صحية

الصحة تقف علي الأوضاع الصحية بالمناطق المتأثرة بالسيول


الخرطوم : منى بابكر

ﺗﻔﻘّﺪ وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، امس المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار بولاية الجزيرة مناطق ود الشافعي ، ود النعيم بمحلية جنوب الجزيرة ومحلية المناقل .وقف الوفد على الوضع الصحي الناجم عن السيول التي اجتاحت هذه المناطق مؤخرا كما إطمان على توفر كل معينات الطوارئ والأدوية الضرورية التي تم ارسالها للولاية من قبل.وأكد د. هيثم تسخير كل الإمكانيات المتاحة للمناطق المتأثرة بالولاية .وأشار هيثم إلى الخدمة الكبيرة و المتميزة التي يقدمها مستشفى ود النعيم ممثلة في جراحة المناظير و خدمات غسيل الكلي و غيرها وكشف إبراهيم لدى اجتماعه بوالي ولاية الجزيرة إسماعيل العاقب. ، عن حصول ولاية الجزيرة كغيرها من الولايات البلاد استلمت حصتها كاملة لمجابهة و مكافحة طوارئ الخريف منذ فترة طويلة، ولا سيما وأن حملات مكافحة الناقل بدأت من قبل فصل الخريف في القرى (الرش بالمبيد ذو الاثر المتبقي) ولا تزال مستمرة حتى الأن”.
وأوضح هيثم أن ولاية الجزيرة تم مدها بعدد من المعينات منها أدوية أساسية، محاليل وريدية، محاليل تروية، أمصال ضد لدغات العقارب والثعابين، كلور لكلورة المياه، أجهزة وفلاتر لمعالجة المياه، 30,000 الف ناموسية مشبعة ،200 لتر مبيد ابيت لرش الاطوار المائية للباعوض ،3طن ونص مبيد اكوازلين لرش الاطوار الطائرة للباعوض ،40 طلمبة رش يدوية ،20ماكينة مريوما لرش المصطحات المائية ، 2 مكنة ULV للرش الرذاذي كمرحلة أولى مؤكدا على أولوية ولاية الجزيرة في الدعم لانها من ضمن الولايات التي تأثرت بالسيول . ووعد إبراهيم ، بدعم الولاية وتقديم الإسناد والدعم الفني. لافتا إلى توفير كافة الاحتياجات الطبية التي تسهم في مكافحة نواقل الأمراض “نوعا وكما” على حد قوله، بجانب تكملة نواقص المستشفيات والمراكز الصحية، لافتا على ضرورة الاهتمام بالكوادر الطبية والعمل يد بيد حتى نجتاز هذه المحنة .وشدد هيثم، لدى اجتماعه بمدراء إدارات مستشفى المناقل ، على عدم التأخير في تلبية احتياجات مواطني المنطقة والتزام الاتحادية بتاهيل المستشفى خاصة اقسام النساء والتوليد و جراحة العظام، مؤكدا على الدعم المالي للمستشفى وتسخير كل الإمكانيات لمجابهة الطوارئ بمدينة المناقل.

زر الذهاب إلى الأعلى