آخر الأخبار

قانوني يؤكد بانه ليس بمقدور الحكومة والجنائية تنفيذ أمر التسليم والمحاكمة للرئيس المعزول

الخرطوم :الوطن
قطع خبير قانوني بعدم مقدرة الحكومة الانتقالية فى الخرطوم ومدعي المحكمة الجنائية الدولية على تنفيذ امر التسليم والمحاكمة للرئيس السابق عمر البشير في لاهالي رغم الحديث المكثف عن التوقيع على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولة وذلك خشية ما سيترتب على الخطوة وتباعد الخطوات اللازمة، وبالامس اصدر حزب البشير المحلول “المؤتمر الوطني” بيان شديد اللهجة حذر فيه من تسليم البشير او اي من اعضاء الحزب، ولوح بان المجاهدين الذين حملوا النظام لن يترك الامر يمر مهاما كان الثمن.
تمتلئ وسائل الإعلام بالعناوين التي تتحدث عن التوصل إلى اتفاق مع المحكمة الجنائية الدولية لتسليم البشير.
لكن الخبير القانوني نور عمر اشار إلى أنه في هذه الأخبار المنتشرة ، ليس كل شيء بهذه البساطة. والحقيقة هي أنه على الرغم من التوصل إلى اتفاقات ، فإن مشروع قانون نظام روما الأساسي لم يُعتمد بعد وسيتبع ذلك سلسلة من الإجراءات البيروقراطية ، وعندها فقط يمكن الحديث عن إجراءات تسليم الرئيس السابق. وتابع “الله يحيينا حتى ذلك الوقت”لذلك من السابق لأوانه الحديث عن انتصار القانون.
بالإضافة إلى ذلك فإن المحكمة الجنائية الدولية هي منظمة محددة للغاية. اختصاصها غير معترف به من قبل الولايات المتحدة وروسيا هذا غير الذي سار حول المدعي العام الذي كان يتمتع بسمعة مثيرة للجدل لدرجة أنه تم فرض عقوبات عليه على الأراضي الأمريكية ، ناهيك عن الإيقاف عن العمل.
يبدو ان الحكومة تخدع على الشعب وتعمل على تخديره ، وهي تعلم جيداً أن كل هذا ليس أكثر من خيال الناس يطلبون اليوم الحلول لكثير من القضايا الملحة الخبز وغيره ، يمكن للحكومة ، اللعب على هذا الورق لكن مع الخبز ، هناك مشاكل خطيرة.
إذا حدث كل شيء بالفعل وجلس البشير في قفص الاتهام في المحكمة الجنائية الدولية فسيبدأ الحديث وإذا حدث هذا ، فمن السهل تخمين من سيكون التالي.

زر الذهاب إلى الأعلى