رياضية

أخبار الرياضة

معتصم عبد السلام:
توقُّف النشاط لا يعني إيقاف التسجيلات.. ونافذة الانتقال ستغلق خواتيم أبريل
مشكلة حقيقية تُواجه انتقالات الهواة بسبب ظروف بعض الاتّحادات المحلية
قرّرنا أن تكون التسجيلات مجاناً تقديراً لظروف الأندية وما تمر به البلاد
كشف الأستاذ معتصم عبد السلام عوض، نائب رئيس الاتّحاد السوداني لكرة القدم، رئيس لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، أسباب فتح نافذة انتقالات اللاعبين بالاتّحاد السوداني لكرة القدم رغم توقُّف النشاط الكروي بالبلاد لأكثر من عام بسبب الحرب التي اندلعت منتصف أبريل من العام الماضي بين القوات المسلحة والدعم السريع، ولفت عبد السلام إلى أن توقُّف النشاط الكروي بالبلاد لا يعني أن تبقى نافذة الانتقالات مُغلقةً، مبيناً أن هناك أندية تنتظرها مشاركات خارجية وتحتاج إلى تدعيم صفوفها، وهنالك لاعبون لديهم تعاقدات منهم مَن أكمل فترته ويريد التوقيع، ونوّه عبد السلام للمشاكل الحقيقية التي تواجه تسجيلات الهواة في الاتّحادات المحلية، كما كشف المزيد من التفاصيل حول انتقالات اللاعبين عبر الإفادات التالية للمكتب الإعلامي للاتّحاد نطالعها في المساحة التالية
النافذة فاتحة
قال معتصم عبد السلام، إنّ فترة الانتقالات بدأت منذ 31 مارس 2024م الماضي وستستمر حتى 30 أبريل المقبل بالنسبة لأندية الدرجة الممتازة فقط، لافتاً إلى أن فتح باب التسجيلات لم يكن مفاجئاً للأندية واللاعبين بعد أن أعلنت لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين قبل وقتٍ كافٍ عن فتح نافذة الانتقالات خواتيم مارس، وأبان عبد السلام بأن توقُّف النشاط الكروي بالبلاد لا يعني توقُّف التسجيلات، مشيراً للمشاركات الخارجية للأندية السودانية في البطولات الأفريقية والعربية والتي تفرض على تلك الأندية دعم صفوفها لسد أي نقص مُحتمل، بجانب عقودات اللاعبين وحركة تنقُّلاتهم، ونفى عبد السلام أن يكون حرص الاتّحاد على فتح نافذة التسجيلات رغم ظروف البلاد بسبب السعي لتحقيق أي مكاسب، مشيراً إلى أن الاتّحاد السوداني لكرة القدم قرر أن تكون التسجيلات مجاناً تقديراً لظروف الأندية والظروف التي تمر بها البلاد.
لاتوجد تسجيلات في الإتحادات المحلية
بالنسبة للتسجيلات في الإتحادات قرر مجلس الإدارة إلغاءها في الإتحادات المحلية بسبب الحرب فلا توجد فيها تسجيلات لأنه لا يوجد نشاط فالتسجيلات فقط لأندية الدرجة الممتازة فالظروف التي تمر بها بعض ولايات السودان من دواع أمنية ونزوح عطلت النشاط وبالتالي كانت نظرة المجلس انه ليس بحوجة لفتح التسجيلات في الإتحادات المحلية فتقرر ان تكون التسجيلات فقط لاندية الممتاز
من حق أي لاعب انتهت فترته الانتقال لنادٍ آخر
أكّـد معتصم عبد السلام أنّ أيِّ لاعب انتهت فترة تعاقده مع ناديه أن ينتقل لأيِّ نادٍ آخر أو يجدد تعاقده مع ناديه، وتطرّق عبد السلام للمشكلة المتعلقة بتسجيلات اللاعبين الهواة، وقال: بالنسبة للاعبين الهواة كان من المفترض أن ينشر الاتّحاد السوداني لكرة القدم كشفاً بأسماء اللاعبين الذين انتهت فتراتهم مع أنديتهم، لكن توجد الآن مشكلة حقيقية تتعلّق بالاتّحادات المحلية، لأنّ عدداً من تلك الاتّحادات في مناطق غير آمنة أو تشهد نزاعات أو خارج سيطرة الدولة، وبالتالي صعوبة الوصول لمكاتبها ونشر قوائم اللاعبين الذين انتهت فتراتهم مع أنديتهم، فضلاً عن عدم وجود عدد كبير من مجالس إدارات تلك الاتحادات في مناطقهم، لكن عبد السلام عاد وأشار إلى أنهم في لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين ملزمون بفتح النافذة في موعدها وأن معالجة المشكلة المتعلقة باللاعبين الهواة يجب أن يصدر فيها قرارٌ من مجلس إدارة الاتّحاد، لأنّ لجنته لا تمتلك هذا الحق.
أزمة المُستندات تعطل الفصل في الشكاوى
كشف معتصم عبد السلام، عن عديد الشكاوى المقدمة من الأندية واللاعبين إلى لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، لكنه عاد وأشار إلى أن معظم الشكاوى المقدمة لم تكتمل مستنداتها، الأمر الذي يصعب مهمة اللجنة في الفصل في تلك الشكاوى، واستدل على ذلك بعدد من الشكاوى المقدمة من اللاعبين دون إرفاق العقد الذي يحدد فترة التعاقد والراتب الشهري وغيرها من نقاط الخلاف المقدمة في الشكوى والتي يتم الفصل فيها وفقاً للعقد الموقع بين الطرفين، وأضاف: كذلك وصلتنا شكاوى من مدربين دون إرفاق العقودات، ورأى عبد السلام أن الظروف التي تمر بها البلاد صعّبت كثيراً من مهمة اللاعبين والمدربين والأندية في الوصول إلى المستندات، الأمر الذي جعل مهمة اللجنة صعبة للغاية في الفصل في تلك الشكاوى
كنا ننتظر مجلس الإدارة
عاد عبد السلام من جديد للحديث عن مشكلة تسجيلات اللاعبين الهواة، وقال إنّ لجنته لا تمتلك سلطة إصدار أي قرار أو توجيه، مؤكداً أنّ القرار ينبغي أن يصدر من مجلس إدارة الاتحاد أو لجنة الطوارئ وصدر بإلغاء التسجيلات في الاتحادات المحلية لعدم وجود نشاط بسبب الحرب، مُشيراً إلى أنّ لجنة أوضاع اللاعبين لا تستطيع أن تفتح باب انتقالات اللاعبين في الاتحادات المحلية في ظل هذه

الظروف وقال عبد السلام إنه يعي المشاكل الحقيقية التي تواجهها الاتحادات المحلية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وأضاف: حتى الاتحادات الموجودة في مناطق آمنة مثل اتحادات بورتسودان وعطبرة وكريمة ودنقلا وغيرها يمكن أن تواجهها مشكلة إن كان اللاعب المراد تسجيله يتبع لاتحادات مدني أو نيالا أو الخرطوم أو الحصاحيصا أو الكاملين أو رفاعة، مؤكداً أنه من الصعب في مثل هذه الحالة التأكُّـد من صحة تسجيل اللاعب وأن فترته انتهت ولا يوجد ما يمنع تسجيله لذلك قرر المجلس عدم فتح التسجيلات في الاتحادات المحلية.
الرياضة تأثّرت كثيراً بالحرب
أكد معتصم عبد السلام أن النشاط الرياضي بالبلاد كان الأكثر تأثُّراً بالحرب المدمرة التي عانت منها البلاد على مدى عام كامل، فتسببت في شلل كامل للنشاط الكروي، وحيا عبد السلام اتحاد الكرة وناديي الهلال والمريخ لحرصهم على استمرار المشاركات الخارجية برغم الظروف التي مرت بها البلاد والجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس الاتّحاد الدكتور معتصم جعفر وتسخير علاقاته الخارجية لذلك الأمر، وتمنى عبد السلام أن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار وأن تنتهي الحرب بنصرٍ مُـؤزّرٍ لقواتنا المسلحة الباسلة التي تسير بخطواتٍ واثقةٍ في طريق الحسم، مؤكداً أن التحدي الأكبر ينتظرهم في الوسط الرياضي بعد انتهاء الحرب في إعمار كل ما دمّـرته ليس على صعيد البنية التحتية فقط، بل حتى على مُستوى ترميم النسيج الاجتماعي، لأنّ الرياضة أفضل من يعالج كل ما ستفرزه الحرب بالروح الرياضية السمحة

المريخ يواصل تدريبات اللياقة البدنية
أدى فريق الكرة بالمريخ مساء الاحد بملعب فندق ميركير بمدينة الاسماعيلية تدريبات لياقة بدنية تحت إشراف الدكتور أحمد عبد اللطيف بجانب تدريبات بالكرة في مربعات صغيرة بإشراف ابراهومة ومعاونيه فيصل العجب وأحمد السيد.
وشهد مران المريخ بملعب فندق ميركير بمدينة الإسماعيلية الأستاذ حسن إدريس نائب رئيس مجلس الادارة للشؤون المالية والاستثمار والفريق الدكتور طارق عثمان الطاهر المدير العام لنادي المريخ والاستاذ محمد عثمان الطيب المدير المالي للنادي.

فرصة للانتقام.. سيناريو الكبار يفتح باب ثأر ريال مدريد من السيتي
تتجه الأنظار صوب ملعب سانتياجو برنابيو، اليوم الثلاثاء؛ لمتابعة القمة المرتقبة بين ريال مدريد ومانشستر سيتي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.
الفريق الملكي، تأهل لهذا الدور بتجاوزه عقبة لايبزيج، فيما أطاح المان سيتي بفريق كوبنهاجن من دور الـ16.
ويتجدد اللقاء بين الريال والسيتي للموسم الثالث تواليًا في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال.
ويطمح رجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي في الانتقام من حامل اللقب بعد الهزيمة القاسية التي تعرضوا لها على يده في نصف النهائي الموسم الماضي.
كما يخوض آرسنال اليوم ربع نهائي دوري الأبطال لأول مرة منذ 2010، وسيكون خصمه بايرن ميونخ الألماني.
ويعد البافاري خصما صعبا للفريق اللندني، خاصة وأن فرصه في التتويج بلقب محلي شبه معدومة، ولذا يسعى للتشبث بالحلم الأوروبي.
وتخطى آرسنال، عقبة بورتو في ثمن النهائي، ليصل إلى هذا الدور لأول مرة منذ 14 عاما.
وبالنسبة إلى بايرن، فيخوض هذا الدور للمرة 22 في تاريخه، و12 في آخر 13 عاما، وتمكن في ثمن النهائي من إقصاء لاتسيو

نجم السيتي: سنخوض مباراة كبيرة ضد ريال مدريد
يرى ريكو لويس، لاعب مانشستر سيتي، أن زميله روبن دياز هو “أحد أفضل المدافعين في العالم”.
ومنذ انضمامه إلى مانشستر سيتي قادما من بنفيكا، في صيف 2020، شارك الدولي البرتغالي دياز في 171 مباراة تحت قيادة المدرب الإسباني، بيب جوارديولا، وحصد 7 ألقاب.
وقال لويس عنه: “روبن دياز عقليته رائعة للغاية، وواحدة من الأفضل في العالم، من حيث الطريقة التي يقود بها الجميع.. إنه ينظر إلى نفسه أولًا، قبل أن ينظر إلى أي شخص آخر”.
وحول المواجهة المقررة الثلاثاء مع الفريق الملكي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، قال لويس في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لناديه: “بالطبع، إنها مباراة كبيرة ضد ريال مدريد”.
وتابع: “إذا كانت المواجهة ضد ريال مدريد، أو أي فريق آخر في دوري أبطال أوروبا، في هذه المرحلة، فستكون صعبة”.
وختم: “نظرًا للتاريخ الذي نمتلكه أمام ريال مدريد، ستكون مباراة كبيرة، وأعتقد أنها مواجهة جيدة تستحق المشاهدة”.

أنشيلوتي: سنقدم أفضل ما لدينا أمام مانشستر سيتي
يستعد ريال مدريد لمواجهة قوية ضد نظيره مانشستر سيتي، والتي ستقام اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك على ملعب سانتياغو برنابيو.

وقال أنشيلوتي في المؤتمر الذي يسبق اللقاء: ” ‏المباراة رقم 200 في دوري الأبطال؟ الشيء المهم هو تقديم أفضل ما لدينا، الجانب الذهني سيكون عامل مهم. يجب أن نتحلى بالشجاعة والشخصية في الملعب، كان لدينا الوقت للتحضير للمباراة. أنا واثق من أننا سنقدم أفضل ما لدينا. لدينا ما يكفي من الجودة للمنافسة

أرتيتا: آرسنال جاهز للثأر من البايرن
يرى المدرب الإسباني لآرسنال الإنجليزي ميكيل أرتيتا أن فريقه، الحالم بالثنائية الكبرى، جاهز لتحقيق ثأره من بايرن ميونيخ الألماني الذي يحل الثلاثاء ضيفاً على متصدر الـ«بريميرليغ» في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
خرج آرسنال من دوري أبطال أوروبا على يد النادي البافاري في ثمن النهائي أعوام 2017 و2014 و2013 و2005.
ولم يكن أرتيتا مسؤولاً عن أي من تلك الإخفاقات ضد العملاق البافاري، لكنه كان لاعباً مع آرسنال في هزيمتي 2013 و2014 أمام بطل أوروبا ست مرات.
ويشير المستوى المحلي الجيد لآرسنال إلى أنه قادر على قلب الأمور لصالحه هذه المرة، لا سيما أن بايرن يحلّ على استاد الإمارات وهو ليس في أفضل حالاته، حيث يتخلّف في الدوري الألماني بفارق 16 نقطة عن باير ليفركوزن المتصدر بعد الهزيمة المحرجة السبت أمام هايدنهايم 2-3.

شبح يطارد برشلونة وأتلتيكو في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال
يعد برشلونة وأتلتيكو مدريد أكثر الفرق المعرضة لخطر خلال مواجهتهما أمام باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند على التوالي، في مباراة ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال.
ويتمثل الخطر في غياب لاعبين بسبب الإيقاف، إذا حصل واحد من 7 لاعبين في البرسا أو 5 من الروخيبلانكوس على بطاقة صفراء في مباراة ذهاب، وهو ما سيعني غيابهم عن لقاء الإياب.
وتضم قائمة لاعبي البلاوجرانا المهددين بالإيقاف الأوروجوائي رونالد أراوخو والدنماركي أندرياس كريستينسن والهولندي فرينكي دي يونج والبرتغالي جواو فيلكس ولامين يامال وسيرجي روبرتو وفران توريس، حيث نال كل منهم بطاقتين صفراوين حتى الآن.
أما باريس سان جيرمان منافس برشلونة، فلن يستطيع الاعتماد على خدمات لاعبه المغربي أشرف حكيمي لهذا السبب، بينما قد يفقد أيضا جهود عثمان ديمبلي ولوكاس هرنانديز والسلوفاكي ميلان سكرينيار والأوروجوائي مانويل أوجارتي.
وفي صفوف الأتلتيكو، يواجه ماريو إرموسو والبرازيلي صامويل لينو وألبارو موراتا وكوكي ريسوركسيون والمونتنجري ستيفان سافيتش، خطر الإيقاف في مباراة الإياب حال تلقوا بطاقة صفراء أثناء مواجهة الذهاب أمام بروسيا دورتموند الذي يعد ماتس هوميلز لاعبه الوحيد المهدد بالإيقاف.
ومن ريال مدريد يوجد أيضا الإنجليزي جود بيلينجهام ولديه بطاقتين صفراوين وهو نفس موقف الثنائي الفرنسي إدواردو كامافينجا وأوريليان تشواميني إضافة للبرازيلي فينيسيوس جونيور.
بينما يعاني المنافس مانشستر سيتي فقط من احتمال إيقاف قلب دفاعه البرتغالي روبن دياز إذا تلقى بطاقة صفراء في لقاء الذهاب

زر الذهاب إلى الأعلى