آخر الأخبار

مبادرة نداء أهل السودان تناقش الرؤى المستقبلية لقطاع الطاقة


الخرطوم : الوطن
ناقشت ورشة لجنة المهنيين قطاع مهندسي الطاقة التي انعقدت امس بالخرطوم ضمن مبادرة نداء أهل السودان للوفاق الوطني التي يرعاها الخليفة الطيب الجد ودبدر تحت عنوان (الرؤية الوطنية لإصلاح قطاع الطاقة ) ناقشت الأسس العلمية للنهوض بقطاع الطاقة. وقال المهندس النذير سعد علي نائب رئيس قطاع الطاقة بمبادرة نداء أهل السودان، ان الورشة تناولت سبل تطوير قطاع النفط من أجل تخفيف الطلب على الكهرباء من خلال استعمال الطاقه البديلة والمتجددة وان مشاركة مهندسي الطاقة تأتي ضمن اهتمامهم بقضايا الوطن.المهندس ميكانيكي عبد المنعم حسن ادريس مقدم ورقة فرص نجاح استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة قال إن فرص الطاقات المتجددة في السودان كثيرة وهي تسهم في تحقيق زيادة التوليد الكلى للكهرباء، مشيرا الي ان هناك خطة مستقبلية للفترة 2025 الي 2035م تهدف الي ان يكون السودان دولة رائدة في مجال إنتاج الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم تحقيق فائض للتصدير.فيما قال الدكتور المهندس مستشار كيميائي محمد وهبي حسين، قال إن هناك رؤى مستقبلية تركز على مناطق استخراج البترول والتكرير وهي المصافي بالإضافة إلى مرحله النقل ،مشيرا الي ان الورشة تناولت المشاكل والحلول لعمليات التكرير وكيفية التغلب عليها ،مؤكدا ان هذه الجهود ترمي الي تحقيق الاكتفاء الذاتي والدفع بمقترحات لمبادرة نداء اهل السودان من أجل إيجاد حلول لقطاع الطاقة .يشار الي ان الورشة قدمت فيها ثلاث أوراق علميه الأولى عن رؤيا مستقبلية لإصلاح وتطوير صناعه النفط الثانية واقع إنتاج الكهرباء وتوقعات الطلب المتجدد والاخيرة عن فرص نجاح استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة، بمشاركة عدد من المختصين بالجامعات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى