رياضية

أخبار الرياضة

المغرب على موعد مع إنجاز تاريخي في المونديال

يترقب عشاق الكرة العربية، مواجهة المغرب المنتظرة أمام كرواتيا اليوم في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العالم “قطر 2022”.
وأنهى منتخب فرنسا، مغامرة المغرب في نصف نهائي كأس العالم، بالفوز عليه بهدفين دون رد، الأربعاء، على ستاد البيت.
وواصل المنتخب الفرنسي، حملة الدفاع عن اللقب، ليتأهل للمباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي، وسيواجه الأرجنتين يوم الأحد المقبل.
أما المغرب سيلعب ضد كرواتيا على الميدالية البرونزية، في تكرار لمواجهة الفريقين بالدور الأول من النسخة الحالية، والتي انتهت (0-0).
مشوار استثنائي
قدم المنتخب المغربي بقيادة وليد الركراكي، بطولة استثنائية، بعدما نجح في الوصول إلى الدور نصف النهائي في إنجاز تاريخي.
البداية كانت في مرحلة المجموعات، بعدما وقع المغرب في المجموعة السادسة القوية والتي ضمت “بلجيكا، كرواتيا وكندا”.
ورغم أن كل التوقعات كانت تصب في مصلحة بلجيكا وكرواتيا، إلا أن المغرب حققت إنجازا كبيرا بتأهلها في صدارة المجموعة.
ولم يتوقع أشد المتفائلين أن ينجح المنتخب المغربي في التأهل لدور ال16 كمتصدر لمجموعته، لكنه نجح بجدارة في انتزاع الصدارة.
وتعادل المغرب في المباراة الأولى مع كرواتيا (0-0)، ثم حقق فوزا على بلجيكا (2-0) وفوز على كندا (2-1)، ليحصد صدارة المجموعة ب7 نقاط.
ورغم وقوعه في مواجهة قوية للغاية أمام إسبانيا بدور ال16، إلا أن المغرب نجح في تخطي العقبة الصعبة، بعدما فاز الأسود بركلات الترجيح.
وواصل المغرب صحوته ونجح في إقصاء البرتغال من الدور ربع النهائي بعد الفوز (1-0)، قبل أن يتعرض للخسارة بنصف النهائي أمام فرنسا.
موعد مع التاريخ
المغرب منحت العرب وقارة إفريقيا ظهورا استثنائيا بالبطولة لم يسبق أن حققه أي منتخب عربي أو إفريقي عبر تاريخ مشاركتهم بمنافسات كأس العالم.
لم يسبق لأي منتخب عربي أو إفريقي من قبل أن وصل إلى الدور نصف النهائي بكأس العالم، وهو ما نجح أسود الأطلس في تحقيقه بنسخة 2022.
وحال فوز المغرب أمام كرواتيا، والحصول على المركز الثالث، فإنها ستحقق إنجازا لم يكتب من قبل في تاريخ المونديال.
وسيكون أسود الأطلس أول فريق من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يحقق برونزية كأس العالم على الإطلاق.
وصعدت أمريكا في نسخة 1930 وكوريا في نسخة 2002 إلى نصف النهائي، الأولى لم تخض مواجهة المركز الثالث، والثانية خسرت أمام تركيا (3-2).

الركراكي: لا أسعى للانتقام.. وتونس ظلمت بشهادة الفرنسيين

تحدث وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، عن مواجهة كرواتيا في لقاء تحديد صاحب المركز الثالث لكأس العالم 2022، المقرر إقامتهاالسبت على ملعب ستاد خليفة الدولي.
قال الركراكي، في مؤتمر صحفي : “لا أحتاج لتحفيز اللاعبين، هم في كأس العالم يمثلون المغرب، وكل مباراة مهمة، نريد الفوز بكل مباراة حتى إذا كانت ودية عندما نرتدي قميص المنتخب، نريد الفوز غدًا والتقدم في التصنيف الدولي لـ فيفا، ومنتخب كرواتيا يعلم أننا منافس لا يستهان به مطلقًا، ونود بناء مستقبل أفضل للكرة المغربية”.
ظلم تحكيمي
أضاف: “أعتقد أن بالنسبة لتونس كانت هناك مشكلة في التحكيم، الاتحاد الفرنسي أخذ موقفًا من الحكم، وإذا كان هناك خطأ أعتقد أن بوفال ذكر ذلك، إن كانت هناك ركلة جزاء أم لا هل سنتأهل؟ لست متأكدًا، من حق كل الاتحادات التعبير عن رأيها إذا واجهت مشكلة، أعتقد أن فرنسا اشتكت حكم تونس لأنها لا تود خسارة الـ3 نقاط، وهذا حقها”.
وتابع: “مازال لدينا مباراة لنلعبها، وأعتقد أن أفضل المنتخبات عندما تلعب على المركز الثالث تلعب من أجل التصنيف، نفكر في المستقبل وبعد تحسن تصنيفنا نريد تنمية كرة القدم، نريد التركيز في المنافسات المقبلة، نعلم أن الجمهور خاض مشوارًا رائعًا معنا، وليس لدينا شيء نندم عليه قدمنا أداءً جيدًا، وعندما نحصل على المركز الثالث غدًا نستطيع أن نهدف إلى الفوز في كأس العالم التالية”.
تكرار المجازفة
أكمل: “فقدنا القائد وخاطرنا باشراكه وأصيب وبعض لاعبي الوسط مصابين ومرزاوي تعرض لإصابة، ضغطنا على اللاعبين ووصلنا لأقصى حدود قدراتهم، لا نريد خوض المجازفة بصحة أي أحد في لقاء الغد، وواثق إننا سنبذل قصارى جهدنا”.
واستطرد: “المسألة صعبة وفي غاية التعقيد، خسرنا في نصف النهائي وشعرنا بخيبة أمل، لكن يتعين علينا أن نرفع المعنويات ونركز على مباراة أخرى، نريد الفوز بالمركز الثالث لأنه افضل من الرابع، هذه المباراة لها أهمية قصوى وسنبذل قصارى جهدنا، وإذا فزنا بالمباراة لن نحمل اللقب إلى ديارنا لكن نحن معنيون بالتصنيف، وكنا نريد اللعب يوم الأحد وليس السبت وأخبرت اللاعبين أننا نخوض اليوم سابع مباراة في المونديال، وما من أحد كان يتوقع وصولنا إلى هنا، 6 مباريات في 20 عامًا كان هذا رقمنا القياسي السابق، وحطمناه وهذا لا يقدر بالمال، وكأننا لعبنا بمونديالين دفعة واحدة، لكن شعرنا طبعًا بخيبة الأمل لأن يحصدوا هذا النصر لصالحهم”.
الأسود تقاتل
أوضح: “نحاول أن نقاتل ونناضل قدر الإمكان، ونحاول بذل أقصى جهدنا على مدار الـ90 دقيقة، كان يمكن أن يدخل شباكنا أهدافًا أكثر من ذلك، كانت هناك أخطاءً، ولاعب انزلق على أرض الملعب، وآخر لم يتمكن من اللعب بسبب الإصابات، سنرى ما هي الاستراتيجية والتشكيلة، وهناك لاعبين يشاركون غدًا للمرة الأولى بحكم الإصابات، نسعى للحصول على أفضل نتيجة لكي نكون قادرين على المنافسة، لا يوجد عندي أي ندم بشأن مباراة فرنسا، يتعين علينا أحيانًا أن نتخذ قرارات في اللحظة الأخيرة، وفي بعض الأوقات يحالفنا الحظ وأحيانا لا يحدث ذلك”.
وواصل: “كان يمكنني تغيير شيء ضد فرنسا أو إن كان هناك ندم فهو يكمن في أننا لم نكن بعيدين عن تحقيق هدفنا لكنهم سلبوه منا، كنت أتمنى لو بيدي أن أغير شيء وأن يكون لدي جميع اللاعبين متاحين بصحة ولياقة عالية، لكن كانت هناك معطيات أخرى لعبت دورًا، وهناك أشياء يمكننا العمل عليها مستقبلاً، مزراوي بدأ أساسيًا ولم يكن سليمًا 100%”.
فكرة الانتقام
أضاف: “لا أريد أن انتقم على الإطلاق، لدي الكثير من الاحترام الذي أكنه لكرواتيا، أعتقد أن لديهم 4 ملايين نسمة، وعندما ننظر للمواهب لديهم والروح التي يلعبون بها فهو أمر يفوق المعتاد، لدينا أضعاف سكانهم في المغرب لكننا احتجنا وقتًا طويلاً لتجهيز البنية التحتية لمنتخبنا عكس الوضع بالنسبة لكرواتيا لم يتخذوا نفس الفترة، ليس لدينا شيء لننتقم له لأننا تعادلنا في المباراة الأولى ونسعى لأن نكون أفضل اليوم “.

إقامة مونديال الأندية في المغرب

أعلن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إقامة بطولة كأس العالم للأندية في نسختها القادمة في المغرب. وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي عقده الجمعة، إن المغرب تستضيف كأس العالم للأندية في العام المقبل.
وأشار إلى أن بطولة كأس العالم للأندية ستقام بمشاركة 32 فريقا في عام 2025 بعد تأجيلها عقب جائحة فيروس كورونا. وأكد أنه من المهم إقامة بطولات ودية في شهر مارس، للسماح بالمزيد من الاحتكاك بين البلدان في أكثر من قارة.
وأوضح أنه سيتم إطلاق كأس العالم للأندية للكرة النسائية، وسيتم إعلان تفاصيلها في أقرب وقت، كما سيتم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للشباب والناشئين مستقبلًا.

إنفانتينو: المغرب لم يبلغ المربع الذهبي بالصدفة

أثنى جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، على مستوى منتخب المغرب في النسخة الحالية من كأس العالم. وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي “أداء المغرب استثنائي ومميز، أسود الأطلس لعبوا بقلوبهم وجودة لا يمكن إنكارها”.
وتابع “المغرب لم يصل إلى المربع الذهبي بالصدفة، بل نتاج عمل طويل تحت قيادة مدرب مميز”.
وشدد “يجب أن نرفع القبعة لمنتخب المغرب، كما أقدم التهنئة للسنغال على بلوغ ثمن النهائي، هذا لم يحدث في نسخة 2018”.
ونوه “الكاميرون وغانا وتونس، الذين ظلوا ينافسون حتى آخر مباراة لهم، وهذا يعكس مستوى الكرة الأفريقية، أنا سعيد بذلك، لأننا نتحدث عن الكرة الأفريقية منذ سنوات”.
وأتم ‘النسخة المقبلة من كأس العالم ستشهد تواجد ضعف عدد الفرق الأفريقية الحالية، وهذا يمنحنا فرصة الاستمتاع بمستواهم في المونديال”.

بث نهائي كأس العالم مجانا

أعلنت شبكة قنوات بي إن سبورت، المالكة لحقوق بث مباريات كأس العالم قطر 2022، عن إذاعة المباراة النهائية بين فرنسا والأرجنتين مجانا على قناتها المفتوحة.
وقالت الشبكة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “تتيح لكم بي إن سبورت مشاهدة المباراة النهائية لكأس العالم FIFA قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا يوم الأحد، مع تغطية حصرية ومباشرة على قناتها المفتوحة وعلى قناة بي إن الرسمية على اليوتيوب.
وتأتي هذه الخطوة كهدية قطرية إلى الجماهير العربية التي تابعت بشغف مباريات بطولة كأس العالم.. كما أن العديد من المباريات قد نقلت بشكل مجاني للجماهير خصوصا مباريات المنتخبات العربية.
وكانت قنوات بي إن سبورت، قد أعلنت قبل انطلاق المونديال إذاعة 22 مباراة دون تشفير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسبما ذكر متحدث باسم المجموعة الإعلامية لوكالة فرانس برس.

الهلال يتخلي عن المريخ في مهمته القارية

نفى نادي الهلال الجمعة، السماح لنظيره المريخ باستضافة مبارياته المقرر إقامتها ضمن منافسات دوري أبطال إفريقيا.
ويعاني المريخ منذ العام الماضي من أزمة عدم صلاحية ملعبه، وعدم استيفاء المعايير المطلوبة لاستضافة المباريات الدولية.
وأوضح نادي الهلال، في بيان له نشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”الجمعة: “ينفي مجلس إدارة نادي الهلال، ما أثير في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن موافقته، على أداء المريخ لمبارياته في دوري المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، على ملعبه بأم درمان”.
واختتم بيان الهلال توضيحه: “يؤكد المجلس، بأن ما تم تداوله، لا أساس له من الصحة”.
يذكر أن قرعة البطولة أوقعت المريخ في مجموعة نارية ضمت الأهلي المصري، وصن داونز الجنوب إفريقي، والقطن الكاميروني.. فيما يواجه الهلال ضمن المجموعة العربية الخالصة الترجي التونسي، والزمالك المصري، وشباب بلوزداد الجزائري.

عضو مجلس السيادة الطاهر حجر يطرح مبادرة لانهاء الخلافات بين الاتحاد ومجموعة النهضة

لبي الدكتور حسن برقو رئيس مجموعة النهضة والاستاذ حسين ابوقبة الأمين العام للمجموعة ظهر اليوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2022 دعوة الدكتور الطاهر حجر عضو مجلس السيادة الانتقالي في مكتبه بالقصر الجمهوري، بحضور الاستاذة هزار عبدالرسول وزير الشباب والرياضة الاتحادي، وقد تم عقد اجتماع بين الأطراف الثلاثة، حيث طرح خلاله عضو مجلس السيادة الطاهر حجر مبادرته لرأب الصدع في الوسط الرياضي وإنهاء الخلافات بين الاتحاد السوداني لكرة القدم ومجموعة النهضة.
وقد رحب الدكتور حسن برقو بالمبادرة وقبولها وتفاعل معها مؤكداً تقديره لعضو مجلس السيادة الدكتور الطاهر حجر والاستاذة هزار عبدالرسول وزير الشباب والرياضة الاتحادي وقال أنهم في مجموعة النهضة أحرص الناس على التوافق واستقرار الوسط الرياضي، ومن أجل مصلحة السودان جاهزين لأي خطوة مشيراً إلى انهم منحوا الطاهر حجر عدد من المؤشرات بشأن قبولهم للمبادرة وبعد التواصل مع الطرف الآخر سيكون لكل حدث حديث.
وقد تقدم الطاهر حجر وهزار عبدالرسول في ختام الاجتماع بالشكر إلى الدكتور حسن برقو مشيدين بروحه الوطينة العالية وأكدا إن هذه المبادرة ستكون خطوة عظيمة في سبيل تطوير الكرة السودانية ونهضتها حتى تحلق مع رصيفاتها في النهائيات القارية والدولية مشددين على أن الوسط الرياضي يجب أن يحافظ على سماحته وتسامحه وعلى أن الجميع أن يضعوا الوطن نصب اعيننهم مهما كانت الخلافات.

الوزيرة هزار تلتقي الطاهر حجررئيس لجنه رأب الصدع بين برقو ومعتصم

التقي عضو مجلس السيادة الإنتقالي الأستاذ الطاهر أبوبكر حجر، اليوم بالقصر الجمهوري ، الأستاذة هزار عبدالرسول العجب وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية، بحضور الدكتور حسن برقو رئيس الإتحاد المحلي لكرة القدم بالجنينة رئيس تنظيم النهضة .
وقالت وزيرة الشباب والرياضة، في تصريح صحفي ، إن اللقاء يأتى فى إطار المبادرة المطروحة لانهاء الخلافات بين الاتحاد السوداني لكرة القدم وتنظيم النهضة ، من أجل أن يسود الإستقرار الوسط الرياضي
وشددت الوزيرة، على أهمية التوصل إلى توافق وحلول لقضايا الوسط الرياضي، مشيرة إلى ما توصلت اليه اللقاءات، بتكوين لجنة برئاسة عضو مجلس السيادة الأستاذ الطاهر حجر وعضوية آخرين للعمل على رأب الصدع حتى يعود الوسط الرياضي معافاً من أجل الإستقرار والسلام والمحبة.
من جانبه أعلن د. حسن برقو، قبوله رسمياً للمبادرة المطروحة لحل خلافات الوسط الرياضي، وقال “نحن سودانيون ونقدر أي مبادرة لتجاوز الخلافات وسط المكونات الرياضية، وأضاف “نحن في إنتظار رد الإتحاد على المبادرة”

الاستئنافات تقلص العقوبة عن جحا

قررت لجنة الاستئنافات الغاء قرار الانضباط بإيقاف عبد الله جحا المدير الإداري لنادي حي الوادي نيالا ستة أشهر وتخفض العقوبة إلى شهرين ابتدأ من الثاني من نوفمبر ٢٠٢٢ وحتى الأول من يناير ٢٠٢٣ وكانت لجنة الانضباط سبق ان قررت ايقاف المدير الاداري للمنتخب الاولمبي ومدير الكرة بنادي حي الوادي نيالا لمدة ستة اشهر ومنعه من الدخول الي الاستادات وذلك بسبب ما بدر منه من سلوك في احد مباريات الفريق في الدوري الممتاز ..

تدشين نشاط اول نادي للسلة لزوي الاعاقة بالقضارف

دشن المجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية القضارف بمركز الشباب بحي الأسرة، ملعبا لكرة السلة للأشخاص ذوي الإعاقة وتم تكوين فريق لكرة السلة على المقاعد المتحركة كثان فريق على مستوى السودان بعد الخرطوم.
واكد الأستاذ محي الدين فريعة الأمين العام للمجلس على اهتمام المجلس بكل الفئات، مبيناً أنه بتكوين فريق الكراسي المتحركة كثان فريق على مستوى السودان يكون الولاية قد خطت خطوات كبيرة في برامج و مناشط وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهذا الإنجاز الذي تحقق يؤكد بأن الأشخاص ذوي الإعاقة واعون بما يفعلون بفضل كوادرهم القوية المتطلعة لغد أفضل.

لقاء مدراء الادارات بوزيرة الشباب والرياضة

في إطار حرصها واهتمامها بتجويد الأداء وترتيب دولاب العمل إلتقت وزيرة الشباب والرياضة الاستاذة هزار عبدالرسول الخميس مدراء الادارات العامة والوحدات التي تتبع للوزارة وذلك لمزيد من التفاكر والتشاور حول رؤية مستقبلية تفضي إلى عمل متكامل وفق أسس وضوابط تستوعب مطلوبات قطاعي الشباب والرياضة وتلبي رغباتهم وتطلعاتهم وكشفت الوزيرة عن بشريات منتظرة تتعلق بالميزانية الجديدة التي حسب وصفها ستحدث نقله نوعيه في برامج وأنشطة الوزارة الداعمة لمجالات العمل الشبابي والرياضي بالعاصمة والولايات مستشهدة باهتمام حكومة الفترة الانتقالية بالشباب وحرصها على دعم قضاياه ومتطلباته التي تجسدت من خلال الموافقة الفورية على كافة المطالب التي تم التوافق عليها مقرونة بزيادة حصة الوزارة في الميزانية الجديدة

الاتحادات الولائيه تشيد بلقاء الامين العام

اشادة الاتحادات الولائية بلقاء الامين العام للمجلس الاعلي للشباب والرياضة ولايه الخرطوم ومدير إدارة الرياضه د.مرتضي ابوبكر الذي التم امس بمقر المجلس الاعلي للشباب والرياضة والتي ضمت كل من اتحادات الدراجات الهوائيه. الجمباز ، الهجن ، الكارتيه ، السله ، القنص ، المصارعه الشطرنج ،السباحه، رفع الاثقال ، الكنغ فو ، تنس الطاوله ، القوارب الشراعيه ، هئيه البراعم والناشين. الرياضه النسويه ، وبتشريف محمد الشيخ مدني وبروف محمود السر سكرتير اللجنه الاولمبيه السودانيه والمهندس عماد فاروق امين المال ..
ومن جانبه اشاد د.مرتضي ابوبكر مدير إدارة الرياضه بالحضور المميز من الاتحادات الرياضية وان اللقاء يهدف لاستعراض الجانب المالي والاداري لعام ٢٠٢٢والخطه لعام ٢٠٢٣ وكيفيه تنفيذها ومشيدا بحضور الامين العام المكلف عوض حامد والمفوض الولائي محمد صديق لهذا اللقاء للتعاريف والتفاكر حول الأداء المالي والاداري وأداء المفوضية ومشيرا بان وجودهم يساهم في ايجاد الحلول الناجعه كما عدد بنود خطه عام ٢٠٢٣وانها خطه طموحه تلبي رغبات الاتحادات.

زر الذهاب إلى الأعلى