رياضية

أخبار الرياضة

قال التقلبات الإدارية أضرت بالفريق .. غازي الغرايري : توقعت الإقالة من المريخ.. ونجحت في ظروف صعبة

في الأسبوع الأخير من مايو 2022، أعلن المريخ تعيين التونسي غازي الغرايري مديرا فنيا للفريق.
وبعد مسيرة 7 أشهر قرر النادي يوم السبت 12 نوفمبر الجاري، انتهاء العلاقة مع المدرب.
وخلال مسيرة الغرايري، عاش التونسي تجربة مثيرة مع المريخ، كشف عن تفاصيلها في حوار مع كووورة، فتح فيه ملفات عديدة. فإلى الحوار:
كيف استقبلت قرار انتهاء علاقتك بالمريخ.. وهل توقعته؟
توقعت القرار في أي لحظة، نظرا للتداعيات الإدارية التي عشناها مخرا، وطبيعي أن أي إدارة جديدة تكون راغبة في التغيير.
بعد 30 سنة من العمل كمدرب، فإنك تتوقع كل شيء في أي لحظة، والمدرب الذي يخاف الإقالة أو المغامرة، من الافضل أن يجلس بالبيت.
ما قراءتك الخاصة لطريقة إنهاء العلاقة التعاقدية؟
ربما الفترة التي شهدت التزامات الفريق بدوري أبطال أفريقيا، هي ما أخرت قرار انتهاء العلاقة.
التقلبات الإدارية أضرت بالفريق وبالجهاز الفني الذي لم يتحصل على المجال للعمل بارتياح، إلى جانب إلى العديد من المشاكل الأخرى.
لكن تغيير لجنة التسيير السابقة بأخرى جديدة قبل 48 ساعة من مباراة مهمة وحاسمة أمام الأهلي الليبي، كان له الأثر، وذلك رغم الفوز في المباراة الأولى بمدينة الابيض.
لكني أعتقد أنه كانت هناك رغبة منذ البداية من جانب الإدارة في التغيير، والدليل هو ما صرح رئيس اللجنة الحالي أيمن مبارك، بأن قرار الإعفاء كان بعد المباراة الثانية أمام الأهلي طرابلس رغم التأهل.
ما مدى تقييمك الشخصي لتجربتك مع المريخ؟
أقيم هذه التجربة على مرحلتين، الأولى، والتي تسلمت فيها الفريق في الدور الثاني من دوري الموسم الماضي، وقد تعاقدت مع مجلس إدارة مختلف وقتها، وكانت مرحلة فيها استقرار إداري نوعا ما وكان التعامل إيجابيا، ولعبنا الدوري كله بنظام التجميع في الخرطوم.
خضنا المباريات في ملعبين ثابتين رغم سوء الأرضيات، وخلال فترة شهرين كانت هناك إصابات ولكن أيضا كانت هناك معسكرات دائمة وتنظيم إداري، وحدثت نقلة في أداء الفريق والنتائج.
المرحلة الثانية كانت بداية الإعداد للموسم الجديد، للدوري ودوري الأبطال، وهي الفترة التي ظهرت فيها المشاكل والصعوبات، بداية من التعاقدات اللاعبين الأجانب والتي أوضحتها في تسجيل فيديو رسمي، وثانيا مشكلة المعسكر، الذي تأخر كثيرا وتغير مكان تنظيمه حوالي 3 مرات، والعامل الثالث هو غياب 12 لاعبا عن الفريق وانضمامهم للمنتخب السوداني، في فترة حساسة، وكلها عوامل أثرت على بداية الإعداد.
ما هي المعاناة والتأثير الأكبر خلال عملك بالسودان؟
هي مشكلة ملعب المريخ، حيث كانت هناك وعود منذ البداية بأن يجهز لخوض المباريات والتدريبات، وحدث التخبط هنا فلعبنا مبارياتنا في إثيوبيا مرة وفي الأبيض مرة أخرى، فضلا عن التغيير الإداري، فالبيئة كانت غير ملائمة للعمل.
ما أثر إصابات لاعبي المريخ على عملك وعلى أداء الفريق؟
هذه هي النقطة المهمة جدا، في كل مرة كان المريخ يفقد مجموعة من اللاعبين، تنضم للمنتخب وتعود بإصابات، إلى جانب عدم وضوح روزنامة الدوري السوداني.
ما حجم النجاح الذي ترى أنك حققته مع المريخ؟
نجحنا في المهمة الأصعب وسط مشاكل وصراعات وتعقيدات إدارية، وهي تأهيل الفريق لمرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، وهذا إنجاز كبير، يحسب للجهاز الفني واللاعبين الذين جميعا قدموا تضحيات، وبدلا من أن تكافأ على هذا المجهود، تجد نفسك تتعرض إلى هجمة شرسة ومناهضة وحملات تشكيك من أجل أن تغادر.
ما رأيك في حديث رئيس المريخ بأن القرار صدر بعد مباراة الأهلي طرابلس في ليبيا وتم تنفيذه يوم السبت الماضي؟
هذا الأمر يجيب عليه رئيس النادي، أنا أحترم قراره، وأشكره على توضيحه واعترافه بأن الجهاز الفني قدم عمل كبيرا وأنجز مهمة تأهيل الفريق لدوري المجموعات.
ما تفاصيل إنهاء التعاقد من حيث الحقوق والواجبات؟
أولا أود أن أشكر أيمن مبارك رئيس المريخ، على الأسلوب الحضاري والراقي الذي تعامل به معي، حيث دعاني إلى منزله وشرح لنا وجهة نظره ووجهة نظر مجلس الإدارة، وأبلغنا بقرار إنهاء التعاقد.
وعبر مبارك عن استعداده التام واللا مشروط لتسديد كل مستحقات الجهاز الفني، بتفاصيل بنود العقد الذي يربط النادي بكل الطاقم، وهذا يحسب له.
ما الذي يحتاجه المريخ؟
يحتاج استقرارا إداريا، وملعبا ثابتا، وتدعيمات قوية، ومنح الوقت الكافي للجهاز الفني للعمل بأريحية وبدون ضغوط.
ما المراكز التي ترى أن المريخ بحاجة لدعمها؟
هي مراكز طالبت بها، وذلك بالتعاقد مع لاعبين مميزين في الدفاع والوسط الهجومي والهجوم.
ما محطتك المقبلة؟
تلقيت عروضا من الخليج، وليبيا والجزائر، ولست متعجلا وسأعود لتونس وأدرسها وأختار الأفضل.

الجاكومي يقتحم استاد المريخ ويرفض قرار ابوجيبين

أعلن النائب الأوّل السابق لنادي المريخ، محمد سيد أحمد الجاكومي، عن رفضه لقرار لجنة التسيير القاضي بإعفائه من منصبه رئيسَا للجنة المنشآت.
واقتحم”الجاكومي”، الثلاثاء، استاد المريخ، وقام بكسر الأقفال الخاصة بالاستاد، ليمارس عمله رئيسًا للجنة المنشآت.
والأحد، أصدرت لجنة تسيير نادي المريخ بقيادة أيمن المبارك، قرارًا قضى بتعيينه رئيسًا للجنة بجانب عضوية حسن إدريس ومرتضى بتري

اجتماع مهم للجنة المسابقات الخميس المقبل وعطا يكشف عن تعديل في توقيت مباريات الممتاز بسبب مونديال قطر

تعقد لجنة المسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم اجتماعاً مهماً الخميس المقبل للنظر في عدد من الشكاوى المقدمة في عدد من المسابقات المختلفة وفي مقدمتها مسابقة الدوري الممتاز حيث تنظر اللجنة الشكوى المقدمة من نادي توتي ضد الشرطة القضارف، كما تنظر في طلب المريخ تأجيل مباراته أمام هلال الساحل نظراً لقيام المباراة بعد 24 ساعة فقط من عودة بعثة المنتخب الوطني الأول من كيجالي، وكشف طارق عطا، نائب الرئيس، رئيس اللجنة المنظمة للمسابقات عن اتجاه اللجنة للتعديل في التوقيت الزمني لعدد من مباريات الدوري الممتاز حتى لا تتضارب مع مباريات كأس العالم بالدوحة لإتاحة الفرصة للجمهور الكريم لمتابعة مونديال الدوحة، لافتاً إلى أن التغيير سيكون في الزمن فقط وليس في تاريخ المباريات بتحويل بعض المباريات لتلعب عصراً منعاً لإقامتها في توقيت واحد مع مباريات المونديال.

محمد حلفا يترك العمل الاداري ويستقر بالدوحة

تفيد المتابعات ان عضو مجلس ادارة الاتحاد السوداني لكرة القدم ونائب رئيس لجنة المسابقات المحامي محمد حلفا بصدد ترك العمل الاداري بالداخل والاستقرار نهائيا بدولة قطر ..وينتظر ان يغادر محمد حلفا الي الدوحة في غضون الفترة القليلة القادمة ..
وابتعد حلفا في الفترة الاخيرة عن المشهد الكروي وانظار اتحاد الكرة وذلك بسبب الخلافات التي تدور بينه وعدد من اعضاء مجلس الادارة ..

مركز شباب أم درمان يقيم ليلة لمسة وفاء وعرفان بمشاركة نخبة من المطربين الشباب ..

نظم مركز شباب أم درمان النموذجي بمحلية أم درمان مساء أمس بمسرحه ليلة لمسة وفاء وعرفان رقم (4) لمبدعين ومطربين وإعلاميين وأدباء وشعراء رحلوا عن دنيانا الفانية ، تحت شعار ( منهم كان العطاء …. ومنا بعض الوفاء) وهذه الليلة ضمن قيدومات اليوبيل الذهبي للمركز ، شرف الليلة الدكتور صالح أحمد الحبو مدير الإدارة العامة للشباب بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة بولاية الخرطوم والأستاذ خميس حميدان مدير المركز وعدد مقدر من رواد ومسؤولي شعب المركز المختلفة وعشاق الفن الأصيل ، شارك في إحياء الليلة المطربين الشباب الشريف النور وسليمان محمد وعثمان الكباشي وتغني عدد منهم لخوجلي عثمان وعبدالمنعم الخالدي إحياء لذكراهم العطرة وعرفانا لما قدموه من طرب وإبداع وكلمات رصينة ومعبرة ومن جانبه أكد مدير الشباب د . الحبو بأن مركز شباب أم درمان يعتبر من المراكز النموذجية بالولاية وخرج نخبة من نجوم الرياضة والمطربين والمبدعين والشعراء والتشكليين وقال بأن هذا المركز يتحدث عن نفسه بلغة النجاح بإقامة وتنظيم المنتديات والمعارض التراثية فيما أشاد باللجنة التنفيذية للإحتفال باليوبيل الذهبي وجهودها الثرة وحرصها الشديد وأشار للقائها الناجح والمثمر مع الأستاذة حنان حاكم الأمين العام والوزير المكلف لمجلس الشباب والرياضة وسعي اللجنة الحثيث علي إنجاح هذا الحدث التاريخي والذي يعتبر سابقة متفردة في تاريخ المراكز الشبابية بالولاية وفي ختام كلمته شكر إدارة المركز وثمن جهود رواد وأصدقاء المركز في تفعيل المناشط الثقافية بالمركز وفي ختام البرنامج تم تكريم نادي حيدوب بالنهود بمناسبة صعوده للدرجة الأولي من قبل إدارة المركز .

العليقي: لن نتوقف بعد حصد كأس السودان

أبدى محمد إبراهيم العليقي نائب رئيس نادي الهلال، سعادته البالغة، بحصد لقب كأس السودان، على حساب الأهلي الخرطوم.
وتوج الهلال بلقبه الثامن في بطولة كأس السودان، بفضل ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، مساء الإثنين، على ستاد الجوهرة الزرقاء.
وقال العليقي في تصريحات لكووورة “الحمد لله، حققنا اليوم هذا الفوز بتوفيق من الله، هذا هو الوضع الطبيعي للهلال”.
وأضاف “سنقوم بمعالجة الأخطاء، لن نتوقف، مستمرون في مشوارنا، البناء يبدأ من أول حجر”.
وتابع “كأس السودان لقب يتمتع بقيمة خاصة، الأهلي الخرطوم لم يكن سهلا، الخصم قدم مباراة جميلة ويلعب بطريقة رائعة”.
وأتم “هذه المباراة كانت بمثابة إعداد لنا، وأعطت المدرب، مؤشرات عن أداء اللاعبين، هذه ميزة لن تجدها في المباريات الودية”.

أبو عشرين يفي بوعده في نهائي كأس السودان

كشف علي عبد الله أبو عشرين حارس مرمى الهلال، تفاصيل الوعد الذي قدمه لزملائه في نهائي كأس السودان أمام الأهلي الخرطوم.
ونجح الحارس علي عبد الله أبو عشرين، في التصدي لركلتي ترجيح، مما ساعد الهلال على التتويج بكأس السودان.
وقال أبو عشرين لكووورة “بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة أمام الأهلي الخرطوم، قلت للاعبي الهلال إنكم قمتم بما عليكم، والآن حان دوري لحمل الفريق على أكتافي”.
وتابع “الحمد لله، لقد وفقت في صد ركلتي ترجيح، وساهمت في وضع الهلال ضمن أندية المقدمة”.
يذكر أن الحارس علي عبد الله أبو عشرين، صد الركلة الأولى للأهلي الخرطوم، وكذلك الركلة الخامسة، لينتصر الهلال بنتيجة 4-3.

ميسي: الفوز بالمونديال؟.. يجب أن نكون واقعيين

تحدث ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، عن حظوظ منتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم 2022 بقطر.
وقال ميسي في تصريحات أبرزتها صحيفة ماركا “مواجهة أي فريق بالمونديال ستكون معقدة، بغض النظر عن اسمه. من الصعب تحقيق الفوز، كما أننا لم نخض العديد من المواجهات ضد الفرق الأوروبية”.
وأضاف “يجب ألا نقع في خطأ جنون الجماهير ونعتقد بأننا المرشحون للتتويج. يجب أن نكون واقعيين ونمضي خطوة بخطوة”.
وتابع “فرنسا رغم وجود لاعبين مصابين لكن لديها إمكانيات هائلة، لديهم الكثير من اللاعبين والمدربين الذين ظلوا في نفس المجموعة لفترة طويلة وفازوا بالفعل بكأس العالم، إنهم مجموعة من اللاعبين أصحاب الجودة العالية”.
ونوه “يتمتع سكالوني دائمًا بشخصية خاصة، إنه مدرب جيد، وأفضل ما لديه أنه يجيد التواصل وإدارة المجموعة. لقد اختار اللاعبين الذين يعتقد أنهم الأفضل للفريق”.
وأتم “سكالوني مقتنع باختياراته ولا ينظر إلى ما يقوله الآخرون، الطريقة التي يتعاملون بها مع اللاعبين تجعل المجموعة بالصورة التي نظهر بها للجميع. إنه يعرف كيف تدار الأمور في المنتخب. لقد كان دائمًا محترمًا، ولم يكن لديه مشكلة في توصيل أي شيء لنا”.

مباريات دولية ودية اليوم الاربعاء

02:00 الدومينيكان – أساسي — : — كوبا – أساسي
13:00 السعودية – أساسي — : — كرواتيا – أساسي
14:00 إيران – أساسي — : — تونس – أساسي
14:15 النيبال – أساسي — : — باكستان – أساسي
17:00 أوزبكستان – أساسي — : — كازاخستان – أساسي
18:30 الإمارات – أساسي — : — الأرجنتين – أساسي
20:00 أندورا – أساسي — : — النمسا – أساسي
20:00 التشيك – أساسي — : — جزر فاروه – أساسي
20:00 لاتفيا – أساسي — : — إستونيا – أساسي
20:00 ليتوانيا – أساسي — : — أيسلندا – أساسي
20:00 مولدوفا – أساسي — : — إذربيجان – أساسي
20:00 عمان – أساسي — : — ألمانيا – أساسي
20:00 بولندا – أساسي — : — تشيلي – أساسي
20:00 كوسوفو – أساسي — : — أرمينيا – أساسي
20:00 تركيا – أساسي — : — إسكوتلندا – أساسي
21:00 قبرص – أساسي — : — بلغاريا – أساسي
21:00 جبل طارق – أساسي — : — ليشتنشتاين – أساسي
22:30 السويد – أساسي — : — المكسيك – أساسي
22:30 الجزائر – أساسي — : — مالي – أساسي
22:45 ألبانيا – أساسي — : — إيطاليا – أساسي

زر الذهاب إلى الأعلى