الخرطوم : اخلاقيات المهنة من أولويات التدريب

الخرطوم : منى بابكر
اشاد مساعد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. عصام علي محمد طه بدور إدارة التدريب في تاهيل الكوادر الطبية للارتقاء بالخدمة الصحية و الطبية لمواطني ولاية الخرطوم وبقية الولايات.وخص بالشكر شريحة العمال باعتبارهم الداعم الأول للعملية الصحية جاء ذلك خلال مخاطبته الجلسة الاولي لامتحان المساعدين الطبيين الدفعة الثانيةوالتي أقيمت بالمعهد الفني لعلوم التخدير و مدرسة القابلات ببحري ووصفهم بالعين الساهرة والعمود الفقري للعملية الطبية ووصف مهمتهم بالصعبة وتحتاج الي مجهود كبير. واعلن ممثل مجلس المهن الطبية والصحية الاستاذ محمد حمد ان هذه الدفعة الاولي التي ستمنح التصديق لها في القطاع الخاص بمراكز صحية خاصة لها وذكر ان المجلس سوف يقوم بمد يد العون بتاهيل نافذة ولاية الخرطوم بالإضافة إلى إجراءات التسجيل التمهيدي تقديراً لاهمية دورهم في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين ومن جانبها قالت عميد معهد المساعدين الطبيين د. هاجر محمد العطا يتم تدريب المساعدين الطبيين علي كافة العلوم الطبية ابتداءً من اخلاقيات المهنة في الفصل الاول ثم تبدأ الدراسة في التغذية والتغذية العلاجية وعلم النفس، صحة الام والطفل ثم الجراحة العامة والنساء والتوليد، الباطنية بكافة فروعها المختلفه اضافة إلى علم الصيدلة والمختبرات الطبية، الانف والاذن والحنجرة، الاسنان لافته الي انه يتم توزيعهم عبر المستشفيات للتدريب علي كل ماتم دراسته واشارت هاجر الي انه الدفعة تضم ١١٨ طالب وطالبة من داخل ولاية الخرطوم والولايات الاخري لافته الي انه من شروط القبول يجب ان يكون الدارسين من كوادر التمريض ويتم ترشيحهم من المستشفى التي يعمل بها وبعد تخريجهم ويكون مؤهل بإدارة المراكز الصحية الطرفية لافته الي انه تستمر الدراسة لمدة ٤ فصول دراسية ومن ثم ينال دبلوم المساعدين الطبيين حيث يضم معهد بحري كوادر التحضير والتخدير وتمريض الحالات الحرجة، تخدير العناية المكثفة.

