رأي

شـــــــــوكة حــــــــوت

ياسرمحمدمحمود البشر

الى متى يا ربيع ؟

*اللواء الركن دكتور ربيع عبدالله أدم قائد متقدم النيل الأزرق لتحرير ود مدنى ألم تسمع أذنيك صراخ وصيحات حرائر سنار وهن يستغثن ويرددن فى هلع وخوف وااا ربيعاه فإن سمعتهمن وصممت أذنيك فهذه مصيبة وإن لم تسمعهن فهذه مصيبة كبرى اللواء ركن دكتور ربيع عبدالله أدم ألم تنقل لك وسائل التواصل الإجتماعى وشاشات التلفزة معاناة عشرات الآلاف من الأسر وهم يخرجون من بيوتهم سيرا على الأقدام فى وحل الخريف وهم يقطعون المسافات ما بين شرق سنار وسنجة والدندر الى القضارف سيرا على الأقدام تحت وابل من المطر ومنهم من قضى نحبه جراء المعاناة من السير ألم ينقل لك مساعديك والدائرة الضيقة حولك معاناة الأطفال والعجزة والمسنين الذين حُمٍلوا على الدرداقات بحثا عن النجاة ألم تسمع بسقوط مدينة سنجة والممارسات التى تمت فيها من قتل للأبرياء وسرقة ونهب وإغتصاب حرائر كل هذه الأسئلة لابد من الإجابة عليها بكل شجاعة ووضوح لأنك قائد متحرك النيل الأزرق لتحرير ود مدني.

*اللواء ركن دكتور ربيع عبدالله أدم كل ولاية سنار من أدناها الى أقصاها كانت تعلم بتحركات مليشيا الدعم الصريع يوم السبت الثلاثون من يونيو ٢٠٢٤ كانت تعلم تحركات المليشيا نحو مدينة سنجة ورغم توفر المعلومة إلا أنكم كنتم فى إستقبال القائد العام للقوات المسلحة عبدالفتاح البرهان وفور مغادرته مدينة سنار سقطت مدينة سنجة فى أيدى المليشيا ويبقى السؤال لماذا غض الجيش طرفه عن تحركات المليشيا ولماذا لم يتدخل الطيران لتعطيل تحركات القوة المهاجمة لمدينة سنجة ولا سيما أن هذه القوة قطعت مسافة تزيد على المائة كيلو متر فى سهل منبسط يمكن للطيران من التعامل مع القوة المهاجمة بشكل مباشر ويمكن أن يحدث خسائر كبيرة فى هذه القوة المهاجمة وجملة من الإسئلة يطرحها حتى راعى الضأن فى الترو والترارو من دون أن نجد لها إجابة واضحة من سيادتكم.

*اللواء ركن دكتور ربيع عبدالله أدم أنت قائد متقدم النيل الأزرق لتحرير ود مدنى وليس قائد منسحب النيل الأزرق لسقوط غرب سنار وجبل موية وسنجة وكامل جنوب ولاية سنار ومحاصرة إقليم النيل الأزرق من الناحية الشمالية مع العلم أنه مضت سبعة أشهر منذ تم تكليفك بقيادة هذا المتقدم ولم تتقدم متر واحد نحو ود مدنى ووقفت عند حدود الدفاعات التى أسسها العميد فدائى على بيلو فى منطقة أم دلكة شمالا وتم الإنسحاب من جبل موية الى كبرى العرب وسقطت سنجة كمحلية وحاضرة للولاية وسقطت الدندر أيضا كل هذا تم ويتم يا سعادة اللواء دكتور ربيع عبدالله وأنت قائد متقدم وليس قائد منسحب الأمر الذى يحول الهمس من الأسئلة الى جهر فى وجهك بصورة مباشرة.

*اللواء ركن دكتور ربيع عبدالله أدم حتى هذه اللحظة تعتمد على خطة إنتظار هجوم العدو لتقوم قواتكم بالدفاع مع العلم أن مليشيا الدعم الصريع تجيد الهجوم وتمتلك سرعة الهجوم لكنها بطيئة فى عملية الدفاع فالى متى تظل فى خانة الدفاع يا ربيع حتى ضاقت حولك دائرة الأمن وأصبحت مدينة سنار هى هدف المليشيا هل يعقل أن تحاصر مدينة سنار من جهة مايرنو ومن جهة كبرى العرب ومن جهة كجيك ومن جهة أم دلكة ورغما عن هذا تتبع العقيدة الدفاعية وإذا ما أستمر الوضع كما هو عليه ستسقط مدينة سنار كما سقطت سنجة وجبل موية والدندر وستزيد اعداد النازحين وستزيد المعاناة معاناة أخرى يا ربيع.

نــــــــــــص شـــــــــوكة

*اللواء الركن دكتور ربيع عبدالله ألم تسمع بمعاناة مواطنى سنار من إنقطاع التيار الكهربائى وإنعدام الماء وإرتفاع أسعار السلع الإستهلاكية وشح الوقود ألم تر بأم عينيك الحالة التى وصلت إليها مدينة سنار من هلع وفزع وخوف وأنت قائد متقدم تحرير ود مدنى مع العلم أن الهم أصبح الحفاظ على سنار من السقوط ولود مدنى خطة أخرى ورجال آخرين.

ربــــــــــــع شــــــــوكــة

*اللواء ركن دكتور ربيع عبدالله أدم ما كتبته اليوم هو لسان حال الشارع ولسان حال المواطن العادى ويبقى السؤال الى متى يا ربيع ستخرج بقواتك من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم وتشفى غليل المواطن المغلوب على أمره.
ونواصل

زر الذهاب إلى الأعلى