أخبار الرياضة

قمة الكرة السودانية تبدأ المشوار الافريقي من جيبوتي وبحر دار
تبدأ قمة الكرة السودانية اليوم مشوراها في دوري ابطال افريقيا من المرحلة التمهيدية للبطولة ، حيث يحل المريخ عصرا ضيفا على فريق أرتا سولار الجيبوتي فيما يستضيف سان جورج الاثيوبي الهلال ، وتخطط قمة الكرة السودانية للعودة من جيبوتي وبحر دار بنتائج ايجابية تمهد لهما الطريق لبلوغ مرحلة دور ال 32 من البطولة ، وقد اكملت القمة جاهزيتها من خلال تدريبات متواصلة تخللتها العديد من التجارب الودية .
الموت يفجع الأهلي الخرطوم قبل مواجهة الأخضر الليبي اليوم
فجع نادي الأهلي الخرطوم، ممثل السودان بكأس الكونفدرالية الإفريقية، بوفاة محمد معاذ دخان، المدير العام للنادي، في حادث مروري بالطريق الصحراوي المؤدي لمدينة الإسكندرية المصرية.
وكان الأهلي الخرطوم في طريقه إلى الإسكندرية، لاستئناف رحلته بالطيران إلى مدينة بنغازي الليبية لمواجهة الأخضر الليبي اليوم الأحد، في الدور التمهيدي الأول.
وتعرض دخان للدهس من قبل سيارة مسرعة، مساء الجمعة، على الطريق الصحراوي، خلال استراحة بعثة الأهلي الخرطوم بأحد المطاعم بالطريق الصحراوي.
وقال مصدر بالنادي: “انتبه محمد معاذ إلى ضرورة شحن هاتفه، وقرر قطع الطريق الصحراوي إلى الجانب الآخر رفقة وليد الجِقِر مدرب فريقي الناشئين والشباب، وخلال تحركهما ظهرت سيارة مسرعة وصدمت الراحل ليتوفى على الفور”.
ومن المقرر أن يكون قد وصل جثمان الراحل إلى العاصمة الخرطوم مساء السبت.
وواصلت بعثة الأهلي الخرطوم طريقها إلى مدينة بنغازي الليبية ويلفها الحزن الشديد، وقد تخلف 3 من أفراد البعثة بالقاهرة لمتابعة المزيد من الإجراءات المتعلقة بالحادث والجثمان.
الاتحاد السوداني يعقد إجتماعاً طارئاً ويحدد مصير الأجانب
أكملت الأمانة العامة بالإتحاد السوداني لكرة القدم ترتيباتها لإجتماع مجلس الإدارة رقم (7) الطارئ اليوم الأحد الموافق 11/سبتمبر/2022م الساعة الثانية عشر ظهرا بقاعة محمد الشيخ مدني للمؤتمرات بالمقر الرئيس للإتحاد بالخرطوم (2) برئاسة رئيس مجلس الإدارة رئيس الإتحاد الدكتور معتصم جعفر سر الختم وبمشاركة جميع الأعضاء.
وقال الأمين العام للإتحاد المحامي مجدي شمس الدين أن الإجتماع طارئ وسيناقش جندين فقط هما خريطة الموسم الرياضي ولوائح المنافسات بما فيها توصية لجنة المسابقات بشأن عدد الأجانب المسموح لهم بالمشاركة في مباريات الدوري بجانب تكوين لجنة فض المنازعات. جاء ذلك بحسب ما نشره المكتب الإعلامي للاتحاد السوداني لكرة القدم
و أكملت الامانة العامة كافة ترتيبات الإجتماع بإرسال الدعوات والأجندة لأعضاء مجلس الإدارة وذكر بأن المجلس سينظر في إجتماعه خريطة الموسم ولوائح المنافسات قبيل إنطلاقة الموسم الجديد وتكوين لجنة فض المنازعات وفق ما تنص عليه لائحة الإنتقالات الدولية إيذانا ببداية عملها بعد أن كلف مجلس الإدارة في السابق لجنة أوضاع وإنتقالات اللاعبين للقيام بمهمتها.
وكان مجلس المريخ قد اقدم على استئناف قرار لجنة اوضاع اللاعبين في قضية الصيني بعدم اختصاص اللجنة وانعقادها لغرفة فض المنازعات.
حازم مصطفى: أقول لجمهور المريخ الشفقان تملكوا الرقشات لتسهموا في صيانة الإستاد
أعلن رئيس تسيير نادي المريخ السوداني حازم مصطفى، عن أنّ الاستاد يحتاج إلى 15 مليون دولار، للتأهيل بصورةٍ سليمةٍ.
وقال حازم مصطفى في تصريحاتٍ لبرنامج مساء جديدٍ بقناة النيل الأزرق، الجمعة، إنّهم في اللجنة لا يريدون صيانة الملعب والعودة من جديد للمشاكل.
وأشار إلى أنّ عائد وأرباح الركشات من اتّفاقية النادي مع شركة جياد، سيعود لتأهيل الاستاد ليسهم بذلك الجمهور في صيانته. وأضاف” نحن مستعدّون للدفع”.
وأوضح حازم مصطفى، أنّ جمهور المريخ”شفقان شفقة شديد” ـ على حدّ قوله ـ ، لكنّه أشار إلى أنّهم سيعملون بما لديهم
اللجنة العليا لبطولة السلاوي تواصل اجتماعاتها التحضيرية
دخلت في مرحلة العد التتازلي بطولة الاب الروحي لتنس الطاولة الراحل عبد الرحمن السلاوي المفتوحة لكافة الفئات العمرية والتي يقوم بتنظيمها ورعايتها الاتحاد السوداني لتنس الطاولة والتي تقرر انطلاقتها في الفترة من الخامس عشرة حتي السابع عشرة من شهر سبتمبر الجاري بصالة قصر الشباب والاطفال بامدرمان بمشاركة عدد من الولايات .. حيث ظلت اللجنة العليا للبطولة في حالة اجتماعات دورية ومكثفة بشان التحضير والترتيب والاعداد للتنظيم الجيد للبطولة وذلك من اجل ان تخرج البطولة في ثوب قشيب يتناسب مع حجم ومقام الحدث والمبادرة ..وكان الاتحاد السوداني لتنس الطاولة قام بمخاطبة جميع الاتحادات الولائية منذ فترة مبكرة للمشاركة في الحدث …
ويتوقع ان تتوافد البعثات المشاركة في البطولة خلال الايام القادمة تجاه الخرطوم ..وكشف الاستاذ ايمن الشاذلي رئيس اللجنة العليا للبطولة ان الامور تمضي بصورة طيبة وسط اهتمام كبير من قبل اللجنة العليا للبطولة التي ظلت في حالة اجتماعات متدوالة ومستمرة بهدف تجويد الاداء واخراج البطولة في ثوب قشيب يتناسب مع حجم ومقام الراحل السلاوي مبينا ان اللجنة العليا ستقوم بتقديم الدعوة لكافة الاتحادات الرياضية بجانب عدد من الشخصيات الرياضية لافتا ان اللجنة الفنية باشرت في مهامها متمنيا ان يقدم الجميع عملا مميزا ومتفردا من حيث التنظيم والمشاركة الفنية ..
القردود الدويم يدعم مسيرة المنتخب الرديف بمبلغ (١٥٠) الف جنيه
ضمن اطار معسكره الاعدادي بالخرطوم واصل فربق القردود الدويم سلسلة تجاربه الاعدادية حيث ادي صباح امس السبت باستاد الخرطوم ثالث تجاربه الاعدادية امام المنتخب الوطني الرديف واسفر اللقاء بنتيجة خمسة اهداف للمنتخب مقابل هدف للقردود احرزه اللاعب مصعب عمر واضاع لاعبه مصعب ركلة جزاء ارتكبت مع بركة عباس .. وشهد اللقاء ندية بين الطرفين طوال شوطي اللقاء وتبادل في الفرص وبين الشوطين قام نادي القردود بتكريم الطاقم الفني للمنتخب بحضور كابتن محمد عبد الله مازدا المستشار الفني للمنتتخبات الوطنية .. وقدم النادي دعما ماليا بقيمة (١٥٠) الف جنية لمسيرة المنتخب الوطني الرديف ..
ومن جانبه اشاد المدير الفني للمنتخب الوطني الرديف كابتن محسن سيد باداء فريق القردود الدويم والامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه مؤكدا ان التجربة كانت مفيدة فنيا من جانب الطرفين … متمنيا التوفيق والسداد للفريق في الموسم الرياضي الجديد …
الي ذلك تحدث مدرب فريق القردود الدويم اسعد سعيد عن اعداد الفريق موضحا ان الفريق دخل في مرحلة الاعداد الفني منذ فترة كافية وامتد الاعداد بمعسكر بالخرطوم استعدادا للمشاركة في دوري الاولي بالدويم .. مبينا ان الفريق خاض عدد من التجارب الاعدادية خلال معسكره التحضيري امام اندية الناصر الامدرماني والزهرة العيلفون بالاضافة للمنتخب الرديف مؤكدا عن رضائه التام بالتجربة الحقيقية التي خاضها الفريق امام المنتخب حيث قدمت خدمة جيدة من الناحية الفنية ضاعفت في رفع معدل اللياقة البدنية للاعبين فضلا عن انها اسهمت في رفع نسق واداء الفريق بصورة جيدة وقال سعيد : فرصة طيبة ان تتباري مع المنتخب الوطني الرديف الذي يضم عناصر مميزة واننا خلال معسكرنا الاعدادي لا ننظر الي النتائج بقدر ما ننظر للفوائد الفنية المرجوة واحسب ان الفريق وصل الي مرحلة جيدة من الجاهزية البدنية والفنية كاشفا ان القردود الدويم سيخوض عدد من التجارب الاضافية قبل العودة الي الدويم ..
حازم وابو جريشه يصلان جيبوتي
وصل القنصل حازم مصطفى رئيس نادي المريخ برفقة الكابتن عادل ابوجريشة نائب الرئيس للشؤون الرياضية صباح اليوم السبت الي جيبوتي وذلك للوقوف خلف الفريق، وكان في استقبالهما سفيرة السودان في جيبوتي الاستاذة رحمة صالح العبيد
قرارات إجتماع اللجنة المنظمة لمباراة هلال الساحل وقيتا قولد برئاسة حلفا
عقدت اللجنة المحلية المنظمة لمباراة هلال الساحل السوداني وقيتا قولد التنزاني في ذهاب الدور التمهيدي لبطولة الإتحاد الإفريقي (الكونفدرالية) المحدد لها يوم الأحد الحادي عشر من سبتمبر 2022م بإستاد الهلال بأم درمان إجتماعها الأول برئاسة عضو مجلس الإدارة نائب رئيس لجنة المسابقات مولانا محمد أحمد سليمان جابر (حلفا) وبحضور الجهات ذات الصلة والعلاقة ونادي هلال الساحل ونادي الهلال وناقشت اللجنة الترتيبات الإدارية والتنظيمية الخاصة بالمباراة وقررت الآتي:
اولا : تقام المباراة يوم الأحد الموافق 11 سبتمبر 2022م الساعة السابعة مساء بإستاد الهلال بأم درمان.
ثانيا : تقام المباراة بالجمهور وتم تعطيل كافة البطاقات الإكرامية عدا بطاقات الإعلام الرياضي.
ثالثا : إطمأنت اللجنة علي الإجراءات والترتيبات الخاصة بتأمين المباراة التي قدمتها الجهات الأمنية وفق متطلبات الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).
رابعا : حددت اللجنة فئات الدخول بواقع ألف جنيه وألفين جنيه وثلاثة ألف جنيه.
خامسا : إطمأنت اللجنة علي الإجراءات الصحية بفحص كورونا للفريقين والمتواجدين بأرض الملعب.
سادسا : تتم كل إجراءات تنظيم المباراة وفق مطلوبات الكاف وسيخضغ الجمهور للتفتيش عند الدخول ويمنع إستخدام الليزر والشماريخ والألعاب النارية.
سابعا : سيكون دخول الإعلام الرياضي بواسطة بطاقات خاصة بالمباراة تستلم من إدارة الإعلام بالإتحاد وحدد عدد خسمة مصورين فوتوغرافيين داخل الملعب علي أن يخضعوا لفحص كورونا في الرابعة من عصر يوم السبت 11 سبتمبر 2022م بإستاد الهلال بأم درمان.
ثامنا : تقرر أن يحل المكلفين بتظيم المباراة من قبل الكاف بفندق كانون بالعمارات وفريق قيتا قولد بالفندق الصيني بأركويت.
تاسعا : سيكون الإجتماع الفني للمباراة بإستاد الهلال بأم درمان يوم السبت 11 سبتمبر 2022م الساعة الخامسة مساء.
سكرتير البحارة : اكملنا الجاهزية للفريق التنزاني
اكد الاستاذ حازم حمزة الامين العام لنادي هلال الساحل عن وصول فريق الكرة لقمة الجاهزية البدنية والفنية لمواجهته المرتقبة اليوم امام بطل تنزانيا في الدور التمهيدي لبطولة الكنفيدرالية …معربا عن امله ان يحقق البحارة نتيجة ايجابية تسهل من مهمة الفريق في جولة الاياب بدار السلام لافتا ان البحارة ظل في حالة استعداد متواصل بواسطة الجهاز الفني بقيادة نادر هبوب وطاقمه المعاون وسط مشاركة وروح معنوية عالية للاعبي الفريق ..واوضح الامين العام للبحارة ان المشاركة في البطولة في حد ذاته يمثل نجاحا للنادي حاثا الجمهور الرياضي بدعم ومؤازرة اللاعبين في مواجهة الغد باستاد الهلال وقال حازم : همنا الاول ان الاندية السودانية تمضي بخطي ثابته في بطولات الكاف وسنبذل قصاري جهدنا من اجل الوصول الي مراحل متقدمة في المنافسة ..وامتدح حمزة الاسهامات المقدرة والكبيرة لاقطاب النادي ومواقفهم النبيلة تجاه الفريق خلال مشاركته الخارجية ..
مدرب ليبيا الأولمبي: راض عن الأداء خلال مواجهة السودان
فاز المنتخب الأوليمبي الليبي على نظيره السوداني (1-0) وديا اليوم الجمعة، على أرضية ملعب شهداء بنينا ضمن تحضيرات الفريقين للتصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024. سجل هدف فوز المنتخب الليبي، الطيب العبيدي في شوط المباراة الأول.
وقال المهدي بوشاح مدرب منتخب ليبيا، في تصريحات لكووورة، إن المباراة كانت مميزة، مبديا رضاه على أداء اللاعبين، مضيفا: “مع بداية التحضيرات لأي منتخب يكون هناك إجهاد للاعبين لذلك طلبت منهم الاستحواذ على الكرة، وعدم الالتحام مع لاعبي الخصم”.
وأشار إلى أن اللاعبين، طبقوا كل ما طلب منهم، خلال التدريبات، والأداء كان جيدا.
وختم “أتقدم بالشكر للاتحاد الليبي لكرة القدم على توفيره لمباريات ودية أمام المنتخب السوداني، وسنواجه الفريق في مباراة أخرى سيكون فيها الأداء أفضل”.
يذكر أن المنتخب السواداني الأولمبي، سيواجه منتخب شباب ليبيا يوم 12 سبتمبر الجاري، ويعود لمواجهة منتخب ليبيا الأولمبي يوم 15.
لبى دعوة أبناء الجزيرة
الأولمبي يقاسم بعثة أهلي الخرطوم المكلومة الإقامة في فندق تابستي ببنغازي
أدى المنتخب الأولمبي السوداني لكرة القدم حصة تدريبية صباحية على ملعب نادي النصر الليبي عند الساعة السابعة اليوم السبت 10 سبتمبر 2022م، تحت إشراف جهازه الفني بقيادة الكابتن محمد محي الدين الديبة وطاقمه المعاون ، وقد عمل الجهاز الفني من خلال المران على تصحيح الأخطاء التي صاحبت المباراة للأولى للمنتخب والتي لعبت عصر الجمعة في مواجهة نظيره الليبي و خسرها بهدف من بعد إضاعة الكثير من الفرص و فرض السيطرة الكبيرة خاصة في شوط اللعب الثاني. ويستعد المنتخب الأولمبي لخوض مباراته الثانية يوم الاثنين 12 سبتمبر في مواجهة منتخب الشباب الليبي ، و يأتي المعسكر في مجمله استعدادا لمواجهة بنين في تصفيات أمم افريقيا بالمغرب ..
بعثة المنتخب الأولمبي يترأسها الأستاذ عبدالرحيم عثمان (القربة) عضو مجلس الإدارة و لجنة المنتخبات الوطنية ، و يرافقها المهندس فتح الرحمن عبدالرحمن ، والأستاذ قطبي الطيب، و الرائد حسن محمد عبدالباقي من الجمعية العمومية. للاتحاد السوداني لكرة القدم..
تلبية دعوة رابطة أبناء الجزيرة
مساء الجمعة 9 سبتمبر و عقب مباراة الأهلي الليبي لبت البعثة دعوة العشاء المقدمة من رابطة أبناء الجزيرة في بنغازي في منزل الأستاذ أمين وزوجته الأستاذة ربيعة حسن، ووقف على الدعوة أولاد المناقل تميم علي ورابح محمد حماد ومجدي طة وعبدالباقي، وتم تبادل الكلمات بين الوفود وشكر الأستاذ عبدالرحيم عثمان (القربة) الأستاذة وزوجها وأولاد المناقل نيابة عن البعثة والاتحاد العام على الحفاوة و كريم الاستقبال وفائق الاكرام ..
حمام ثلج ومران الاحد
أخضع الجهاز الفني لاعبي المنتخب الأولمبي إلى حمام ثلج عقب العودة إلى فندق الإقامة (تابستي) في بنغازي ، و سيؤدي المنتخب الأولمبي مرانه الختامي يوم السبت عند الساعة السابعة صباحا في ملعب بنينا استعدادا لمواجهة منتخب الشباب بالاثنين ..
دعوة نادي الهلال تكريما للسر بدوي
تلبي بعثة المنتخب الأولمبي دعوة من نادي الهلال بنغازي مساء السبت 10 سبتمبر، و ذلك من أجل تكريم مدرب حراس المنتخب الأولمبي الكابتن السر بدوي الذي لعب لنادي الهلال قبل 40 عام ، و اضحت زيارته ليبيا مع الأولمبي سانحه لتكريمه من قبل ناديه السابق ..
الأهلي الخرطوم بذات فندق الأولمبي
حلت بعثة نادي الأهلي الخرطوم التي وصلت بنغازي يوم الجمعة لمواجهة الأخضر الليبي في الكونفدرالية يومي الأحد والجمعة المقبلين ، في فندق (تبستي) مقر إقامة المنتخب الأولمبي، و يترأس بعثة الأهلي الخرطوم الاستاذ الدخيري فضيل عضو مجلس الإدارة و رئيس لجنة المدربين من جانب الاتحاد السوداني لكرة القدم ، و قد حرص على حضور الاجتماع الفني للمباراة الأفريقية بجانب الاستاذ عبدالله صالح(جحا) ، المدير الإداري للمنتخب الأولمبي، في سبيل الوقوف والمساندة والدعم لبعثة الأهلي المكلومة بفقد الخلوق محمد معاذ المفاجئ في طريق البعثة من الخرطوم إلى بنغازي حيث كان التوقف بالإسكندرية التي اسلمت فيها روحه الطائرة إلى بارئها إثر حادث سير بعربة صدمته وهو متخطيا أحد شوارعها.. وقد خيم الحزن على البعثتين حين التلاقي و ظلت تعديد مآثر الراحل الخلوق محل التناول ببالغ الحزن و الأسى سائلين الله أن يتقبله بقبوله الحسن وأن يجعل مثواه الجنة ..
رافينيا: نيمار نصحني بشأن برشلونة.. ورونالدينيو هنأني
تحدث البرازيلي رافينيا، جناح برشلونة الجديد، عن انضمامه إلى الفريق الكتالوني خلال الميركاتو الصيفي الماضي.
وقال رافينيا في تصريحات أبرزتها صحيفة سبورت الإسبانية: “رونالدينيو هنأني من خلال والدي. أتحدث كثيرا مع نيمار وقد نصحني بأنني إذا جئت إلى هنا لن أندم. لقد كان على حق”.
وأضاف: “ديكو يشيد للغاية ببرشلونة والأشياء التي عاشها هنا، لكن بصفته وكيل أعمالي، فإنه يكون محايدا للغاية بشأن هذه القضايا”.
وأدرف “إنه يحلل المزايا والعيوب في كل قرار، لكن اللاعب من يقرر أين سيذهب”.
وتابع: “زملائي استقبلوني جيدا وساعدوني على التكيف بأفضل شكل ممكن. أتحدث مع الجميع، خاصة أنسو فاتي ورونالد أراوخو”.
وواصل رافينيا: “ليفاندوفسكي لاعب رائع. كلنا نعرف ذلك، لكن عندما تكون معه ترى أنه أكثر من مجرد قائد، وهناك أيضا مواهب لدى ديمبلي وأنسو فاتي وفيران توريس وممفيس ديباي”.
واختتم اللاعب القادم من ليدز يونايتد “برشلونة لديه جودة عالية وسنحقق نتائج رائعة”.
مباريات الدوريات الاوروبية اليوم الاحد
الدوري الإسباني
15:00 ريال مدريد — : — ريال مايوركا
17:15 إلتشي — : — أتلتيك بيلباو
19:30 خيتافي — : — ريال سوسييداد
22:00 ريال بيتيس — : — فياريال
الدوري الألماني
16:30 كولن — : — يونيون برلين
18:30 فرايبورج — : — بوروسيا مونشنغلادباخ
الدوري الإيطالي
13:30 أتلانتا — : — كريمونيزي
16:00 ليتشي — : — مونزا
16:00 ساسولو — : — أودينيزي
16:00 بولونيا — : — فيورنتينا
19:00 لاتسيو — : — هيلاس فيرونا
21:45 يوفنتوس — : — ساليرنيتانا
الدوري الفرنسي
14:00 ستراسبورج — : — كليرمون فوت 63
16:00 أنجيه — : — مونبلييه
16:00 تولوز — : — ستاد ريمس
16:00 اجاكسيو — : — نيس
16:00 لوريان — : — نانت
18:05 رين — : — أوكسير
21:45 موناكو — : — ليون


