصحية بالمحلية ومشاركة الوحدات الادارية بمدينة وشرق وغرب الدندر. واشار الى ان الحملة تستهدف كذلك القضاء على نواقل الامراض خاصة الملاريا وذلك بالقضاء على جميع مناطق توالدها من اجل اصحاح البيئة ومكافحة الامراض. واشادت الاستاذة نور دفع الله مديرة الخدمات الصحية بمحلية الدندر بتعاون وجهود المدير التنفيذي ودعمه المتواصل مع ادارة الخدمات الصحية معربة عن شكرها للقوات المسلحة والقوات النظامية الاخرى والمقاومة الشعبية ومنظمات المجتمع المدني في انجاح الحملة واشارت الى ان الحملة استهدفت السوق الكبير لإزالة مخلفات النفايات بعد عيد الفطر المبارك.
وناشدت المواطنين والتجار واصحاب الخضر والفاكهة بالحفاظ علي هذه البرامج .

بدء فعاليات ورشة تدريبية حول التنمية الريفية بشمال كردفان

الأبيض :الوطن
انطلقت بمنطقة أم جمط ريفي محلية شيكان بشمال كردفان الورشة التدريبية حول اساسيات التنمية الريفية التى جاءت بمبادرة من النشطاء فى العمل الطوعى والتنموى بالتعاون مع الإدارة الأهلية ولجنة تنمية المنطقة.
وأوضحت دكتورة حياة جمعة ميسر الورشة فى تصريح ان الورشة تستهدف 40 دارسا ودراسة وتستمر لمده 3 ايام تقدم فيها اوراق عمل عن العمل الطوعى و المشاركة المجتمعية والادوار الاقتصادية للمجتمعات المحلية.
واكدت إستمرار الدورات التدريبية للمجتمع المحلى فى كافه المجالات بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والشعبية.

زر الذهاب إلى الأعلى