آخر الأخبار

لجنة معالجة قضية الأسرى والمفقودين تعلن عن تلقي الشكاوي

الخرطوم :نهاد أحمد
أعلنت لجنة معالجة قضية الأسرى والمفقودين عن تدشين عملها والبدء في تلقي الشكاوي والمعلومات من قبل المواطنين بمكاتبها بالخرطوم جنوب شرق جهاز المغتربين وذلك يومي السبت والثلاثاء من كل اسبوع وقال د. سليمان عمدة هجانة رئيس اللجنة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة أمس بمنبر سونا ان أهم انجازات اللجنة تمثل في استلام الكشوفات من الجهات المعنية وهي تعتبر بمثابة خارطة طريق لهذه اللجنة
وسيتم تصنيف الكشوفات وضبطها لاغراض التحري في الفترة القادمة
وهذا مايميز هذه اللجنة مشيرا الي انه تم تصميم استمارة بعد تمعن ودراسة مضنية لتستوعب مفقودي القوات النظامية ومفقودي أطراف العملية السلمية
كما تم رفع تقرير مبدئي لمجلس السيادة يوضح أعمال اللجنة في الفترة السابقة
مؤكدا بأن انعقاد هذا المؤتمر الصحفي يعتبر تدشيناً فعلياِ لعمل اللجنة وذلك بالبدء في التحري مع الأسر والأشخاص والجهات المعنية من مؤسسات وافراد
واضاف قائلا ان “اعضاء اللجنة يتمتعون بخبرات واسعة في مجال الاسرى والمفقودين ولديهم كتابات عديدة في هذا المجال وخبرة ثرة في التعاطي مع قضية الاسرى والمفقودين “
مشيرا الي ان اللجنة لديها سلطات وصلاحيات وفق قانون لجان التحقيق لسنة 1954م وفقا للمادة (9) التي اجازت للجنة تكليف اي شخص للمثول امامها والادلاء باي بينة او احضار دفاتر أو مستندات لمساعدة اللجنة في هذا التحقيق وفي حالة رفض الشخص يحق للجنة إصدار أمر قبض للشخص المعني وذلك بعد إخطار وزير العدل
مبينا بأن هذه السلطات تتيح للجنة أن تعمل بحيادية وإستقلالية تامة ودعا هجانة كافة الوسائط الاعلامية للوقوف مع اللجنة وحث الجميع لتقديم معلومات عن الاسري والمفقودين مؤكدا بان مكاتب اللجنة مفتوحة للجميع

زر الذهاب إلى الأعلى