المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تؤكد العمل مع الجهات الفاعلة لمنع حالات انعدام الجنسية

الخرطوم : هاني عثمان
بدأت امس بفندق السلام روتانا فعاليات ورشة الحق في الجنسية واهمية حصول الابناء على جنسية الام وذلك في اطار ترؤس السودان للدورة (41) للجنة المرأة العربية تحت شعار ( المرأة وطن) والتي نظمتها الادارة العامة لشؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. واعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية جمال النيل اهتمام وزارته بتوصيات ومخرجات الورشة وانزالها على ارض الواقع وحذر من مخاطر انعدام الجنسية وقال ان هذه الورشة تأتي للتعريف بالحقوق والوجبات ومناقشة الاطر القانونية والتشريعية في الحق في الجنسية اضافة الى مناقشة قضايا السودانيات المتزوجات من اجانب مبينا ان السودان قدم نموذج افضل في هذا المجال مشيدا بدور المرأة السودانية في بناء المجتمع. واكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على العمل مع الجهات الفاعلة الحكومية في السودان وغيرها من الجهات الفاعلة لمنع حالات انعدام الجنسية اضافة الى الدعم في مجال بناء القدرات والدعم التقني المتعلق بإصلاح قوانين وسياسات الجنسية وقالت ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نجاة بلقاسم ان الافتقار لوثائق الهوية والجنسية يشكل تحديات من حيث الحصول على الخدمات الاساسية والتمتع بالحقوق والحريات والحماية. واعربت عن املها بان تخرج الورشة بتوصيات قوية من شانها ان تسهم في الاصلاح الشامل للقوانين والسياسات لضمان تمتع المرأة الكامل بحقوق الجنسية. من جانيها اوضحت مدير الادارة العامة للمرأة سعاد ديشول ان الورشة تهدف الى تعزيز حقوق المرأة وتأكيد جهود الدولة في مجال تمكين المرأة والانصاف والعدالة اضافة الى المساواة العادلة وعدم التمييز وصون كرامة المرأة وقالت ان الورشة تتناول قضية محورية يجب مناقشة لحفظ الحقوق والعمل على مبادي المساواة وعدم التمييز في مختلف مناحي الحياة ودعت منظمات المجتمع الدولي للقيام بدورها في التوعية والمناصرة في مجال حق الجنسية.


