رياضية

أخبار الرياضة

قرار الكاف يخلط أوراق الأزمة بين المريخ والاتحاد السوداني

تحاول الإدارة الجديدة للاتحاد السوداني لكرة القدم اتباع منهج جديد في تعاملها مع الأزمة الإدارية في نادي المريخ.
وتسعى القيادة الجديدة في الاتحاد لإعادة تنظيم خطواتها في التعامل مع مشكلة المريخ، خاصة مع القرار الأخير الذي اتخذه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.
ويتنازع مجلسان على الاستحواذ على إدارة المريخ الأول يترأسه آدم سوداكال والثاني يقوده حازم مصطفى، وقد عادت الأزمة للسطح بقوة من جديد.
وسرب الاتحاد السوداني خبرا للإعلام جاء فيه أنه تسلم من الكاف المستحقات المالية لمشاركة المريخ في مجموعات دوري الأبطال، بسبب القضية المرفوعة لدى المحكمة الدولية “كاس” حول النزاع بين مجلسي الإدارة المشار إليهما.
وتبلغ مستحقات المريخ نظير مشاركته في دور المجموعات لدوري الأبطال 275 ألف دولار.
وجاء موقف الاتحاد الأفريقي للعبة بعدما قرر مجلس سوداكال رفع شكوى ضد بعض العاملين في الكاف، إذ طلب إحالتهم للجنة الانضباط في الفيفا.
في المقابل أكد مصدر موثوق منه لـ كووورة أن مجلس حازم تسلم في القاهرة مستحقات المشاركة في دوري الأبطال المشار إليها.
وأوضح المصدر أن “الترويج لعملية الوفاق القصد منه التغطية على عملية تسليم المبلغ الذي تم اعتبار أنه يغطي تكاليف مشاركة المريخ في دوري الأبطال، وبالتالي فإن مجلس سوداكال حال قبوله بالوفاق سيصمت عن المطالبة بهذه المستحقات”.
وأمام هذا النزاع إضافة لخطوة آدم سوداكال وشكواه ضد الكاف قرر الأخير أن ينأى بنفسه عن النزاع ويلقي بالمسؤولية على عاتق الاتحاد السوداني، فسلمه مستحقات المريخ.
وخرج النائب الأول لرئيس الاتحاد السوداني، أسامة عطا المنان بتصريح طالب فيه علنا بالوفاق في المريخ، ليعود للمربع الأول الذي رفضه المجلس السابق للاتحاد برئاسة كمال شداد، الذي تمسك بإبعاد سوداكال عن المشهد نهائيا.
وربما يكون لاقتراب موعد حسم ملف النزاع عبر “كاس” خلال الشهرين المقبلين الدور البارز في ظهور الموقف الحالي من جانب إدارة اتحاد كرة القدم.
ويخشى الاتحاد من فوز سوداكال بالقضية، فذلك كفيل بنسف نتائج انتخابات الاتحاد السوداني الماضية، في ظل تصويت مجلس حازم لمصلحة المجموعة التي تدير الاتحاد السوداني حاليا

إبراهومة: المريخ قهر الغيابات أمام الأهلي شندي

قال إبراهومة، مدرب المريخ، إن الفوز على الأهلي شندي، أكد قدرة الفريق على تعامله مع الغيابات بسبب الإصابات.
وفاز المريخ على الأهلي شندي بنتيجة 3-1 الخميس، في مباراة مؤجلة من الدوري السوداني الممتاز.
وأضاف إبراهومة “قدمنا مباراة في المستوى نتيجة وأداء، لعبنا في الشوط الأول بخطة 3/4/3، بسبب النقص في الدفاع بعد إصابة بخيت خميس، ولم يتوفر لدينا سوى المدافع مصطفى كرشوم”.
وتابع في تصريحات لموقع ناديه “لاعبو المريخ خاضوا اللقاء بمسئولية ورغبة في الفوز، رغم اهتزاز شباكنا في بداية الشوط الثاني، لكن التبديلات ساهمت سريعًا في التقدم”.
وأبدى مدرب المريخ، سعادته بعودة الثنائي رمضان عجب وأحمد آدم، مشيرًا إلى أن اللاعب الجديد الليبيري فريدريك، بحاجة إلى مزيد من التجانس.
وقدم إبراهومة، الشكر للاعبين وخاصة إبراهيم كوللينا وضياء محجوب، لتحمل مسئولية اللعب في خط الدفاع.
وحول أسباب استبدال قلب الدفاع مصطفى كرشوم، علق “خرج بداعي الإصابة، اللاعب طلب التبديل وسيخضع للمزيد من الفحوصات”.
وأتم “نفكر حاليًا في مباراة الأهلي مروي، هدفنا حصد النقاط كاملة مع احترامنا لجميع المنافسين”.

الغربال .. صديق البطاقات الملونة ..!!

بعد التراجع الواضح في الاداء الفني لقائد الهلال محمد عبد الرحمن انعكست علي اللاعب ايضا بشكل علني ظاهرة البطاقات الملونة التي اصبحت صديقة للاعب في كل مواجهة يشارك فيها ..مما اثارت الخطوة العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات داخل الشارع الهلالي الذي اصابه الزهول والخيبة بسبب التراجع الكبير لمستواه الفني ومن ثم حصوله علي البطاقات الملونة المتكررة …حيث كانت جماهير الهلال العريضة تعول وتحمل امال وتطلعات واسعة في سبيل الظهور والتالق اللافت للمهاجم الغربال ضمن دور المجموعات من دوري ابطال افريقيا باعتبارها سانحه وفرصة ثمينة تدفعه مجددا للاحتراف الخارجي مع كبري الاندية ولكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن ..حيث كان الغربال خصما علي الهلال بسبب كثرت البطاقات الملونة التي حصل عليها خلال مشوار الهلال في دوري الابطال .. وسبق ان فقد الهلال خدماته في عدد من المباريات الافريقية السابقة وكذلك سوف يفتقد النادي مجهوداته في اول مشاركة قارية خلال الموسم القادم وذلك بسبب نيله البطاقة الثالثة في مباراة الهلال الاخيرة امام الاهلي المصري ..
بلا شك يحتاج اللاعب محمد عبد الرحمن الي الجانب والدعم النفسي حتي يتمكن من استعادة مستواه الفني ومواصلة تالقه اللافت في المستطيل الاخضر ..ولابد ان يلعب القطاع الرياضي بالهلال دورا من اجل الوقوف علي الاسباب والدوافع التي ادت الي تراجع اداء اللاعب في الاونة الاخيرة ..

الغزال مهند الطاهر: لازلت قادر العطاء ولم احدد وقت لاعتزال الكرة

اكد النجم الدولى ولاعب فريق الاهلى الخرطوم ..كابتن مهند الطاهر ..انه مازال قادر على العطاء ولم يحدد وقت لاعتزال الكرة نهائيا ..مضيفا بأنه راضى كل الرضا عن ماقدمه خلال مسيرته الطويلة فى الملاعب السودانية ..وقال مهند خلال حديثه لفترة الظهيرة المفتوحة عبر أثير اذاعة ساهرون ٩٩،٦.. بأن اجمل فتراته مع الهلال هى التى حقق فيها الفريق نتائج جيدة فى البطولات المحلية والخارجية فى عهد المدربين الاجانب الحيدوسي وريكاردو وكامبوس .. وابدى الغزال سعادته بتجاوزه المائة هدف فى الدورى الممتاز خلال ٢١ موسم له بالدورى ..خلفا للنجيرى كلتشي اوسونوا وفيصل العجب .. وعن المنتخب الوطنى قال الطاهر انه بحاجة لمذيد من الاهتمام والرعاية من قبل الدولة والقائمين عليه .. واصفا اللاعب السودانى بأنه صاحب موهبة عالية تنقصها ضعف الامكانات والاعداد الجيد .

النادي أنهى عقده مع منير يونس .. بعثة الهلال تصل بورتسودان

أعلن نادي الهلال إنهاء عقده مع المهاجم ؛ منير يونس. وأوضح النادي في تعميم مقتضب أنه أنهى العقد مع اللاعب بالتراضب عقب نهاية فترة إعارته إلى الأهلي العاصمي.
و على صعيد متصل وصلت بعثة فريق الكرة بالنادي إلى مدينة بورتسودان استعداداً لخوض عدد من المباريات بالدوري الممتاز.

راحة لمدة اسبوع لياسر مزمل

منح الجهاز الطبي للهلال اللاعب ياسر مزمل راحة لمدة اسبوع وذلك علي خلفية الاصابة التي تعرض اليها في العضلة الخلفية في مباراة الفريق الاخيرة امام هلال الفاشر .. حيث يفقد الهلال مجهودات مزمل في مباريات الفريق الدورية ببورتسودان ..

بيان مهم من مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال بخصوص تسلمنا لقرار لجنة إنضباط الفيفا القاضي بحرمان المريخ من التعاقدات المحلية والدولية

إلى جماهير نادي المريخ وجميع المهتمين بالشأن الرياضي والمريخي على وجه الخصوص، لقد تسلمنا اليوم الجمعة الموافق 8 أبريل 2022م قراراً صادر عن لجنة إنضباط الفيفا التي أصدرت أمس الخميس الموافق 7 أبريل 2022م عقوبات بحق نادي المريخ تتمثل في الحرمان من التعاقدات على المستوى المحلي و الدولي على خلفية غرامات مالية تقدر وقتها بنحو (54) الف فرنك سويسري، ونحن في مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال شرعنا أنذاك اي عند إمهال النادي (30) يوماً في عملية دفعها إلا اننا تفاجأنا بالحديث عن سدادها من قبل المجموعة غير الشرعية التي يقودها حازم مصطفى الفاقد للشرعية والموقوف من كأس ونحن في هذا الصدد نحمل المسؤولية للإتحاد السوداني لكرة القدم الذي ظل يتعامل ويتماهي مع مجموعة غير شرعية وساعدها في تبديد أموال نادي المريخ بعد ان قام بتسليمها لحافز البطولة الأفريقية بعد تعهده للكاف بسداده وتسليمه للجهة التي سيصدر قرار لصالحها من محكمة كأس.
العقوبات التأديبية الصادرة بحق نادي المريخ تكشف عن حقيقة مهمة تتمثل في عجز المجموعة غير الشرعية عن سداد (54) الف فرنك وهي من تسلمت وبددت أموال نادي المريخ ولم تقم بتجنيب المريخ لهذه العقوبة التي بموجبها أصبحت تعاقدات نادي المريخ باطلة وفي مهب الرياح.
نحن في مجلس المريخ المنتخب برئاسة سوداكال نملك قرار يتعلق بالتدابير المؤقته تفنن الإتحاد السوداني لكرة القدم في الإلتفاف عليه وعدم تنفيذه مما قاد النادي لهذا الوضع المشوه في ظل المجموعة غير الشرعية والتي نعتبر ان كل ما يصدر عنها او ما تقوم به غير شرعي وباطل بموجب قرار التدابير المؤقتة الصادر لصالحنا.
العقوبات الحالية الحقت معها عقوبات أخرى وغرامة جديدة تقدر ب(7500) الف فرنك مما يعني ان إجمالي الغرامات التي يجب دفعها للفيفا بلغت (61) الف فرنك سويسري وخمسمائة فرنك، وحال العجز عن السداد خلال (30) يوماً من تاريخ اليوم ستسري عقوبات إضافية على النادي تتمثل في خصم النقاط والهبوط لدرجة أدنى، وبكل تأكيد نحن نحمل الإتحاد السوداني لكرة القدم المسؤولية كاملة عن جميع الأضرار التي طالت وستطال نادي المريخ كما نبين ان المجموعة الفاقدة للشرعية كل يوم يمر عليها يثبت حقيقة هوانها وعجزها وانه يقودها شخص يمارس التدليس اليومي وهو عاجز تماماً عن القيام بأي شي سوى ادعاء الشرعية التي لن ينالها، وذلك في ظل فقدانه للسند القانوني والشرعي، وعليه فإننا سنعمل على إتخاذ ما يعيد هيبة وكرامة نادي المريخ عاجلاً غير آجل وسنلقن كل المتجاوزين للقانون درساً لن ينسوه.
والله ولي التوفيق
بأمر مجلس إدارة نادي المريخ المنتخب برئاسة سوداكال

نادي الزومة يمنح اللاعبين راحة ويضم عبد الاله نجم الشموخ

بعد التاهل الي مرحلة ال١٠ فرق منافسة التاهيلي المؤهل لدوري الممتاز بكل جدارة واستحقاق منح نادي الزومة اللاعبين راحة حتي ١٥ رمضان ويواصل الاعداد لمنافستي دوري الاولى ومرحلة ال١٠ فرق وفي التسجيلات الصيفية سجل الزومة نجم الشموخ عبد الاله وهو مكسب كبير وسيواصل الزومة في حصد النجوم بتوصية من المدير الفني عصام ادريس الباك كما يتقدم مجلس ادارة نادي الزومة بالشكر والثناء والتقدير الي نجم الزومة محمد ميرغني (مرتضي) المهاجم الذي قدم افضل المستويات مع نادي الزومة يبارك له الانتقال الي نادي هلال الابيض ويتمني له موسم حافل بالانجازات مع هلال شيكان ومرتضي من اللاعبين اكثر تهذيبا في نادي الزومة وصاحب احترام جم لايتحدث كثيرا ومنصبط داخل الملعب وخارج الملعب والزومة ظل مدرسة تخرج افضل اللاعبين الي القمة واندية الممتاز واللاعب مرتضي انتهت فترته مع الزومة وامس الاول سجل لنادي هلال الابيض.

جارسيا: فرانكفورت فاجأنا.. ونحتاج هذا الأمر في الإياب

أعرب إريك جارسيا مدافع برشلونة، عن رضاه بالتعادل (1-1) أمام آينتراخت فرانكفورت، على ملعب دوتش بانك بارك، بذهاب ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي.
وقال جارسيا، خلال تصريحات نقلتها صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية: “فرانكفورت فريق قوي بدنيا للغاية، ولديهم تحولات جيدة، وحالة الملعب لم تساعدنا لكن هذا ليس عذرًا، والفريق يتحسن”.
وأضاف: “تفاجأنا بالضغط في الشوط الأول، وكان من الصعب علينا الخروج من الخلف بالكرة، وفي الشوط الثاني استفدنا من بعض التحولات، لكنها كانت مباراة متقاربة، ولم نتحكم بشكل سيء في اللعب”.
وعن إصابة زميله جيرارد بيكيه، علق مدافع برشلونة صاحب الـ21 عامًا: “لم أتحدث معه، وأتمنى ألا يحدث له أي شيء، لأننا جميعًا نعرف مدى أهميته بالنسبة للفريق”.
وحول مواجهة الإياب، أوضح: “سيحاولون لعب نفس المباراة، وسنلعب بحضور جماهيرنا، والأجواء هنا كانت مذهلة، حتى ضد جالطة سراي كانت الأجواء مشابهة، ونأمل أن تحضر الجماهير لأننا نحتاجهم”.
وبسؤاله عما إذا كان برشلونة هو المرشح للقب، أجاب: “نحن نعرف تماما من نحن، وعلينا فقط الاستمتاع بأنفسنا، لأننا لم نفز باللقب، ولكن حين ندخل أرض الملعب نلعب بحماس لا يُصدق”.

قرار الكاف يزعج الرجاء قبل موقعة الأهلي

أثار تعيين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، للحكم الكونغولي جون جاك ندالا، لقيادة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والرجاء البيضاوي، على ستاد السلام، قلقا داخل الفريق المغربي.
وعلم “كووورة” أن تعيين جون جاك ندالا، تسبب في استياء عارم داخل مكونات الرجاء، بسبب سوابق الحكم الكونغولي مع الأندية المغربية وكونه محط شكوى من فريق مغربي مؤخرا وهو نهضة بركان.
ويملك ندالا سجلا سيئا مع الكرة المغربية وخاصة الوداد في نصف نهائي النسخة السابقة على ملعب جوهانسبورج أمام كايزر تشيفز، إذ تواجد في غرفة الفار مع الإثيوبي باملاك تسيما، ولم يعد لمراجعة 3 قرارات تحكيمية تهم ركلات جزاء للوداد.
كما أنه تورط مؤخرا في مشاكل مع نهضة بركان أمام سيمبا التنزاني في كأس الكونفيدرالية، وتسبب في إيقاف مجيد مضران رئيس نهضة بركان لعام كامل، ليتقدم بركان بشكوى ضده مدعومة بفيديوهات تثبت تجاوزاته وهفواته التحكيمية.
ويأتي قلق الرجاء البيضاوي كون هذا الحكم “الكونغولي جون جاك ندالا” على خلاف مع فريق مغربي، ويفترض أن يعين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حكما آخر بعيدا عن هذه الصراعات، ولو أن الرجاء لم يكن طرفا فيها.
وتنظر مكونات الرجاء إلى أن قمة الأهلي ينبغي أن تمثل قيمة ومرجعية للمواجهات العربية التي يفترض تطغى عليها الروح الرياضية بغض النظر عن المتأهل لعلاقة الناديين المتميزة، كما أنها القمة تستحق حكما آخر غير ندالا.

كلوب: جوارديولا الأفضل في العالم دون شك

أشاد يورجن كلوب مدرب ليفربول بمنافسه بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي قبل مواجهة الفريقين يوم غد الأحد في الجولة 32 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال كلوب في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة “بيب هو أفضل مدرب في العالم، يجب أن نتفق جميعا على ذلك، ولا أعرف كيف يشكك البعض في هذا الأمر”.
وأضاف المدرب الألماني “عدم فوز جوارديولا بدوري الأبطال في المواسم الأخيرة، قد يكون من قبيل المصادفة”.
ودافع المدرب الألماني عن بيب قائلا “كلنا نفكر كثيرا، قد يكون هذا سببا في ارتكاب الأخطاء أو ربما اكتشاف الأمور الصحيحة التي يجب القيام بها، ففي كرة القدم من السهل التفكير فيما يلي المباراة وليس قبلها”.
وتابع كلوب “أتوقع أن تكون مباراة ليفربول ومانشستر سيتي مثيرة وممتعة للجماهير”.
وبشأن كون اللقاء حاسما في تحديد بطل البريميير ليج هذا الموسم، رد “لا يمكن تأكيد ما يعتقده الناس بل سأستعرض فقط النتائج المحتملة، إذا حققنا الفوز سنتفوق بفارق نقطتين، وإذا تعادلنا سيكون الفارق نقطة واحدة، وإذا فاز السيتي، سيتفوق بـ 4 نقاط”.
واستطرد “ستكون مباراة مهمة جدا، وستبقى بالنسبة لي ممتعة حتى إذا كنا متأخرين عن السيتي بفارق 14 أو 15 نقطة”.
كما تطرق يورجن كلوب للمنافسة القوية بين الفريقين في المواسم الأخيرة، قائلا “كان إيقاع الفريقين جنونيا، والتغييرات التي حدثت في السنوات الأربع الماضية صعبة جدا”.
وأتم تصريحاته “ظهور خصم قوي أمر مهم جدا في أي رياضة خاصة على المدى الطويل، أعتقد أن نادال وفيدرير استمتعا بالمنافسة سويا، لذلك أنا ممتن لأن مانشستر سيتي منافس قوي، لكنه لم يضر تطورنا”.

جوارديولا يكشف موقفه من تدريب البرازيل.. وتوقعاته للصراع مع ليفربول

تحدث بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، عن القمة المرتقبة ضد ليفربول غد الأحد ضمن لقاءات الجولة 32 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقال جوارديولا في مؤتمر صحفي بشأن أهمية المباراة في صراع اللقب “لا أعرف، ستكون 3 نقاط غاية في الأهمية، لكن ما يزال هناك 7 مباريات أخرى مهمة”.
وأشاد بالريدز “أنا معجب بما يقومون به، هم فريق جيد للغاية وأستمتع كثيرًا بذلك التحدي معهم”.
وعن إشادة يورجن كلوب، مدرب ليفربول به، رد جوارديولا “أحب أن أكون المدرب الأفضل (في العالم) بكل تأكيد، لكني لست كذلك”.
وتطرق إلى المباراة مصرحا “في كل مرة نواجههم نتخذ دائمًا العديد من القرارات، هناك كثير من التفاصيل في الفريقين الجيدين للغاية”.
وتابع “نحاول اكتشاف نقاط الضعف لديهم وهي قليلة، واجهناهم كثيرًا وليس فقط في البريميرليج، ودائمًا ما تكون المباريات ضدهم مثيرة”.
وبشأن المقارنة بين تنافسه حاليا مع ليفربول ومواجهاته ضد ريال مدريد حين كان مدربا لبرشلونة، أوضح “جوزيه مورينيو مدرب مميز وكنا ننافسه في برشلونة”.
واستطرد “خلال 5 سنوات واجهنا ليفربول كثيرا وكل المباريات كانت متقاربة، وسبق أن واجهت كلوب في ألمانيا (بايرن × دورتموند). كل المواسم بيننا متقاربة هنا باستثناء الموسم الذي جمعنا فيه 100 نقطة والموسم الذي حصدوا فيه 99 نقطة”.
وعن توقعاته لاستمرارية هذا التنافس قال “نادال وفيدرر وديوكوفيتش تنافسوا مدة 20 عامًا، ونحن نتنافس منذ 5 أعوام، لكن الحفاظ على النجاح في كرة القدم أصعب من أي رياضة أخرى”.
وفسر “عندما تحصد 100 أو 98 نقطة، فأنت بحاجة إلى من يدفعك لمواصلة ذلك”.
وعن إمكانية تفكيره في التعادل، أجاب “لم ألعب طوال حياتي من أجل التعادل، نلعب فقط لنعبر عن أنفسنا”.
وعلق على ارتباط اسمه بتدريب البرازيل قائلا “لدي عقد مع مانشستر سيتي وأنا سعيد للغاية هنا، أنا أرحب بالبقاء للأبد هنا”.
واختتم “لا يوجد مكان أفضل من السيتي لتجديد عقدي معه لـ 10 سنوات، لكني لن أجدد عقدي لتلك المدة، لا أعرف من أين أتت تلك الأنباء (عن منتخب البرازيل)”

زر الذهاب إلى الأعلى