التفاوض كاستسلام !

التفاوض كاستسلام !
بقلم :إبراهيم عثمان
▪️ منذ فشل انقلاب الدعم السريع كان واضحاً أن التفاوض الذي يريده المجلس المركزي، والتنسيقية لاحقاً، هو تفاوض ذو طابع “استسلامي” يقر فيه الجيش بالهزيمة، ويخضع للابتزاز الذي يمارسه المتمردون بالتدمير وبالحرب على المدنيين، ويخضع للإملاءات أثناء التفاوض، وعلى رأسها تشكيل الحكومة من حلفاء الدعم السريع .
▪️ لم يفعل الناطق باسم التنسيقية بكري الجاك شيئاً سوى تأكيد هذه الحقيقة، وقولها بوضوح . وقد حاول بعض المدافعين عنه إيجاد تفسير لمطالبته بالاستسلام يقوم على أنه كان يقصد استسلام الطرفين، لكنه كان قد أغلق باب هذا التفسير بتوجيه مطالبته للبرهان والعطا، ثم إن الاستسلام لا يحدث من طرفين وإنما من طرف واحد مهزوم لطرف منتصر، واستخدامه لمثال اليابان وأمريكا يثبت أنه لا يجهل هذه الحقيقة !
▪️ إذا كانت أمريكا قد استخدمت السلاح النووي والتهديد بقتل الشعب الياباني كله لإخضاع اليابان ( بكري الجاك : واليابان علمت أنها ستقتل كل شعبها إذا واصلت الحرب ) فإن الحرب التي يشنها الدعم السريع على المدنيين هي السلاح الذي يعادل نووي أمريكا، ويحمل التهديد بقتل الشعب السوداني، وبنى بكري الجاك عرضه الاستسلامي عليه !
▪️كعادة مذيع الجزيرة أحمد طه في العمل على تحسين صورة قحت والتنسيقية، وتصحيح أخطاء المتحدثين باسمها، قال لبكري الجاك إن حديثك هذا قد يُفهَم خطأ ( أو صحيح ) وانتبه بكري الجاك لخطورة ما قاله، لكنه عندما فسره لم يفعل شيئاً سوى أنه كرر ما قاله قبل تنبيه أحمد طه، وقال إن ما يقصده بالاستسلام هو التفاوض، وأنه يقول ( ربما يأتي اليوم الذي تقبل فيه بالاستسلام ) ! وهذا ينفيه دعوته منذ البداية للبرهان والعطا بدراسة التاريخ ليعرفا أن الاستسلام ليس عيباً وأن عليهما القبول به !
▪️ في الحقيقة طلب الاستسلام ليس خاصاً بالجيش فقط، فجاعة المركزي والتنسيقية يطلبون من المواطنين الاستسلام في الحرب التي يشنها المتمردون عليهم، فهم يرفضون تزويدهم بالسلاح، ويرفضون مقاومتهم للدعم السريع، ويرفضون وجود الجيش وسطهم ( بكري الجاك عن مجزرة ود النورة : ندعو طرفي القتال للابتعاد عن مناطق المدنيين والكف عن تجنيدهم وتسليحهم ) !
▪️وإذا سألهم المواطنون : إذن ما الحل والدعم السريع يهجم علينا في قرانا ويرهبنا ويقتلنا وينهبنا ؟ أجابوا : لا حل إلا بإيقاف الحرب بالتفاوض/ الاستسلام. وإذا سألوهم : وماذا نفعل إلى حين حدوث الاستسلام ؟ أجابوا : التسلح ممنوع، المقاومة ممنوعة، تواجد الجيش معكم ممنوع، وإذا هجم عليكم الدعم السريع وأجرم في حقكم فالمطلوب منكم الاستسلام، ونحن سوف ندينه بالطريقة التي تعلمونها، وسوف ندين الجيش معه كما جرت العادة !


