أخبار الرياضة

صقور الجديان يستعد لـ “الشان” بوديتين في المغرب
تحدث برهان تية مدرب منتخب السودان، عن برنامج صقور الجديان خلال شهر سبتمبر الجاري.
وأوضح برهان أن المنتخب السوداني سيخوض وديتين في المغرب خلال الفترة من 19 وحتى 27 سبتمبر الحالي.
ولفت إلى أن تحضير صقور الجديان خلال الشهر الجاري، يصب في طريق الاستعداد للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين.
وقال برهان تية “هناك تنسيق كبير مع الأندية المشاركة في بطولات أفريقيا، من خلال الاستعانة باللاعبين حال الفراغ من المشاركة، أو تأكيد عدم الاعتماد عليهم في أنديتهم”.
ويرى المدرب أن المعسكر الخارجي في المغرب، من شأنه تجهيز أكبر عدد من العناصر البديلة للمنتخب السوداني.
وشدد على أن المنتخب السوداني يطمح لبلوغ نهائي بطولة أمم أفريقيا للمحليين في نسخة 2023، والتي ستقام في الجزائر، بعد حصد البرونزية عامي 2011 و2018.
وأوضح أن المنتخب السوداني الرديف الذي تكون مؤخرا، الغرض منه تجهيز عناصر بديلة وتجهيز منتخب قادم من خامات ومواهب تحتاج إلى الصقل عبر خوض المباريات الدولية.
ووجه برهان تية، الشكر للجميع على الثقة التي حصل عليها، وساهمت في قيادة صقور الجديان لنهائيات الشان، وخص بالشكر، الاتحاد السوداني برئاسة معتصم جعفر، ولجنة المنتخبات بقيادة أسامة عطا المنان، والرابطة القومية لمشجعي المنتخبات الوطنية.
وزراة الشباب والرياضة تشرع في تسليم مقر اتحاد العاب
اصدرت وزراة الشباب والرياضة الاتحادية قرارا اداري رقم(34) لسنة 2022 م بتكوين لجنة لاجراءات تسليم مقر الاتحاد السوداني لالعاب القوي.
يزكر ان المحكمة العليا اصدرت قرار بتاريخ2022/5/19م إلغاء القرار الوزاري رقم(33) والخاص بحل مجلس اتحاد العاب القوى وكان الوزير السابق الضي قد اصدر قرارت الغاء اكثر من(12) اتحاد رياضي تتعبر تتدخل من الوزير السابق الضي في استغلاليه وديمقراطية الحركة الرياضية التي ينادي به المجتمع الرياضي داخليا وخارجيا ولقدتركت قرارت الوزير السابق الضي اثار سالبة في الرياضية السودانية..
ولقد استلم المكتب التنفيذي للاتحاد السوداني لالعاب القوي نسخة من قرار…كما يدعوا المكتب التنفيذي للاتحاد السوداني لالعاب القوي كل محبي العاب القوي للمشاركة في نهضة العاب القوى وان أبواب الاتحاد سوف تكون مفتوحة للجميع.
مبادرة لقدامي اللاعبين الدوليين لعلاج وليد طاشين
قدم عدد من نجوم السودان الدوليين مبادرة لعلاج زميلهم الكابتن وليد طاشين لاعب الهلال الدولي السابق الذي يحتاج لأجراء عمليتين عاجلتين تبعد عنه خطر الشلل بسبب مضاعفات اصابات ملاعب قديمة ،ويقود المبادرة كابتن السودان طارق احمد ادم والكابتن حامد بريمة ومغربي وصبحي ومبارك سليمان وجمال ابوعنجة ،واقترح النجوم اقامة مباراة خيرية بين الهلال والمنتخب الوطني يعود ريعها لعلاج الكابتن وليد طاشين ،وأكد الكابتن طارق أحمد آدم ثقته في إستجابة مجلس الهلال والأتحاد العام للمبادرة ،الي جانب جماهير الرياضة الوفية التي لم تتخلف يوما عن مثل هذه المبادرات ،وقال بأن كابتن وليد طاشين قدم الكثير للسودان وتعرض لهذه الأصابات خلال دفاعه عن شعار الوطن مع المنتخب والهلال وحان الوقت للوقوف الي جانبه .
القردود الدويم يواجه الناصر الامدرماني في اولي تجارب معسكره الاعدادي بالخرطوم ..
يخوض فريق القردود الدويم اولي تجاربه الاعدادية من خلال معسكره المقفول بالخرطوم وذلك اليوم الاربعاء باستاد الخرطزم في تمام الثانية ظهرا امام فريق الناصر الامدرماني العائد مجددا لدوري الاضواء بالخرطوم ويتوقع ان ياتي اللقاء قويا وسريعا من الطرفين وان تحقق التجربة الفائدة الفنية المرجوة … وكان فريق القردود الدويم دشن تدريباته التحضيرية يوم الجمعه الماضي تحت اشراف المدرب اسعد سعيد وطاقمه المعاون وسط مشاركة فاعلة من لاعبي الفريق الحمد والقدامي وانتظم الفريق في سلسلة من التدريبات وفق البرنامج المعد من قبل الجهاز الفني ..وينتظر ان يقود القردود الدويم عدد من النجوم البارزين ابرزهم محمد موسي ( البلدوزر ) ومصعب عمر وبركة عباس والحارس بوفون …. الي جانب ذلك سيخوض فريق القردود الدويم خلال الايام القادمة عدد من التجارب الاعدادية مع اندية الممتاز والاولي بالخرطوم .. ويحاول الجهاز الفني لفريق القردود الدويم التركيز علي التجارب الاعدادية حتي يتمكن من الوصول الي التشكيلة الرئيسية …
قرار اجتماع لجنة المنتخبات
عقدت لجنة المنتخبات الوطنية بالإتحاد السوداني لكرة القدم إجتماعها الدروي رقم (8) ظهر يوم الإثنين الموافق للخامس من سبتمبر 2022م بالمقر الرئيس للإتحاد بالخرطوم (2) برئاسة عضو مجلس الإدارة نائب رئيس اللجنة الأستاذ سيف الدين الطيب إبراهيم وبحضور عدد كبير من أعضائها وناقشت اللجنة برامج المنتخبات الوطنية المختلفة ومشاركاتها الخارجية وبعد مداولات مطولة ونقاش مستفيض أصدرت اللجنة القرارات التالية:
أولا : أجازة اللجنة محضر الإجتماع السابق رقم (7) بتأريخ 4 أغسطس 2022م.
ثانيا : إطمأنت اللجنة علي سفر بعثة المنتخب الأولمبي تحت (23) سنة إلي الجماهيرية العربية الليبية لإقامة معسكر تحضيري وآداء مباراتين وديتين أمام نظيره المنتخب الليبي ضمن إستعدادات المنتخب لإستحقاقاته القادمة.
ثالثا : كلفت اللجنة الأستاذ أكرم الطيب الإخيدر عضو لجنة المنتخبات الوطنية مشرفا للمنتخب الوطني (ب) والأستاذ محمد فاروق أيوب مديرا إداريا للمنتخب.
رابعا : قررت اللجنة تقديم توصية لمجلس الإدارة لتنظيم منافسة علي مستوي منتخبات الولايات لفئتي الناشئين والشباب لتكون نواة لتكوين وتأسيس منتخبات المراحل السنية عبر تنافس يقود للنتائج المنتظرة.
خامسا : إستمعت اللجنة لتقرير من مشرف المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الدكتور بكري المناقل حول مباراتي السودان وجيبوتي بمراكش وأم درمان والمعسكر الإعدادي الذي سبق مباراة الذهاب وإطمأنت اللجنة علي تنفيذ البرنامج المرفوع من قبل الجهاز الفني وأمنت علي أن يلعب المنتخب مباراتين في أيام الفيفا للعب الدولي في الفترة من 19 سبتمبر 2022م وحتي 27 منه والخيارات المقدمة في هذا الصدد المغرب وليبيا ستحدد لاحقا بعد التشاور مع قيادة الإتحاد.
سادسا : إستمعت اللجنة لتقرير من مشرف منتخب الناشئين الأستاذ هشام يوسف عن مشاركة المنتخب في البطولة العربية للناشئين بالجزائر وأشادت بالمستوي الفني الجيد والصورة الطيبة التي ظهر بها المنتخب وسجلت إشادة بالجهازين الإداري والفني وأكدت علي ضرورة الإهتمام بالمنتخب خلال الفترة القادمة وإنفاذ البرامج الموضوعة من قبل الجهاز الفني لإعداد المنتخب للمشاركة في تصفيات زون شرق ووسط إفريقيا (سيكافا) بإثيوبيا والمؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية للناشئين.
سابعا : إستمعت اللجنة لتقرير من مشرف منتخب الشباب وليد بعشر بخصوص إعداد المنتخب للمشاركة في تصفيات زون شرق ووسط إفريقيا (سيكافا) بالسودان والمؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية للشباب بعد الإضافات التي تمت لكلية المنتخب علي ضوء مشاركة المنتخب في البطولة العربية للشباب بالسعودية وطلب الجهاز الفني بتنظيم معسكر خارجي يؤدي من خلاله المنتخب عدد من المباريات الودية وتم التأمين علي ضرورة المعسكر وتكثيف الإتصالات والتحركات لقيام المعسكر.
ثامنا : إستمعت اللجنة لتقرير من مشرف المنتخب الوطني (ب) الأستاذ أكرم الطيب الإخيدر الذي أكد بأن هذا المنتخب يتبع إداريا وفنيا للمنتخب الوطني الأول والغرض منه أن يكون هنالك منتخبين يمثلان السودان في إستحقاقاته الخارجية لخلق المزيد من التنافس بين لاعبي المنتخبين وأجازت اللجنة التصور المرفوع لإعداد المنتخب بتجمع داخلي ومعسكر خارجي بالجزائر يوم 20 سبتمبر 2022م يؤدي خلاله المنتخب مباراتين أمام منتخب الجزائر للمحليين يومي 23 و 26 سبتمبر 2022م بالجزائر.
تاسعا : إستمعت اللجنة لتقرير من عضو لجنة الدعم والإسناد مشرف لجان التعبئة الجماهيرية الأستاذ عوض الجيد سليمان وسجلت صوت شكر للجنة الدعم والإسناد والرابطة القومية لتشجيع المنتخبات الوطنية علي المجهودات الكبيرة التي بذلت خلال الفترة السابقة في حضور التدريبات ووداع وإستقبال البعثات وتنظيم التشجيع في المدرجات وإستقطاب الجماهير بكافة ألوان طيفها لتشجيع المنتخبات من داخل الإستادات وأكدت اللجنة دعمها المطلق لهذه الأعمال.
عاشرا : فوضت اللجنة نائب رئيسها سيف الدين الطيب بتكوين لجنة الدعم والإسناد المالي من قيادات الدولة والأجهزة السيادية ورجال المال والأعمال والشركات والبيوتات التجارية لدعم المنتخبات الوطنية وتوفير ميزانيات مشاركاتها وإعدادها والمساهمة الفاعلة في كافة برامجها لأنها تمثل الوطن وتدافع عن ألوانه في مشاركاتها الخارجية.
رديف السودان يواجه منتخب المحليين الجزائري
أكدت لجنة المنتخبات الوطنية السودانية، أن منتخب السودان (ب) أو المنتخب الرديف سوف يخوض مباراتين أمام منتخب المحليين الجزائري قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، وذلك من خلال معسكر بالجزائر إنطلاقا من يوم 20 من الشهر الجاري.
وأدى المنتخب الرديف قد خاض أول حصة تدريبية الإثنين بملعب الخرطوم في مجمع نادي الأسرة بالعاصمة الخرطوم، وسط حضور إداري كبير تقدمه أسامة عطا المنان النائب لرئيس مجلس إدارة الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية، والمدير الفني للإتحاد السوداني محمد عبدالله مازدا، والجهاز الإداري للمنتخب.
وحرص أسامة عطا المنان على مخاطبة اللاعبين مثمنا تواجدهم في الزود عن حمى شعار صقور الجديان، ومتمنيا التوفيق للمنتخب الذي ينتظره إعداد جيد على المستويين المحلي والخارجي.
الكابتن محسن سيد أشرف على المران، بمعاونة المدرب العام صلاح الفنج، وسيواصل المنتخب تدريباته عند الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء 6على ذات ملعب الأسرة في الخرطوم، وتم التأكيد على ان المنتخب هو امتداد للمنتخب الأول وستكون ذات الخلية تعمل به من خلال المنظومة الواحدة بالمنتخبات.
وتم التأكيد أن منتخب السودان الرديف سيخوض مباراتين أمام منتخب المحليين الجزائري بالجزائر يومين 23 و26 سبتمبر الجاري
برشلونة يخوض الاختبار الأسهل في بداية “مجموعة الموت”
بآمال جديدة، يبدأ برشلونة دوري أبطال أوروبا باستقبال فيكتوريا بيلزن، الذي يعد الأسهل نسبيا في مجموعة، تضم عملاقين آخرين: بايرن ميونخ وإنتر ميلان.
وخلق تشافي هرنانديز من على مقعد المدير الفني، ولاعب مثل روبرت ليفاندوفسكي على أرض الملعب، توقعات وطموحات كبيرة منذ بداية الموسم
ويتعين على برشلونة استغلال الدفعة القوية في أول ظهور له في المسابقة القارية الكبرى، التي ابتعد عن لقبها لسنوات، ما جعله يتراجع عن مصاف الفرق الأوروبية المرعبة.
أفضل سيناريو
ويبدو أن استقبال الفريق التشيكي على ملعب سبوتيفاي كامب نو هو أفضل سيناريو ممكن بالنسبة لبرشلونة في بداية مشواره بدوري الأبطال، إذ سيواجه في الجولتين المقبلتين خارج ملعبه إنتر ميلان وبايرن ميونخ في مواجهتين قد يكون لهما تأثير كبير لاحقا.
لذلك، فإن أي نتيجة غير الفوز غدا ستبعثر أوراق المشروع الجديد وتعرقل طريق العودة مجددا.
وقبل مباراة اليوم لا يملك تشافي لاعب الوسط ميراليم بيانيتش، الذي يستعد للرحيل إلى الشارقة الإماراتي، وكذلك الصفقتين الجديدتين الظهيرين هيكتور بيليرين و ماركوس ألونسو.
لكن القائمة ضمت قلب الدفاع إريك جارسيا، الذي غادر مباراة إشبيلية في الليجا مصابا.
وفي حال عدم مشاركة إريك، سيحل مكانه أندرياس كريستنسن بجوار رونالد أراوخو في خط الدفاع.
وقال تشافي إنه يخطط لإجراء بعض التغييرات للمباراة، لذا فقد يتم الدفع بفرينكي دي يونج بدلا من جافي في خط الوسط وأنسو فاتي أو فيران توريس بدلا من عثمان دمبيلي أو رافينيا في الخط الأمامي.
جيل جديد
في المقابل، عاد فيكتوريا بيلزن إلى “التشامبيونز ليج” بعد أربع سنوات من الغياب، لكن أوقعته القرعة في “مجموعة الموت”، مما أزعج كتيبة المدير الفني ميشال بيليك.
لعب بيلزن في ملعب كامب نو قبل أحد عشر عامًا في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2011-12، حيث خسر بنتيجة هدفين بتوقيع أندريس إنييستا وديفيد فيا. وفي براغ سقط بشكل مفزع على أرضه برباعية نظيفة.
لكن متصدر الدوري التشيكي يعود إلى أبرز بطولة أوروبية للأندية بفريق متجدد، يضم المهاجم الكولومبي المخضرم جون موسكيرا، 31 عامًا.
ومن الحرس القديم، الذي كان تحت قيادة المدرب السابق بافيل فربا، يتبقى فقط لاعب الوسط فاتسلاف بيلار، الذي شارك في تلك المباراة في 19 أكتوبر 2011 في برشلونة، والمدافع ميلان هافيل.
ويتميز بيلزن بالصلابة، ونجح في اقتناص لقب الدوري الموسم الماضي من أنياب سلافيا براغ، رائد الكرة التشيكية في السنوات الأخيرة.
كما يملك العديد من اللاعبين الدوليين بين صفوفه، مثل المدافعين لوكاس هيجدا وميلان هافيل ولاعب الوسط لوكاس كالفاتش.
ومن نقاط القوة في الفريق أيضا السنغالي مودو ندياي والإيفواري محمد تيجاني والمهاجم النيجيري فورتشن باسي وزميله التشيكي توماس تشوري الذي سجل هدفين في بطولة الدوري.
التشكيل المتوقع:
برشلونة: تير شتيجن، كوندي، أراوخو، كريستنسن، بالدي، سرجيو بوسكيتس، دي يونج، بيدري، رافينيا، فيران توريس وليفاندوفسكي.
فيكتوريا بيلزن: ستانيك، هوليك، هيجدا، بيرنيكا، هافيل، كالفاتش، سيرماك، فلكانوفا، سيكورا، موسكيرا، باسي.
مباريات دوري أبطال أوروبا اليوم
19:45 أياكس أمستردام – هولندا — : — جلاسكو رينجرز – إسكوتلندا
19:45 آينتراخت فرانكفورت – ألمانيا — : — سبورتينج لشبونة – البرتغال
22:00 نابولي – إيطاليا — : — ليفربول – إنجلترا
22:00 أتلتيكو مدريد – إسبانيا — : — بورتو – البرتغال
22:00 كلوب بروج – بلجيكا — : — باير ليفركوزن – ألمانيا
22:00 برشلونة – إسبانيا — : — فيكتوريا بلزن – التشيك
22:00 انتر ميلان – إيطاليا — : — بايرن ميونيخ – ألمانيا
22:00 توتنهام هوتسبير – إنجلترا — : — مارسيليا – فرنسا


