مزارعون وخبراء يرسمون صورة قاتمة للموسم الزراعي الصيفي

الخرطوم : الوطن
رسم مزارعون ومهتمون بالشأن الزراعي في البلاد صورة محبطة وقاتمة للموسم الزراعي الصيفي وقال المزارع احمد بابكر الأمين العام لتجمع مزارعي الجزيرة والمناقل أن التحضيرات للموسم الصيفي لا تتعدى 3٪ .واشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الازرق ان اي مزارع يقرر الزراعة الآن هي بمثابة قفزة في الظلام موضحا ان محاصيل العروة الصيفية والشتوية للعام السابق مازالت بطرف المزارعين وليس هنالك أي التزام من الدولة رغم الجهود الكبيرة التي بذلها المزارعين في الموسم السابق مبينا ان هنالك اخطاء حكومية جسيمة ادت لتدني انتاجية القمح للموسم الشتوي الماضي بالإضافة الى عدم التزام الدولة بالأسعار التبشيرية للقمح والقطن وعدم حفر قنوات الري وتوفير المدخلات في مواعيدها وتأخر الاسمدة واصفا ما حدث في الموسم الماضي بالكارثة التي يجب أن تتحملها الحكومة الانتقالية مضيفا ان المزارعين الان يعانون في سداد ديون البنك الزراعي و يبعون القمح باقل من 30 الف جنيه في حين ان السعر التأشيري للدولة 43 الف جنيه .واشار الى تهرب الدولة في استلام القطن والقمح من المزارعين وقال ان السبب الرئيسي لما يحدث الان هي سياسات الدولة وزارة المالية التي فرضت علينا روشته البنك الدولي ورفع الدعم الذي انتهجته الحكومة الانتقالية وأضاف كنا نشتري برميل الجازولين ب 900 جنيه اليوم بـ 180 الف جنيه مشيرا الى حديث وزير المالية الذي قال ان رفع الدعم سيتوجه لدعم المدخلات لكن ذلك لم يحدث مبينا ان تكاليف الزراعة ارتفعت بصورة كبيرة وتدني كبير في إنتاج الفدان واوضح اذا استمر الوضع بهذه الصورة لن تكون هنالك زراعة وسيهاجر كل مزارعي الجزيرة للخرطوم لممارسة الاعمال الهامشية مبينا ان مشروع الجزيرة اصبح من اكبر المشاريع التي تروى بالطلمبات بعد ان كان من اكبر المشاريع المروية انسيابيا ، مشيرا الى توقف تمويل البنك الزراعي لمدخلات الانتاج منذ 5 سنوات وبين ان البنك على شفا الافلاس.


