اقتصادية

ﺗﻮﻗﻴﻊ ﻋﻘﻮﺩ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺑﺎﺧﺮﺗﻴﻦ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ

الخرطوم : نهاد أحمد

أعلن ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻫﺸﺎﻡ ﺃﺑﻮﺯﻳﺪ ﻋﻦ ﺗﻮﻗﻴﻊ ﻋﻘﻮﺩ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺑﺎﺧﺮﺗﻴﻦ ﻟﻠﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﻌﺰﺯ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻭﻗﺎﻝ ﻫﺸﺎﻡ ﺧﻼﻝ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﺣﻴﺔ ﻟﻮﺭﺷﺔ ﺻﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ‏( ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻓﻀﻞ ‏) ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻤﺼﺪﺭﻳﻦ ﺑﺎﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻐﺮﻑ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ أمس ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻘﻮﺩ ﺃﻳﻀﺎ ﻻﺳﺘﻼﻡ ﻭﺍﺑﻮﺭﺍﺕ ﻟﻠﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺠﻤﺮﻛﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺣﺪﻳﺪ ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺃﺑﺎﻥ ﺃﻥ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺫﺭﺍﻉ ﻣﻜﻤﻞ ﻟﻠﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻛﺸﻒ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻪ ﻭﺗﻴﺴﻴﺮ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻭﺩﻋﺎ ﻫﺸﺎﻡ ﺃﺑﻮﺯﻳﺪ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﻟﻠﺒﻼﺩ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﻃﺮﻕ ﺗﺠﺎﺭﻳﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺤﻮﻻﺕ ﻓﻲ ﻣﻤﺮﺍﺕ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺼﻒ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻭﺩﻋﺎ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻰ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻟﻠﻨﻘﻞ ﺑﺎﻟﺒﻼﺩ

وشدد رئيس اتحاد الغرف التجارية، نادر الهلالي ،على ايجابية ثروات وإمكانيات البلاد الضخمة، و(نسمع ضجيجا ولانرى طحينا)، وقال ، ان البلاد تزرع نحو ٥٥ مليون فدان ، وتنتج ٢.٥ مليوني طن من الصادرات الزراعية ، وتحقق عائدات ١.٢ مليار دولار ، واستنكر مساهمة الفدان في عائدات الصادر بنحو ٢٣ دولار، مما يعني ” اننا نزرع بالخسارة ” ، واضاف : مقارنة هذا الوضع تظهر ان هناك خلل في التنوع والتوسع ودراسة سوق العمل، وتابع الصين تستورد ١٠٠ مليون طن من الفول ، بينما السودان ينتج حوالي مليوني طن فقط، مؤكدا ان العالم يحتاج للسودان لتحقيق الامن الغذائي ويد الفجوة الغذائية، منوها الى ان البلاد يجب عليها تعمل بمفهوم ماذا تنتج وكيف ولمن؟، داعيا لمراجعة شاملة وتشريح، للخروج برؤية تدعم القطاعين العام والخاص. واعلن الهلالي ، عن تبني مقترح التركيبة المحصولية، لإحداث التغيير المطلوب.

زر الذهاب إلى الأعلى