وزارة الداخلية تؤكد على حماية حقوق الانسان المدنية والسياسية

الخرطوم:الوطن
اكد الفريق حقوقي صديق عبد الله ممثل وزير الداخلية رئيس هيئة التدريب ان وزارته تبذل جهد كبير لحماية حقوق الانسان خاصة الحقوق المدنية والسياسية والمتعلقة بالعمل الأمني من خلال العمل الجنائي للوصول إلى خدمة أمنية تلتزم بسلوك وأخلاقيات المهنة، مبينا ان الشرطة على تواصل مع كافة الآليات الوطنية الإقليمية والدولية في مجال حقوق الانسان وتشارك في كافة الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان من أجل تحقيق أهداف ونشر ثقافة حقوق الإنسان وقد تم إعداد دليل حقوق الإنسان ومدونة الشرطي لتعديل السلوك، واشار في اعمال الورشة التدريبية حول الحق في التجمع السلمي المعايير والممارسات الفضلي امس إلى أن استخدام الشرطي للقوة أمر استثنائي وغالبا ما يتم أثناء إجراء واجب قانوني في التجمعات غير المشروعة لا يمكن الاستغناء عنه في منع الجريمة وحماية الممتلكات وحماية المواكب السلمية ومن جانبه اعرب رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان دكتور رفعت ميرغني عباس الأمين عن سعادته بعودة العمل مع برنامج الامم المتحدة الانمائي الذي بدا منذ العام ٢٠١٢ وكان له الأثر المهم في تعزيز دور المفوضية، موضحا ان الهدف من الورشة يكمن تعزيز قدرات الفاعلين واصحاب المصلحة من خلال التعرف علي المعايير الدولية والوطنية واليات الحماية للحق في التجمع السلمي الي جانب استعراض نمازج واقعية من اجل الوصول للأفضل ولتحقيق اكبر قدر من الاستفادة، مبينا ان الورشة ستكون نواه من الفاعلين لحوار تفاعلي مستمر لرفع الوعي بأهمية حق التجمع السلمي ومؤكدا اهتمامه بممارسة هذا الحق بما يتلائم مع المعايير الدولية المتصلة. واكد الاستاذ يوسف احمد يوسف ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP علي دعمهم للمفوضية في المجالات المختلفة معربا عن سعادته بمواصلة مسيرة العمل مع المفوضية، داعيا أن تكون هذه الورشة نواه لضمان إدارة الحق في التجمع السلمي من قبل الجهات المختصة وفقا للمعايير الدولية.


