القس لوقا.. “المدنية لانعرفها”

الخرطوم : الوطن
قال القس لوقا بولس كوكو أن الوضع في السودان الأن متازم جدا وهنالك صراعات وقتل وكراهية انتشرت في المجتمع السوداني مؤكدا أن الكنائس لها دور كبير في نشر التسامح والمحبة والسلام .وأوضح في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن دور الكنائس في التوعية ونشر السلام غائب حاليا لعدم وجود فرصة وانحصر الدور داخل أماكن العبادة مشيرا إلى أن السياسيين الان يصارعون حول أجندتهم الخاصة وهنالك صوت عالي بعد الثورة يطالب بفصل الدين عن الدولة مؤكدا أن السياسة غيبت الدور الديني من المشهد السوداني ، مشيرا إلى أن السياسة استغلت الدين ونتج عنه ذلك خطاب الكراهية مشيرا إلى أن البلد الان مافيها قانون واضح ويجب سن قوانين تدير التعدد والتنوع في السودان.وقال أن المدنية لانعرفها مشيرا إلى أن لجان المقاومة وضعت مليونية في يوم 25 ديسمبر وهو يوم احتفال بالنسبة للمسيحيين ولم تراعي للأخرين رغم طلبنا منهم بتاجيلها من هذا اليوم وهذا يدل على أن السياسيين يختارون شعارات براقة (حرية. سلام. عدالة) ولايطبقونها على أرض الواقع وقال القس لوقا أن كل مايحدث الآن هو مسابقة للوصول للكراسي وليس هنالك مراعاة لمصلحة المواطن وبين أن الكنائس تقوم بالتوعية الأن ولكن ليس هنالك مبادرة طرحت من من قبل المجلس الاعلي للكنائس وقال لابد من الحوار للخروج من الوضع الحالي.


