أخبار الرياضة

لحل الازمة المريخية
الاتحاد يدرس خيار التطبيع .. مجلس الشوري يدعم الخطوة .. وحازم يرحب ويشترط
تفيد المتابعات أن الاتحاد بصدد تشكيل لجنة تطبيع لإدارة نادي المريخ على خلفية القرارات الصادرة مؤخراً من محكمة التحكيم الرياضية ( كاس) والتي قضت بعدم اعتماد مجلس إدارة نادي المريخ برئاسة حازم مصطفى يواجه بعدد من العقبات والخلافات التي ربما تعصف بمجهودات لجنة الحوكمة وتغير من الخطة الموضوعة.
و أوضح مصدر باتحاد الكرة أنهم يراقبون المشهد الإداري بالمريخ، مؤكداً بأن الملف يحظى باهتمام من رئيس الاتحاد ؛ معتصم جعفر، الذي سبق و أن التقى بعدد من الشخصيات المريخية وأبدى وجهة نظره في الوضع الإداري بالنادي لافتاً إلى أن اجتماع مجلس الإدارة المرتقب سيحظى بمداولات واسعة حول هذا الموضوع.
فيما لم يتردد المصدر في التأكيد على أن الاتحاد لن يقف مكتوف الايدي حيال الأزمة حال فشل لجنة الحوكمة في الوصول إلى حل جذري و تنفيذ قرارات محكمة ” كاس”.
حازم يرحب ويشترط
وتفيد المتابعات إن رئيس المريخ حازم مصطفي أبلغ مقربين إليه بترحيبه بمساعٍ تكوين لجنة للتطبيع، لكنه دفع ببعض الشروط المفاجئة عبر بعض الوسطاء المقربين اليه من بينها نيته تقليص أعضاء مجلسه الحالي وإبعاد بعض الشخصيات التي لا يرغب في تواجدها حال تعيينه رئيساً للجنة تطبيع أو تسيير النادي.
وبالرغم من التكتم على الشخصيات التي لا يرغب حازم مصطفى في تواجدها إلا أن المعلومات تؤكد أن نائب الرئيس محمد سيد أحمد “الجاكومي” يتصدرها إلى جانب مفاجآت أخرى من بينها عضوي مجلس الإدارة هيثم كابو و أسامة عبد الجليل.
و كشفت مصادر مقربة من حازم مصطفى أنه متحفظ على أداء بعض الشخصيات داخل مجلسه ومن بينها هيثم كابو و أسامة عبد الجليل بحجة أنهما مقربين إلى نائبه الجاكومي.
و تجدر الإشارة إلى أن نائب الرئيس الجاكومي متمسك بالاستمرار ويحظى بدعم عدد من التيارات الجماهيرية بالنادي على خلفية توليه المسؤولية تأهيل ملعب النادي برعاية و دعم مباشر من نائب رئيس مجلس السيادة حميدتي.
الشوري يدعم مساع التطبيع
و بالرغم من عدم إصدار كبار المريخ لأي بيان بشأن مساعي التوافق وتكوين لجنة تطبيع لإدارة النادي على خلفية قرارات “كاس” الأخيرة إلا أن المعلومات تشير إلى أن عدد كبير من أعضاء مجلس الشوري، وبعض أعضاء المجالس السابقة يدعم مساعٍ تكوين لجنة بعيداً عن الصراعات حتى ولو أدى ذلك إلى اللجوء لخيارات أخرى مطروحة ليس من بينها حازم مصطفى وذلك للإسراع في الوصول لحلول واقعية وقيام جمعية عمومية فيما بعد لانتخاب مجلس إدارة جديد.
صراع الكونفدرالية يشعل الدوري الممتاز
سيطرت لعبة الكراسي على ترتيب الدوري السوداني، عقب انتهاء الجولة 19 التي أجريت مبارياتها يومي الجمعة السبت.
وانتهت 3 مباريات بالتعادل السلبي “المريخ مع حي الوادي، حي العرب مع الخرطوم الوطني، ودنوباوي مع كوبر”، بينما تعادل الهلال الفاشر مع الأمل عطبرة (2-2).
في المقابل، فاز الهلال على الأهلي شندي (2-1)، والأهلي مروي على توتي (2-0)، وهلال الساحل على الأهلي الخرطوم (2-0)، والشرطة على الهلال الأبيض (3-1). واستفاد الهلال من تعادل المريخ، ليعزز الفارق في الصدارة إلى 8 نقاط (51 مقابل 43).
صراع الكونفدرالية
أشعلت نتائج الجولة الصراع على بطاقة التأهل إلى بطولة الكونفدرالية، بعدما قرر الاتحاد السوداني لكرة القدم، اعتماد ترتيب الدوري عقب الجولة 21.
وتجاوز هلال الساحل فريق أهلي الخرطوم، لينتزع المركز الثالث المؤهل للكونفدرالية، كما استفاد من تعادل الأهلي شندي والأهلي مروي.
ورفع هلال الساحل رصيده إلى 28 نقطة، هو نفس رصيد توتي والأهلي شندي (الرابع والخامس)، بينما تراجع الأهلي الخرطوم إلى المركز السادس برصيد 27 نقطة.
ويزاحم الأهلي مروي والهلال الفاشر على مركز التمثيل في الكونفدرالية، حيث يحتلان المركزين السابع والثامن ب26 و24 نقطة على التوالي.
أكبر قفزة
الشرطة حقق أكبر قفزة بالوصول إلى المركز العاشر برصيد 21 نقطة بنهاية الجولة 19، وساعده على ذلك تحقيق فوزين متتاليين.
أما هلال الأبيض، فقد تكبد الهزيمة أمام الشرطة، بعد فوزين متتاليين، ليعود إلى المركز 15 (قبل الأخير) برصيد 18 نقطة.
وتحتل فرق حي العرب بورتسودان والأمل عطبرة وحي الوادي نيالا، المراكز 12 و13 و14، برصيد 20 و20 و18 نقطة على التوالي، حيث لم تتقدم عن مواقعها منذ انطلاقة الدور الثاني.
وواصل الخرطوم الوطني معاناته وحيدا في الترتيب الأخير برصيد 12 نقطة، ويحتاج إلى فوز ملح في الجولة المقبلة، ليقلص الفارق مع أندية ملحق الهبوط.
صدام بين قائمتين في انتخابات الهلال
أغلقت لجنة انتخابات نادي الهلال الأحد، باب الترشح لمقاعد مجلس الإدارة، بعدما تقدّمت قائمتان للانتخابات المقررة يوم 29 يونيو الجاري.
ويقود قائمة “هلال المجد” هشام حسن السوباط، الرئيس السابق للجنة التطبيع بالنادي، ورُشّح لنائب الرئيس المهندس محمد إبراهيم العليقي، وفي منصب الأمين العام ترشح الدكتور حسن علي عيسى، وفي منصب أمين المال ترشح الفريق يحيى محمد خير.
وترشح لعضوية المجلس “اللواء الصادق يوسف والمهندس الفاضل التوم والمهندس رامي كمال وعلم الدين محمد عبد الله والدكتورة نوال الأمين وعوض إبراهيم المدير الإداري لفرق شباب الهلال ومحمد يوسف موسى روتانا”.
ويقود القائمة الثانية صابر شريف الخندقاوي، عن تنظيم “فجر الغد”، وسبق له أن خاض آخر انتخابات قبل نحو 6 سنوات.
وجاء في ترشيحات “فجر الغد”: “زكي محمد البشير نائبا الرئيس، المهندس أحمد علي الدسيس أمين عام، وصلاح الإمام أمين المال”.
وفي مقاعد العضوية، رُشح الدكتور معاوية يحيى الأمين والفاتح نمر وشادية عطا المنان وعمر محمد علي العبيد النجار والعميد مصطفي الأمين والرشيد دفع الله النوراني.
وترشح المحامي عماد الطيب، الذي عمل عدة دورات كأمين عام للهلال، في منصب الأمين العام (مستقل)، بالإضافة إلى “منتصر ميسرة السراج والمهندس التجاني أبوسن وناصف أبو محمد وعلي محمد أحمد الراوي وخليل محجوب المرضي وعمار الزبير” كأعضاء مستقلين
منتخب الشباب يتدرب صباحا ويرتاح الثلاثاء
أدى منتخب الشباب السوداني لكرة القدم حصة تدريبية عند الساعة السابعة من صباح الاثنين 20 يونيو 2022 في أكاديمية تقانة كرة القدم بالخرطوم2 تحت اشراف جهازه الفني بقيادة الكابتن مبارك سلمان المدير الفني للمنتخب وطاقمه المعاون بقيادة الكابتن أمير دامر المدرب العام والكابتن فتحي بشير مدرب الأحمال والكابتن ياسر كجيك مدرب الحراس والدكتور سليمان اخصائي العلاج الطبيعي، واشتمل المران على محاضرة في الاستهلال ومن ثم تدريبات بدنية متنوعة، قبل ان يختتم بتمارين تكتيكية وتقسيمة على طول الملعب ، وشرّف المران بالحضور الأستاذ أسامة عطا المنان النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الاتحاد – رئيس لجنة المنتخبات – والأستاذ هشام عبداللطيف اداري المنتخب ، وسيخلد منتخب الشباب الى الراحة السلبية التامة يوم الثلاثاء 21 يونيو 2022م على ان يعود الى التحضيرات يوم الأربعاء 22 يونيو في ملعب الخرطوم الوطني بنادي الأسرة في الخرطوم3 ..
منتخب الشباب سينخرط في معسكر مقفول يوم السبت المقبل وسيخوض مباريات محلية قبل ان يخوض مباراتين دوليتين مطلع يوليو المقبل في طريق استعداده للمشاركة في البطولة العربية يوم 20 يوليو المقبل في المملكة العربية السعودية بمدينة ابها، هذا وقد تم وضع برنامج متكامل للمنتخب الشاب الذي سيشارك في تصفيات أمم افريقيا لنهائيات مصر بالعام المقبل 2023م، ويستضيف السودان مجموعة سيكافا في أكتوبر المقبل .. وكان شباب صقور الجديان قد خضعوا الى تمارين منتظمة منذ تكوين الكلية الحالية التي شهدت العديد من الإضافات، ويتوقع ان يتواصل الاحلال والابدال بمحدودية خلال المرحلة المقبلة في مسيرة تحضير منتخب الشباب للمشاركات الخارجية المرتقبة ..
مدرب الهلال : أخشى على اللاعبين بسبب تقارب المباريات
أقر البرتغالي جواو موتا، المدير الفني لفريق كرة القدم بنادي الهلال على صعوبة المباراة التي كسبها أمام فريق الأهلي الأهلي شندي بنتيجة (2-1)، ضمن الأسبوع 19 لمسابقة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم، مشددا على الاستمرار في طريق الانتصارات، مبديا قلقه على حالة لاعبيه البدنية بسبب ضغط المباريات ومعدل اللعب كل 72 ساعة.
وقال موتا في حديثه لصفحة نادي الهلال على موقع فيسبوك : “كنا ندرك أنه يتوجب علينا التقدم في الشوط الأول أو التعادل على أقل تقدير، لأن استرتيجيتنا في الشوط الثاني مبنية على تنشيط الجانب الهجومي بشكل أكبر، وبالفعل هذا ما حدث”.
واضاف موتا: “الهدف الأول جاء لجودة لاعبينا، بالإنهاء الممتاز للهجمة، بواسطة عبد الروؤف، وبالنسبة للهدف الثاني فقد تحدثت مع وليد الشعلة بضرورة الضغط على دفاع المنافس، وقد تكلل ذلك بتسجيل الهدف”.
وبين مدرب الهلال ، أنه كان قلقا، بسبب الجهد الكبير والضغط الواقع على ثلاثي المقدمة الهجومية محمد عبد الرحمن ووليد الشعلة وياسر مزمل، بالإضافة لصانع الألعاب النيجيري أجاجون، ولذلك فضل سحب ثنائي هجوم بالإضافة لأجاجون، وإنه حرص على منحهم الراحة المطلوبة”.
وأشاد جواو موتا بفريق الأهلي شندي، مؤكدا أنه قدم كرة قدم جيدة، مؤكدا أن الأهلي يخدم مفهوم كرة القدم، مضيفا أن هذه المباراة كانت تستحق أن تقام على ملعب الهلال، حتى يتسنى للفريقين تقديم مباراة رفيعة، نسبة لأن الملاعب الجيدة تعزز مفهوم كرة القدم التي ينشدونها.
وأكد جواو موتا أن فريقه تحصل على الهدف المطلوب من الفوز على الأهلي شندي وهو النقاط الثلاث، وهو ما يعمل عليه بشكل مستمر، ولذلك يتعين عليهم الاستمرار بذات النهج على الدوام.
واضاف:”جميع لاعبينا كانوا جيدين وأنا فخور جدا بهم، ولدينا عناصر طموحة جدا وراغبة في التطور وجلب الفرح والانتصارات لجماهيرنا، فلأجل هذا الجمهور نحن نجتهد ونعمل ونسعى جاهدين لتحقق الأهداف المنشودة”.
وأتم مدرب الهلال :”نود دائما أن نكون مصدر فخر لجماهيرنا، ونعمل بجد وإخلاص ونكون سعداء في نهاية المطاف”.
وزير الشباب والرياضة بولاية سنار يؤكد الجاهزية لاستضافة اليوم الأولمبي
أكد دكتور ادم فزع رئيس المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية سنار إكتمال كافة الاستعدادات والتحضيرات لاستضافة اليوم الأولمبي بحاضرة ولاية سنار (سنجة) وقال فزع في تصريحات صحفية أن اللجان التحضيرية قد فرغت من مهامها ورفعت تصوراتها باستثناء اللجنة المالية التي هي الأخرى قطعة شوطا بعيدا في إنجاز مهامها .
وأشار إلى أنهم ظلوا في اجتماعات متواصلة وتحركات مكثفة من أجل إنجاح اليوم الأولمبي الذي تحدد له الخامس والعشرين من يونيو الجاري مضيفا أن ولاية سنار بتاريخها الزاخر قادرة على استضافة مثل هذه الفعاليات
قافلة الشباب والرياضة تصل (الجنبنة) وسط استقبالات حاشدة
الجنينة :مبارك بشير
وصلت قافلة الاسناد التي سيرتها وزارة الشباب والرياضة الاتحادية الي حاضرة ولاية غرب دارفور (الجنينة) في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح امس الاثنين الموافق 20يونيو2022م وترأست القافلة وزيرة الشباب والرياضة هزار عبدالرسول يرافقها دكتور حمدالنيل إسماعيل وكيل الوزارة وعدد من قادة العمل الشبابي والرياضي بالوزارة ووجد الوفد أستقبالا حاشدا من حكومة الولاية الذين يحرصوا على إستقبال القافلة من مطار الجنينة وذلك برئاسة خميس علي عبدالله أمين عام الحكومة وممثل الوالي وكوثر خاطر الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة وعدد من الاتحادات الرياضية وقادة الكشافة السودانية
وعبرت الوزيرة عن امتنانها وشكرها لحفاوة الإستقبال وكرم الضيافة معتبرة أن هذا ديدن أهالي ولاية غرب دارفور الذين حسب وصفها عرفوا بالكرم والشهامة والمروءة وكشفت سيادتها أن القافلة تأتي في أطار برامج عمل الوزارة الداعمة الى بناء السلام والتعايش ورتق النسيج الاجتماعي مؤكدة أن وزارتها تعطي محور السلام اهمية قصوى كونه يمثل أولى خطوات الاستقرار النفسي المخفذ للآمال والتطلعات لدي الشباب وقالت إن برامج وأنشطة القافلة تشتمل على محاضرات وندوات تبرز الدور المؤثر الذي يلعبه قطاعي الرياضة والشباب في تحقيق التعايش السلمي وبناء السلام بالاضافة الى زيارة عدد من معسكرات النازحين والوقوف على أحوال الشباب والاطلاع على مشاكلهم ومن ثم تعزيز الجهود لحلحلة قضاياهم وابانت ان القافلة تختتم اعمالها بقيام مهرجان رياضي حاشد بملعب الجنينة يتخلله توزيع معدات وأدوات رياضية لعدد من الفرق
وزادت قائلة: أردنا من خلال هذه القافلة أن نحمل الشباب رسالة مهمة تتعلق بالقيم السامية والمعاني الجميلة التي تتمتع بها الرياضة بمفهومها الواسع وكيفية تسخيرها لبناء السلام والوحدة ونبذ كل معاني التفرقة. واختتمت الوزيرة حديثها بأنه قد آن الأوان لكي ينعم شباب السودان بالمزيد من الاستقرار والمزيد من الامن حتي يضطلعوا بدرهم الرائد في المجتمع
الى ذلك وصف امين عام الحكومة خميس على هذه الزيارة بالحدث الكبيرة كونها جاءت في ظروف استثنائية تمر بها الولاية متمنيا في الوقت ذاته أن تحقق الزيارة غاياتها وأهدافها حتي ينعم انسان الولاية بالأمن والسلام وأن تسود المحبه والتعايش السلمي بين أبناءها
حلم قديم وراء رفض زيدان تدريب سان جيرمان
كشف تقرير صحفي فرنسي، اليوم الإثنين، كواليس رفض زين الدين زيدان، المدير الفني السابق لريال مدريد، تدريب باريس سان جيرمان.
ووفقًا لإذاعة “مونت كارلو”، فإن زيدان كان يتفاوض مع سان جيرمان واقترب بالفعل من الموافقة على المهمة الباريسية حتى الساعات الأخيرة.
وأشارت إلى أن سان جيرمان كان على أعتاب إصدار بيان رسمي بالفعل حول التعاقد مع زيدان، لكن المدرب الفرنسي غير قراره في اللحظات الأخيرة.
وأوضحت أن زيدان شعر بتخوف من أن قطار تدريب المنتخب الفرنسي سيفوته، رغم أنه لم يحصل على تأكيدات بشأن رحيل المدرب ديدييه ديشامب عقب كأس العالم 2022.
وذكرت أن كون زيدان من أبناء مدينة مارسيليا، لم يلعب أي دور في رفضه لسان جيرمان باللحظات الأخيرة، حيث أن المدرب كان منفتحًا على المهمة الفنية، ويتعامل باحترافية مع الأمر، كما أنه يرغب في تدريب يوفنتوس وبايرن ميونخ، بينما يرفض العمل الآن في إنجلترا.
ماروتا: عودة لوكاكو إلى إنتر خيار ممكن لكن “صعب”
باتت عودة المهاجم الدولي البلجيكي لتشيلسي الإنكليزي روميلو لوكاكو إلى نادي إنتر وصيف بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم “خيارا ممكنا ” لكن “لا تزال هناك صعوبات”، حسب ما قال مدير “نيراتزوري” جوزيبي ماروتا الإثنين.
وأكد مدير النادي اللومباردي لإذاعة “راي راديو 1”: “خيار لوكاكو ممكن، لكن لا تزال هناك صعوبات ويتعيّن علينا انتظار نجاح هذا الأمر من عدمه”.
وتابع موراتا الذي تنازل فريقه عن لقب الدوري لجاره اللدود ميلان “من واجبنا بناء فريق تنافسي، مع احترام التوازنات المالية. انطلاقاً من هذه النقطة، نقوم باستطلاعات ومفاوضات. يجب أن نطمح لاستكشاف كل السبل دون أن نخشى عدم التوصل اليها”.
وكان لوكاكو، أحد أبرز أسلحة إنتر في موسم 2021، قد انضم إلى تشيلسي الصيف الماضي بصفقة قُدّرت بـ115 مليون يورو.
لكن اللاعب البالغ 29 عاماً والمتعاقد مع النادي اللندني حتى 2026، لم يخف في ديسمبر الماضي انزعاجه لعدم الحصول على وقت كاف في ملعب ستامفورد بريدج، معبّراً عن ندمه لترك إنتر.
وحسب الصحف الإيطالية، قد يقبل تشيلسي برحيل لاعبه على سبيل إعارة مدفوعة مقابل 10 ملايين يورو خارج المكافآت.


