الخرطوم : الصحة المهنية وسلامة العاملين من اولويات الوزارة

الخرطوم : منى بابكر
اكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الخرطوم د. ابراهيم الأمين ان الصحة المهنية تعتبر ضمن اولويات الوزارة وذلك لضرورة الاهتمام بصحة العاملين وسلامتهم والاهتمام بتوفير بيئة العمل الملائمة .وقال لدى افتتاحه ورشة اختبارات السعة الصدرية للعاملين المعرضين لمخاطر الأغبرة والتى نظمتها ادارة الصحة المهنية ممثلة فى قسم بيئة العمل بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والمعمل القومى صباح امس بقاعة الرعاية الصحية الأولية ان من اهم المشاكل التى تواجه العمل بالصحة المهنية هى عدم توفر المتحركات كاشفا عن مساع لسد النقص خلال الفترة المقبلة مشيرا الى توفير ثلاث عربات فى الوقت الحالي لتسهيل مهام الصحة المهنية .ودعت مدير الادارة العامة للصحة المهنية بوزارة الصحة الاتحادية د. سهى على يوسف الى العمل المشترك بين وزارتى الصحة الاتحادية والولائية بروح الفريق الواحد وتكثيف الجهود خلال الفترة القادمة لجهة تحقيق الاهداف فى مجال الصحة المهنية مؤكدة الاهتمام بهذا المجال على مستوى منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية. واكدت مدير قسم صحة البيئة بادارة الصحة المهنية أ. نصرة عطية الله فضل المولى ان الورشة تهدف الى تجويد العمل بوضع ضوابط للاختبار الذى يعنى بتقييم آداء رئتى العامل فى حال التأثر بالجسيمات الدقيقة كالاغبرة المختلفة والغازات فى بيئة العمل واشارت الى ان الورشة استهدفت مقدمى الخدمة على مستوى الولاية والاطباء ومفتشي بيئة العمل (ضباط الصحة واوصى المشاركون فى ختام الورشة بتوفير الأجهزة وفقا للمواصفات وتوحيد المناهج وضوابط العمل وقوميتها وتوعية الاختصاصيين باهمية الأمراض المهنية فضلآ عن توفير فرص العمل والتدريب لجميع الكوادر من أطباء وضباط صحة وسسترات اضافة إلى اقامة الورش لتجديد قائمةالأمراض المهنية.

