أخبار الرياضة

محمد الشيخ مدني: لا يجوز اللجوء لمحكمة كاس بعد اللجوء للمحكمة الوطنية فالمحكمة الوطنية خيار بديل لمحكمة كاس
ازال الأستاذ محمد الشيخ مدني اللقط الدائر بشأن اللبس والجدل القائم في تفسير مواد القوانين واللوائح بخصوص محكمة التحكيم الرياضية الوطنية والدولية كاس ، حيث اكد انه لا يجوز اللجوء لمحكمة كاس بعد اللجوء للمحكمة الوطنية … فالمحكمة الوطنية خيار بديل لمحكمة كاس … قانون الرياضة والنظام الأساسي يتيحان حق اللجوء لواحد من الخيارين ابتداءا … فالتحكيم الوطني مرحلة نهائية فليس لمحكمة كاس ولا محكمة الطعون الإدارية أي إختصاص للنظر في قراراتها … والسبب واضح … فقبول الأطراف بحاكمية النظام الأساسي يعني بالضرورة قبول حكم المحكمة الوطنية كقرار نهائي …
المادة (١٣) من النظام الأساسي تحت عنوان (التزامات الأعضاء) البند(ز) تنص على : (إعتماد شرط تشريعي في النظام الأساسيينص على أن أي نزاع يتطلب التحكيم ويكون الإتحاد ذاته أو أي من أعضائه طرفا فيه ويتعلق بالنظام الأساسي أو اللوائح أو التوجيهات وقرارات الإتحاد أو الإتحاد الدولي أو الإتحاد الأفريقي ، يجب أن يحال إلى هيئة التحكيم الرياضية القومية أو إلى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) بلوزان بسويسرا – ويمنع اللجوء إلى المحاكم العادية تحت أي ظرف …
المادة(٦٨) من النظام الأساسي تحت عنوان : محكمة التحكيم الرياضي (CAS) … البند (٢) تنص على :
(يتعهد الإتحاد بالتزامه التام ويضمن تقيد أعضائه بأي قرار نهائي صادر عن جهاز بالإتحاد الدولي أو جهاز بالإتحاد الأفريقي أو محكمة التحكيم الرياضية القومية المعترف بها من الإتحاد أو من محكمة التحكيم الرياضي(CAS) بلوزان بسويسرا …
ختاما أرجو أن أؤكد أن قصد المشرع من هذه النصوص هو إتاحة الفرصة للأعضاء الذين لا تسمح إمكاناتهم تحمل تكاليف (CAS) الباهظة … أتمنى أن أكون قد أوضحت والله من وراء القصد … محمد الشيخ مدني …
فيصل العجب ينضم لدائرة الكرة
تفيد المتابعات بان مجلس المريخ قد امن على تعيين قائد الفريق الأسبق فيصل العجب نائبًا لمدير الكرة بالفريق. وكان نادي المريخ، قد سمى في وقتٍ سابقٍ التونسي عبد الكريم النفطي مديرًا للكرة بالنادي، خلفًا لحاتم محمد أحمد.
وأوكل مجلس المريخ بقيادة حازم مصطفى، مهمة تدريب الفريق للتونسي غازي الغرايري ومعاونه الوطني إبراهيم حسين
نادي الهلال يعلن نهاية الخطر على الاستاد
كشف نادي الهلال عن تغيير شبكة المياه، المتعلّقة بكافة منشأته شملت الاستاد، النادي، الفندق، من المياه المالحة إلى العذبة، معلنًا نهاية الخطر على الملعب. جاء ذلك بحسب المكتب الإعلامي للنادي، الأربعاء.
وأوضح النادي أنّ الخطوة تمّت بواسطة شركات متّخصصة أوصت التجارب المعملية وفق تقاريرها بضرورة القيام بها لتفادي أضرار عديدة من بينها”العشب الطبيعي”.
وأشار إلى أنّه تمّ عمل 2 بئر للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، ويبلغ عمق البئر العذبة”695″ قدم، وتزويدها بكافة ملحقاتها، بما فيها وحدة التحكّم المتّخصصة، كما تمّ عمل معالجات خزان المياه”السهريج”، وتغييره لمكان آخر.
تحديد موعد افتتاح استاد المريخ
قال المهندس أحمد عبد الفاتح عبد العال من شركة الدائرة الخضراء المنفذة لعمليات إصلاح وتأهيل نجيل إستاد المريخ ان كل عمليات الصيانة والتأهيل للإستاد تسير بشكل جيد وان الوقت المحدد لانتهاء العمل في الإستاد هو ٦٠ يوما فقط حتى تلبس القلعة الحمراء حلة خضراء زاهية وتدخل الخدمة من جديد لتنهي أكبر مشكلة عانى منها المريخ في السنوات الأخيرة، ولفت عبد العالإلى أن المشكلة الرئيسية التي يعاني منها نجيل إستاد المريخ والتي تسببت بالدرجة الأولى في تلف النجيل القديم للإستاد يتمثل في اختلاط المياه المالحة بمياه الري الأمر الذي أدى لتلف النجيل ولاحقاً تلف التربة، وكشف عبد العال عن المعالجات النموذجية التي أقدمت عليها الشركة المنفذة من أجل حل المشكلة ودخول الإستاد الخدمة في أسرع وقت ممكن، مبيناً أن العمل بدأ بإزالة النجيل القديم الذي لم يعد صالحاً لأي معالجات ومن ثم حفر أرضية الإستاد لعمق أكثر من متر وإقامة جدار خرساني عازل حول الإستاد بسمك 15 سنتمتر وارتفاع 60 سم حتى يمنع المياه المالحة من الوصول إلى نجيل الإستاد ليتم ري القلعة الحمراء بمياه الري النظيفة والخالية من الملوحة، وأكد عبد العال أن العزل المائي بواسطة بتسليح كامل من شأنه أن ينهي مشكلة أرضية إستاد المريخ بصورة جذرية وأن يمنع تسرب أي مياه مالحة لنجيل أرضية القلعة الحمراء الأمر الذي يضمن المحافظة على النجيل لأطول فترة ممكنة بالانتظام في الري والتسميد وقص النجيل، وراهن عبد العال على أن المعالجات التي ستنفذها شركة الدائرة الخضراء ستكون كفيلة بحل مشكلة نجيل إستاد المريخ بصورة جذرية.
ضمن كتيبة المنتخب الاولمبي
انس عادل .. موهبة فذه تشق الطريق نحو القمة ..
.. يعتبر لاعب الامل عطبرة انس عادل الذي تم اختياره للمنتخب الوطني الاولمبي احد اللاعبين الموهوبين الذين سيكون لهم مستقبلا زاهرا في مشواره الكروي وذلك علي خلفية الامكانيات والقدرات المهارية العالية التي يتمتع بها اللاعب انس عادل ووضح ذلك من واقع مشاركته المتواصلة مع الفرق التي انضم اليه مؤخرا ..حيث بدات مسيرة اللاعب انس عادل مع نادي هلال ابوشنيب ثم انتقل الي شباب الجريف الخرطوم حيث قدم معه مردودا طيبا طوال المواسم التي قضاها مع الجريف قبل ان ينتقل الي ناد حي الوادي نيالا قبل ان يستقر به المقام بنادي الامل عطبرة الذي يواصل معه رحلة التالق والثبات .. ويقول اللاعب انس عادل ان اختياره للمنتخب الوطني الاولمبي يمثل احد التطلعات والطموحات التي ظل يسعي اليها خلال مسيرته الكروية واضاف انس : ان الدفاع عن شعار الوطن يعد بمثابة نقطة تحول ايجابية في مسيرة اللاعب ويعتبر حلم لكل لاعب وطني ويسعي لتحقيقه من خلال تطوير والارتقاء بمستواه الفني مؤكدا بانه سيبذل قصاري جهده من اجل اثبات مقدرته الفنية والمهارية ..
استقالة سكرتير الشرطة القضارف
تقدم الاستاذ صلاح قرشي سكرتير نادي الشرطة القضارف باستقالته من منصبه وافادة المعلومات ان قرشي تقدم باستقالته لاسباب خاصة منعته من مواصلة مسيرة العمل مع المجلس ..
عمومية ودنوباوي تجيز النظام الأساسي وتنتخب الأجهزة العدلية
وسط أجواء تحفها كل عناصر الألفة والتعاون وبحضور السادة الدكتور محمد محمود عضو مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة
والاستاذ عمر عبدالغني عضو اللجنة القانونية التابعه للاتحاد السوداني محمد فارق عضو لجنة أوضاع اللاعبين وفي وجود رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي ودنوباوي وثلاثة وثمانون من عضوية الجمعية العمومية الانتخابية لنادي ودنوباوي أجريت مراسيم اجازة النظام الأساسي والذي تم بالتوافق والإجماع علي التعديلات وتم انتخاب اللجان العدلية
وقد تم اختيار مولانا عبدالله القاضي على رأس لجنة الانتخابات وعضوية آخرين وتم تسمية سعادة المستثار عادل عباس رئيسا للجنة الاستئناف الانتخابية والأستاذ سعد روق مقررا وعضوية اخرين ونال سعادة الجنرال العميد محمد محمود شايب الدموش رئاسة لجنة الانضباط والعميد ابن النادي فيصل عثمان مقررا وعضوية آخرين
كما تم اختبار الاستاذ الطيب رئيسا للجنة الاستئناف العامه والأستاذ حيدر صديق مقررا
أن الأمر الذي كان ملفت للنظر روح التعاون الغير محدوده التي أدارت بها اللجنة المشرفه فصول الاجتماعات كما كان لحضور أعضاء اللجان المرشحين لها داخل الجمعية عظيم الأثر في الالتزام والانضباط ومستقبل هذا النادي الكبير
احداث مؤسفة في لقاء الميرغني والنضال والحكم يعلق المباراة
شهد لقاء الميرغني كسلا والنضال النهود الذي جري عصر امس الاول باستاد كوستي ضمن فعاليات دوري الوسيط أحداث مؤسفة في المباراة بعد ان شهدت المباراة اشهار 4 بطاقات حمراء في المباراة ، واحدة للميرغني و 3 بطاقات للنضال ، حيث توقف اللقاء بعد الإعتداء على الحكم المساعد من قبل لاعبي إحتياطي النضال وتفاقمت الامر عندما محاولة لاعبي النضال الإعتداء على حكم المباراة ، مع حصب بالحجارة من بعض افراد الجهاز الفني والإداري واللاعبين لفريق النضال .
وقرر الحكم تعليق المباراة وخرج من الملعب تحت حماية الشرطة وتم إخراج لاعبي النضال من ملعب المباراة بعد تتدخل العقلاء من الجمهور وإمتصاص الغضب من أفراد فريق النضال .
الجدير بالذكر أن الميرغني كسلا كان متقدماً بهدف على النضال حتى الدقيقة 78 من عمر المباراة .
مانشستر يونايتد يعلن رحيل بوغبا
أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي رسمياً الأربعاء عن رحيل اللاعب الدولي الفرنسي بول بوغبا عن صفوفه.
وجاء في بيان للنادي أن اللاعب المتوج بكأس العالم 2018 سيرحل “في نهاية يونيو الحالي عند انتهاء عقده”، وسط تقارير عن إمكانية عودته إلى يوفنتوس الإيطالي حيث لعب بين 2012 و2016 بعد فترة أولى مع يونايتد الذي تخرج في صفوفه من فرق الناشئين.
باريس يقتحم صفقة ماني.. و”الثلاثي الذهبي” يحسم قرار اللاعب
كشفت تقارير صحفية ألمانية، أنَّ بايرن ميونخ، يواجه منافسة قوية على ضم السنغالي ساديو ماني، مهاجم ليفربول. وأكدت صحيفة “بيلد”، الأربعاء، أن نادي باريس سان جيرمان، عرض على السنغالي راتبًا سنويًا أعلى من الـ20 مليون يورو، التي ينوي البافاري التقدم بها.
وتشير الصحيفة إلى أن المهاجم الدولي المتوج مع بلاده مؤخرًا بلقب أمم أفريقيا، يفضل رغم ذلك الانتقال لبايرن؛ حيث يمكن أن يصبح نجم الفريق حال الرحيل المحتمل للبولندي روبرت ليفاندوفسكي، بينما سيعاني في “بي إس جي” المكتظ بالنجوم أمثال كيليان مبابي، وليونيل ميسي، ونيمار.
وبحسب المصدر، فإن نادي ليفربول مستعد للتفاوض على بيع ماني بدءًا من 35 مليون يورو.
وانضم ماني، 30 عامًا، لصفوف ليفربول في صيف 2016 قادما من ساوثهامبتون، وسينتهي عقده مع “الريدز” في 30 يونيو 2023.
وتوج ماني مع ليفربول بكل الألقاب الممكنة، لكنه خسر هذا الموسم لقبي الدوري الإنجليزي الممتاز في آخر جولة لصالح مانشستر سيتي وكذلك نهائي دوري أبطال أوروبا لصالح ريال مدريد.
نيمار يتعرض للإصابة في مران البرازيل
غادر البرازيلي نيمار دا سيلفا، مران منتخب بلاده الوطني عشية المباراة الودية التي ستجمع بين “السيليساو” وكوريا الجنوبية، غدا الخميس، وذلك عقب تعرضه لإصابة في القدم اليمنى.
وأجرى منتخب البرازيل مرانا الأربعاء، في ملعب كأس العالم بسيول، الذي سيحتضن المباراة الودية اليوم
وغادر مهاجم باريس سان جيرمان، الملعب وهو يسير بصعوبة على قدمه اليمنى، ولم يعد لاستكمال المران.
وأشارت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية إلى أن نيمار أصيب في كاحل قدمه اليمنى بعد تدخل عنيف من زميله دانيلو، لاعب يوفنتوس الإيطالي.
وأضافت أن نيمار غادر التقسيمة، ولم يستكمل المران وفشلت جهود الجهاز الطبي في إسعافه، لتبقى مشاركته في المباراة الودية ضد كوريا الجنوبية اليوم الخميس محل شك كبير.
ولفتت الصحيفة إلى أن إصابة نيمار، دفعت تيتي مدرب منتخب البرازيل لاستدعاء فيليب كوتينيو لاعب برشلونة المعار إلى أستون فيلا الإنجليزي.
ونقلت “لو باريزيان” تصريحات رودريجو لاسمار رئيس الجهاز الطبي لمنتخب البرازيل، الذي قال: “الوقت ضيق، سيخلد نيمار للنوم، وسيخضع لاختبار طبي جديد غدا، في ظل عدم وجود استجابة سريعة للعلاج الدوائي”.
وذكرت الصحيفة أن نيمار تعرض للإصابة في نفس الكاحل الذي غاب بسببه فترة طويلة عامي 2018 و2019.
نزيف البطولات يهدد موسيماني في الأهلي
انتهت سلسلة النجاحات الكبيرة التي حققها بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، مع الفريق، بعد الإخفاقات التي تعرض لها مؤخرا.
وفقد موسيماني لقب الدوري الموسم الماضي، ثم بدأ الموسم الحالي بخسارة السوبر المصري أمام طلائع الجيش، فيما فشل في التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، بعد الخسارة من الوداد المغربي في المباراة النهائية بهدفين دون رد.
ورغم النجاحات الكبيرة التي حققها موسيماني مع الأهلي منذ توليه المسؤولية قبل عام ونصف، لكنه لم يكن أبدا في معزل عن الانتقادات القوية والعنيفة من جماهير الأهلي ونجومه السابقين وبعض مسؤوليه.
استطاع موسيماني أن يتوج بلقبين لدوري أبطال أفريقيا ومثلهما للسوبر الأفريقي وبرونزية مونديال الأندية مرتين، ويعيد الأهلي للمنصات العالمية مجددا بعد غياب دام 7 سنوات لكنه بدأ في نزيف البطولات هذا الموسم.
انتقادات لاذعة ومطالب بالرحيل
وتعرض موسيماني لانتقادات عنيفة بعد خسارة الدوري الموسم الماضي، فيما شفع له التفوق القاري وبرونزية مونديال الأندية، لكن الموسم الحالي وحتى الآن لا تسير الأمور بالشكل الذي كان ينشده، بعد التعثر في الدوري وخسارة لقب دوري الأبطال.
وقال طه إسماعيل نجم الأهلي الأسبق في تصريحات تلفزيونية إن رحيل موسيماني لا بد أن يحدث في أسرع وقت، بعدما “قدم كل ما لديه مع الفريق الأحمر وحقق نجاحات كبيرة، لكنه فشل حصد لقب دوري الأبطال هذا الموسم”.
وتوقع طه إسماعيل أن يفقد موسيماني لقب الدوري هذا الموسم مثل الموسم الماضي، بسبب “التعثرات التي وقع فيها الفريق”، منتقدا الحديث عن الإجهاد رغم منحه اللاعبين راحات مكررة لعدة أيام.
كما انتقد رمضان السيد لاعب الأهلي الأسبق، موسيماني، مطالبا بضرورة رحيله بشكل عاجل، حتى “لا يضيع الفريق فرصة التتويج بلقب الدوري الموسم الحالي”، موضحا أن “اسم النادي الكبير يستطيع استقدام مدرب أفضل”.
مسيرة متذبذبة
رغم وصوله للمباراة النهائية بدوري أبطال أفريقيا، لكن مشوار الأهلي في دور المجموعات كان متذبذبا بشكل كبير، حيث خسر من صن داونز ذهابا وإيابا وتعادل مع الهلال في مباراة وفاز في أخرى، وحقق الفوز على المريخ في لقائين، وتأهل خلف صن داونز في المركز الثاني عن مجموعته.
فيما عبر الأهلي الرجاء ووفاق سطيف في ربع ونصف النهائي، لكنه سقط في مواجهة الوداد بالمباراة النهائية بهدفين دون رد.
كما فرط موسيماني في العديد من النقاط ببطولة الدوري، رغم مرور أقل من نصف الموسم حتى الآن.
وشارك الأهلي حتى الآن في بطولة الدوري المصري في 16 مباراة حقق الفوز في 11 وتعادل في 4 وخسر مباراة، ويحتل المركز الثالث بـ37 نقطة، وله 4 مباريات أقل من الزمالك، المتصدر بـ44 نقطة.
ويستطيع موسيماني إيقاف نزيف البطولات بالحفاظ على حظوظ فريقه في اعتلاء الدوري مجددا وحصد اللقب، بجانب المنافسة على بطولتي كأس مصر الجديدة والقديمة، لإنقاذ مسيرته مع الفريق الأحمر، التي باتت على المحك بشكل كبير، بسبب النتائج السلبية والأداء المهتز والانتقادات العنيفة.


