أخبار الرياضة

ازمة الوزارة واتحاد الخرطوم ..مخاوف من تدخل ،،الفيفا،، ..
كتب : ادريس كسلاوي
بالرغم من انقضاء فترة التجميد التي فرضها الاتحاد السوداني لكرة القدم علي اتحاد الخرطوم لمدة ثلاثة ايام من أجل البحث عن حلول لمعالجة الازمة بالجلوس مع كافة الاطراف .. الا ان الازمة تصاعدت مجددا بين اتحاد الخرطوم والمجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم بشكل متسارع ومتفاقم وذلك علي خلفية التطورات والمستجدات الاخيرة التي انعكست علي سير القضية عقب انجلاء فترة تجميد النشاط الكروي داخل اتحاد الخرطوم ..وذلك في اعقاب تمسك طرفي النزاع بموقفهما الرافض للجودية والتدخلات ..
- الوزارة علي الخط
دخلت وزارة الشباب والرياضة الاتحادية علي خط الازمة المفتعلة بين المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم والاتحاد المحلي لكرة القدم بالخرطوم وذلك علي خلفية المبادرة التي تقودها وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية الاستاذة هزار عبد الرسول التي ابدت استعدادها للمساهمة لحل الازمة في أسرع وقت ممكن عبر الحوار قبل ان تطل بظلالها السالبة وتاخذ ابعاد لمنحني خارجي سوف تنعكس افرازته علي المشهد والتهديد بتجميد النشاط الكروي بالبلاد .. - محاولات مكثفة
محاولات مكثفة تقوم بها وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية في اطار مساعيه الحثيثة لاحتواء الازمة وذلك من خلال الاجتماعات المتواصلة التي ضمت رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم ووالي الخرطوم والمجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم من أجل نزع فتيلة الازمة والعمل علي استقرار النشاط الرياضي بالبلاد ولكن علي ما يبدو ان الوضع لا يزال علي سابق عهده حيث لم تضح بعد رؤية حتي اللحظة او بصيص امل لمعالجة الازمة .. وباءت مساعي الوزيرة بالفشل .. - تفعيل النشاط
عقب انتهاء فترة التجميد ترك اتحاد الخرطوم الازمة علي ظهره وباشر من مهامه في تدشين النشاط الكروي ايزانا بانطلاقة الموسم الكروي الجديد بالمناطق الثلاثة ( الخرطوم وامدرمان وبحري ) في خطوة وصفها المحللين والفنيين تمثل تحديا جديدا لمسار الازمة التي ربما انعكس تاثيرها في غضون الايام القادمة .. حيث تتواصل منافسات الاتحاد في درجاته الثلاثة بعد الفراغ من منافسة كاس السودان المحلية وعلي اثرها توج نادي الجريف بطلا للمنافسة - انقسام وتباين
افادت التحريات ان هناك انقسام وتباين في وجهات النظر بين اعضاء مجلس ادارة الاتحاد السوداني لكرة
القدم حول موقفهما من الازمة الجارية بين المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم والاتحاد المحلي للكرة بالخرطوم ..حيث يري بعض الاعضاء يجب علي اتحاد الخرطوم النظر للمصلحة العليا وأحترام القانون وقرار القضاء السوداني والعمل علي تسوية الازمة بشكل ودي خاصة وان حيثيات موقف اتحاد الخرطوم ضعيفة وكل الوقائع والبراهين تقر علي عدم اجازة المفوضية الولائية للنظام الاساسي للاتحاد المحلي بالخرطوم .. وبالمقابل يسعي الطرف الاخر لاعلان دعمه ووقفته بجانب اتحاد الخرطوم ويهدد بتصعيد القضية الي الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) بوصفه تدخلا من قبل الدولة .. - البحث عن حلول
كل المؤشرات والدلائل تشير نحو ان الازمة الناشبة بين المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الخرطوم والاتحاد المحلي للكرة بالخرطوم سوف يطول امدها خلال الفترة القادمة اذا لم تجد حلول ناجعة ومرضية لكل اطراف القضية وتحوم علي الافق مبادرة وفاقيه لاعلان لجنة تسيير لاتحاد الخرطوم برئاسة الشاذلي عبد المجيد لمدة شهرين لاجازة النظام الاساسي والترتيب لعقد جمعية عمومية تزامنا مع الموعد المسبق بانعقاد الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد المقرر لها مطلع العام الجديد ..
رامي كمال يوضّح الجدل المثار حول حقيقة تهديد”الجاكومي” للهلال
كشف عضو مجلس إدارة نادي الهلال رامي كمال، الحقائق بشأن الجدل المثار حول تهديد النائب الأوّل لرئيس تسيير المريخ محمد سيد أحمد الجاكومي، بلعب الفريق مبارياته بدوري أبطال إفريقيا في استاد”الجوهرة الزرقاء”.
وكانت تقارير أشارت في وقتٍ سابقٍ، إلى أنّ محمد سيد أحمد الجاكومي، هدّد عضو مجلس إدارة نادي الهلال، رامي كمال، متوّعدًا باللعب في استاد”الجوهرة الزرقاء” دون أيّ خطابٍ رسمي أو أيّ إجراءاتٍ
وقال رامي كمال في تصريحاتٍ لبرنامج”زمن إضافي”،الأربعاء، إنّه لم يتلقّ تهديدًا من الجاكومي، مبينًا أنّ كلّ ما طلبه الأخير هو السماح لهم باللعب في استاد الهلال.
وأضاف” لم أتلقّ تهديدًا من الجاكومي، وما حدث هو أنّه طلب منّا السماح بلعب المريخ في استاد الهلال، ونحن بدورنا طالبناه بخطاب رسمي من نادي المريخ”.
وكشف رامي كمال، عن أنّ هناك تباينًا في لجنة تسيير المريخ ما بين اللعب في”الجوهرة الزرقاء” أو ملعبٍ آخر.
وأكمل” المريخ كان له رغبة في اللعب باستاد الهلال، لأنّ ذلك سيعطيه دفعة خصوصًا وأنّه سيلعب في أمدرمان، ولكن لم يصلنا في المجلس أيّ خطابٍ رسمي”.
والخميس، أعلن نادي المريخ عن تسمية ملعب”شيكان” بمدينة الأبيض، لخوض مباراة ذهاب دور الـ32 من أبطال إفريقيا أمام الأهلي طرابلس.
وسابقًا، أعلن رئيس تسيير المريخ حازم مصطفى، عن عدم خوضهم لأيّ مباراةٍ على استاد الهلال، حتى لو غادر الفريق دوري أبطال إفريقيا.
ومنذ أعوامٍ، يخوض المريخ مبارياته على الصعيد المحلي والخارجي بعيدًا عن استاده بسبب عدم اكتمال جاهزية ملعبه.
الهلال يقرر ايقاف عيسى رمضان ويبعده من معسمر لومبباشي
أصدر نادي الهلال الأربعاء، قرارًا قضى بإيقاف اللاعب عيسى رمضان. وأمنّ الهلال في قراره بحسب على إبعاد رمضان من معسكر لومبباشي، بجانب مباراة الشباب التنزاني. وغادر لاعب الهلال عيسى رمضان، إلى أمريكا على نحوٍ مفاجئ ودون علم إدارة النادي.
والاربعاء غادرت بعثة نادي الهلال إلى لوممباشي، لإقامة معسكر تحضيري قصير يمتدّ حتى السادس من أكتوبر المقبل.
وفي التاسع من أكتوبر، يحلّ الهلال ضيفًا على نظيره الشباب التنزاني في دور الـ32 من أبطال إفريقيا.
وكان (عيسى رمضان) الظهير الايمن لنادي الهلال قد غادر الخرطوم بشكل مفاجئ وعاد الي الولايات المتحدة الامريكية غاضبا من مجلس ادارة نادي الهلال بعد المطالبة لسكن بشكل منفصل وهو الطلب الذي لم توفره ادارة الهلال للاعب واستفاد اللاعب من الجواز الامريكي الذي يحمله ومكنه من مغادرة الخرطوم دون اذن من ادارة الهلال ليدخل مدرب الهلال فلوران في حسابات فنية معقدة تزيد من متاعب الفريق في وظيفة الطرف الايمن.
الفاتح التوم : تأهلنا على حساب المريخ لم يكن صدفة
أعلن نادي الأهلي الخرطوم، عن رغبته الكبيرة في الحصول على لقب كأس السودان، مؤكّدًا أنّ انتصارهم على المريخ وإزاحتهم للفريق من المنافسة لم يكن صدفة.
وقال نائب رئيس الأهلي الخرطوم، الفاتح التوم، في تصريحٍ خاصٍ لـ”باج نيوز”، إنّ الفريق لعب بروح جماعية ومسؤولية أمام المريخ، وحقق التأهل إلى نصف نهائي كأس السودان عن جدارةٍ واستحقاقٍ.
وأضاف” وضعنا التأهل هدفًا رئيسيًا قبل خوض مباراة المريخ وقد تحقق، وعلينا أنّ نمضي على ذات الدرب حتى الحصول على اللقب”.
وأشار التوم إلى أنّ فريقه سيعمل على الاستعداد بالصورة المثلى لمباراة الغد أمام الخرطوم الوطني.
وأردف” مباراتنا أمام الخرطوم الوطني في نصف كأس السودان ذات خصوصية وأهمية كبيرة بالنسبة لنا”.
والأثنين، تأهل الأهلي الخرطوم إلى نصف نهائي كأس السودان، بعد تخطيه المريخ الخرطوم بركلات الترجيح.
هلال الساحل يوافق على خوض لقائي بيراميدز بالقاهرة
تلقى بيراميدز المصري إخطارا رسميا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بإقامة لقائي الذهاب والإياب بدور ال32 ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية ضد هلال الساحل السوداني، بالقاهرة.
وأخطر النادي السوداني الاتحاد الأفريقي، بموافقته على خوض مباراتي الذهاب والإياب على ستاد الدفاع الجوي بالقاهرة، بالتنسيق مع إدارة بيراميدز.
وتقرر أن تكون مباراة الذهاب يوم 8 أكتوبر المقبل في السادسة مساء بتوقيت القاهرة، بملعب الدفاع الجوي، فيما تقام مواجهة الإياب بين الفريقين بنفس الملعب، في السادسة من مساء يوم 15 أكتوبر المقبل.
وتأهل هلال الساحل السوداني بعد إقصاء جيتا جولد التنزاني في الدور التمهيدي الأول من البطولة.
في المقابل ، انضم مساء الأربعاء، اللاعبون الدوليون لمعسكر بيراميدز في مدينة دبي بالإمارات، بعد انتهاء التجمعات الدولية.
وخماسي المنتخب الأول هم أحمد الشناوي وعلي جبر وأسامة جلال ومحمد حمدي وإسلام عيسى، إلى جانب محمود صابر لاعب المنتخب الأولمبي ولم تتضح الرؤية بعد بالنسبة لعماد ميهوب لاعب المنتخب الأولمبي.
ويقيم بيراميدز معسكرا خارجيا في مدينة دبي، يستمر حتى يوم 3 أكتور المقبل، استعدادا لبدء مباريات الموسم الجديد، والمشاركة القارية بكأس الكونفيدرالية، وكذلك النسخة الجديدة من الدوري الممتاز.
مدرب البرازيل: لاعب تونس حاول إبعاد نيمار عن المونديال
انتقد تيتي، المدير الفني للمنتخب البرازيلي لكرة القدم، لاعب المنتخب التونسي ديلان برون بسبب تدخله مع نيمار خلال مباراة الفريقين الودية الثلاثاء، مدعيا أنها “كانت محاولة لإبعاد اللاعب (نيمار) عن كأس العالم”.
واختتم المنتخب البرازيلي مبارياته الودية استعدادا لخوض نهائيات كأس العالم 2022 المقررة في قطر، بالفوز على نظيره التونسي 5 / 1 مساء الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس.
وشارك نيمار في تسجيل أهداف البرازيل أمس، حيث أحرز الهدف الثالث من ضربة جزاء ليرفع رصيده من الأهداف مع المنتخب البرازيلي إلى 75 هدفا.
لكن نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، تعرض لتدخل قوي في الدقيقة 42 من جانب المدافع التونسي ديلان برون الذي حصل على البطاقة الحمراء وطرد.
ورغم إشادة تيتي بالتنافسية في المباراة أمام المنتخب التونسي، الذي يدربه جلال القادري والذي لم يتلق أي هزيمة في المباريات السبع السابقة، أبدى مدرب البرازيل غضبه من التعامل مع النجم نيمار.
وقال تيتي بشأن أجواء المباراة إن أغلب المشجعين الحاضرين كانوا من التونسيين، وأضاف: “في بعض الأوقات، كنت أحاول تحديد موقع مشجعينا (في المدرجات). وهذا صنع أجواء من اللعب التنافسي.”
وأضاف: “بالنسبة للمباراة على الملعب، كنا نعرف أنها ستكون تنافسية، لكنني لم أتخيل ما حدث لنيمار. لقد كانت محاولة لإبعاد لاعب عن كأس العالم.”
وأضاف: “حاولنا خوض مباراتين مع منتخبين متأهلين لكأس العالم، لأن المتطلبات تكون عالية للغاية فيما يتعلق بالنواحي البدنية والفنية والذهنية. وتونس لم تتلق أي هزيمة خلال سبع مباريات سابقة.”
وحافظ المنتخب البرازيلي، المتوج بكأس العالم خمس مرات، على سجله خاليا من الهزائم في 15 مباراة متتالية، وقد كان الفوز في مباراة أمس هو السابع له على التوالي.
وسيتنافس المنتخب البرازيلي في كأس العالم ضمن المجموعة السابعة مع منتخبات صربيا وسويسرا والكاميرون.
الاتحاد السوداني للسباحه يكشف عن تفاصيل استضافة البطولة الافريقية ..
كشف الاتحاد السوداني للسباحه عن تفاصيل استضافة السودان لفعاليات البطولة الافريقية للناشئين في شهر اغسطس من العام المقبل بمشاركة اكثر (٤٣) دولة افريقية جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد ظهر امس الاول بمقر اللجنة الاولمبية السودانية بالحديقة الدولية تناول خلاله للعديد من المواضيع التي تستهدف نشاط الاتحاد وخططه وبرامجه في المراحل القادمة ..
واوضح الاستاذ طارق عبد السلام دياب رئيس الاتحاد السوداني للسباحه ان اتحاده يواجه تحديا كبيرا في سبيل انجاح البطولة الافريقية مشيرا عن البداية المبكرة في الترتيب والتحضير من أجل استضافة البطولة الافريقية للناشئين كاول حدث افريقي يقوم به الاتحاد .. كاشفا عن خطوات عملية قام بها الاتحاد برفع كافة التوصيات المالية لتكملت العمل بالمسبح الخاص بالمدينة الرياضية بهدف تجهيزه لاستضافة البطولة الافريقية ..لافتا ان الاتحاد الدولي للسباحه ( الفينا ) عبر لجنة التطوير ابدت استعدادها بالمساهمة وتوفير الدعم لتكلمت العمل بالمسبح الدولي للمدينة الرياضية الي جانب المساعي التي يقوم بها الاتحاد السوداني لاستقطاب الدعم من قبل مؤسسات الدولة والبيوتات التجارية التي وعدت عن دعمها للمشروع ..
ووضع رئيس الاتحاد السوداني للسباحه النقاط فوق الحروف حول بعض القضايا التي اثيرت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية موضحا ان اتحاد السباحه يتعامل مع كافة الامور بشفافية ووضوح بعيدا عن اي تصفية الحسابات وقال عبد السلام : ان ملف ازمة السباحه لينا انطوي ورفع عنها الاتحاد العقوبة المحلية بدليل مشاركتها مؤخرا في بطولة الجمهورية واكتفي الاتحاد عن تجاوزها لنصف فترة العقوبة ..معتبرا ان السباحه لينا تعد مشروع سباحه لها مستقبل واعد في المنشط ولكنها وقعت ضحية لبعض الجهات الذين حاولوا الاصتياد في الماء العكر ..
وحول عدم مشاركة السباحه ندي حتي اللحظة كشف رئيس الاتحاد ان الاتحاد السوداني للسباحه قام بتوفيق اوضاعها وانتسابها للاتحاد السوداني للسباحه من جانب الاتحاد الدولي بعد موافقة الاتحاد المصري بالمشاركة بأسم السودان وتم إكمال اجراءات سفرها للمشاركة في بطولة المسافات الطويلة بالمجر ولكنها تعذرت في اخر الاوقات مؤكدا عن مشاركتها في بطولة الزوون (٣) في نوفمبر المقبل ..نافيا الارهاصات والادعاءات التي تشير عن محاربة الاتحاد لها ..
واشاد رئيس الاتحاد السوداني للسباحه بالنجاح والمشاركة الفاعلة من جانب الولايات في بطولة الجمهورية الاخيرة مبينا ان الاتحاد في سياسته الرامية العمل علي الانفتاح علي الولايات بشان نشر اللعبة وتوسيع قاعدة المشاركة معلنا بصدد قيام ختام الموسم لسباق ( المسافات الطويلة ) بأحد ولايات كسلا والبحر الاحمر والشمالية ..مثمنا الادوار الكبيرة التي ظلت اقوم بها وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية السودانية في دعم برامج الاتحاد
وتحدث في المؤتمر الصحفي الاستاذ وليد عيد سكرتير الاتحاد السوداني للسباحه مستعرضا المشاركات الخارجية والنجاحات والانجازات والارقام القياسية للسودان التي تحققت لابطال السودان كاشفا ان تاخر اعلان نتيجة بطولة الجمهورية الاخيرة يعود بسبب الشكاوي التي تقدمت بالطعن في اعمار بعض اللاعبين المشاركيين في بطولة الجمهورية موضحا ان اللجنة الفنية بعد ان فحصت مشاركة بعض اللاعبين تبين لها عن تجاوزات في الاعمار تم محاسبة وانزال عقوبات علي بعض الاندية .. وشدد السكرتير علي حرص الاتحاد لمحاربة ظاهرة تزوير اعمار اللاعبين خلال المرحلة القادمة وذلك من خلال تنظيم ملف خاص لكل لاعب منضم تحت لواء الاتحاد يتضمن كافة المعلومات تحسبا من حدوث تجاوزات في الاعمار ..وتم الاعلان عن الاندية الفائزة في بطولة الجمهورية في الفئات العمرية المختلفة ..والنتيجة العامة ..
الرديف يحل بشيراتون وهران ويواجه منتخب المحليين الجزائري
حلت بعثة المنتخب الرديف في فندق شيراتون بوهران التي وصلتها مساء الثلاثاء، وانعقد الاجتماع الفني لمباراته مع منتخب المحليين الجزائري صباح امس الأربعاء 28 سبتمبر 2022م في فندق بلازا، و تم التأمين على كافة الجوانب التنسيقية والإجرائية الخاصة بالمباراة المعلنة اليوم الخميس 29 سبتمبر بتوقيت الجزائر – السابعة بتوقيت السودان – ويديرها طاقم تحكيم تونسي بقيادة محرز المالكي.. وينتظر ان يكون ادي المنتخب مرانه الختامي للمواجهة عند الساعة الثامنة من مساء امس على ملعب المباراة و سيعمل مديره الفني الكابتن محسن على الاطمئنان على آخر اللمسات قبل مواجهة الجزائري الذي فاز على نيجيريا 1/2 أمس الأول في تجربته الأولى خلال أيام الفيفا ..
بعثة المنتخب الرديف برئاسة الاستاذ عبد الخالق شريف تتقدم بالشكر الجزيل إلى الاتحاد الجزائري على حسن الاستقبال وكريم الضيافة وقال المدير الفني للمنتخب الكابتن محسن سيد ان جاهزبتهم لا بأس بها وقد استفادوا كثيرا من فترة الاعداد في الجزائر عبر معسكر الرمال الذهبية. وقبلها كانوا قد خاضوا سلسلة تدريبات ومباريات محلية في السودان .. وابان محسن ان الغرض من التباري الإعدادي لا يكون الهدف فيه النتائح رغم أنها امر مهم ولكن هناك الكثير من الأغراض التي تتحقق فيه..
هشام محمد إبراهيم يستقيل من تدريب الحماداب
تقدم الكابتن هشام محمد إبراهيم مدرب فريق الكرة بنادي الحماداب الخرطومي بإستقالته من قيادة الجهاز الفني خلال المرحلة المقبلة لأسباب خاصة لم يبوح بها.
ومن جانبه صاغ الكابتن هشام شكره الخالص والجزيل لأعضاء مجلس الإدارة فرداً فرداً على الفترة الخصبة التي قضاها معهم والتعامل الراقي والحضاري الذي وجده منهم، ومتمنياً لهم دوام التقدم والإزدهار عبر مسيرة حافلة بالإنجازات.
اليوم ينطلق دوري الدرجة الاولى
تنطلق اليوم الخميس منافسات دوري الدرجة الأولى بالإتحاد المحلي لكرة بالخرطوم للموسم الجديد حيث تشهد الساحة جولتان بملعب إستاد الخرطوم وتجيئان كالآتي:
في الجولة الأولى يتم لقاء فريقي أركويت الخرطومي وأمبدة الأم درماني عند الثالثة والنصف عصراً.
وأما الجولة الثانية فستجمع بين فريقي الناصر وحي العرب الأم درمانيان في السادسة والنصف مساءً.
القوز يواصل تحضيراته بجامعة السودان
واصل فريق الكرة بنادي القوز الخرطومي تحضيراته بصورة منتظمة بملعب كلية التربية بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا (الجناج الجنوبي) وتأهباً لإنطلاقة منافسة دوري الدرجة الأولى بإتحاد الخرظوم والتي سيواجه في أولى مبارياته التنافسية حي العرب الأم درماني.
وأمس أجرى الفريق مراناً ساخناً عند الثالثة عصراً وبمشاركة عدد كبير من اللاعبين وتحت إشراف الجهاز الفني بقيادة المدرب القدير عثمان حسين والمدرب العام الكابتن محمد إسماعيل ومدرب الإحمال الكابتن ماجد حسن ومدرب الحراس الكابتن خالد القوز، وخلاله تم التركيز على تدريبات التخطيط والتنظيم ليظهر فيه اللاعبين مستوىً فنياً جيداً وأداءً طيباً ومرضياً للتطلعات.
الشرطة القضارف تكسب تجربة الأهلي ودياً ..
كتب : الطيب جلال
فاز فريق الشرطة على الأهلي القضارف بهدف دون رد في اللقاء الودي الذي جمع بين الفريقين صباح امس الأربعاء على ملعب استاد القضارف استعداداً للدوري الممتاز وإختبر الشرطة درجة جاهزية لاعبيه في المباراة ومدي استيعابهم لفلسفة ورؤيته الجهاز الفني الذي وقف على تطبيق الجمل التكتيكية التي نفذت خلال التدريبات السابقة لدراسة الشكل الذي سيعتمده ويظهر به الفريق في قادم المباريات ، وقد شهدت المباراة إعتماد المدير الفني للشرطة الخبير شرف الدين احمد موسى، على عناصر الفريق الأول مع تدعيم الصفوف بالعناصر الجديدة من أجل تحقيق أكبر قدر من الإنسجام, وقدم الفريقين مستويات مميزة، وكان الشرطة الطرف الأفضل، بسيطرتة واستحواذه وتضييقه لمساحات لاعبي الأهلي ونجح مهاجم الشرطة محمد عبد الله الفضل “تيرة” من إحراز هدف المباراة الوحيد.


