منسوب النيل يسجل 17.09 متراً
الخرطوم : الوطن
سجل منسوب النيل الاربعاء عند محطة الخرطوم 17.09 متراً، وهو اقل من أعلى منسوب سجل ب 57 سنتمتراً، وسجلت محطة عطبرة 16.05 مترا اقل من اعلى منسوب سجل ب 59 سنتمتراً، بينما سجلت محطة شندي 17.85 اقل من أعلى منسوب ب 59 سنتمتراً.وأوضحت اللجنة أن إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية امس قد بلغ 600 مليون متراً مكعباً، وبلغ إيراد نهر عطبرة 373 مليون متراً مكعباً بينما بلغ إيراد النيل الأبيض 130 مليون مترا مكعباً.وكانت اللجنة قد حددت كمية التصريفات خلف السدود للتخفيف من حدة الفيضان حيث وجهت بألا تتجاوز تصريفات سد جبل الأولياء 80 مليون متر مكعب في اليوم والا يتجاوز التصريف خلف سد الروصيرص 570 مليون متر مكعب في اليوم وذلك حتى اشعار اخر.وبلغ تصريف المياه خلف خزان الروصيرص 560 مليون متر مكعب بزيادة 2 مليون متر مكعب مقارنة بالثلاثاء، حيث كان التصريف 558 مليون متر مكعب، بينما انخفض التصريف خلف خزان سنار بفارق 47 مليون متر مكعب ليبلغ 601 مليون متر مكعب مقابل 648 مليون متر مكعب ليوم أمس.بينما زاد التصريف خلف خزان جبل الاولياء بفارق 2 مليون متر مكعب عن الثلاثاء ليصل اامس الى 65 مليون متر مكعب؛ حيث شارف سد جبل الأولياء على الوصول لمنسوب الملء الثاني (377.40 م) مسجلاً اليوم (377.21 م).وبدأ التخزين بمجمع سدي اعالي عطبرة وستيت حيث بلغت مجمل التصريفات خلفهما اليوم 360 مليون متر مكعب بزيادة 120 مليون متر عن الأمس.واوضح البيان اليومي بأن قطاع جبل الأولياء–الخرطوم سوف يشهد ارتفاعاً، فيما يشهد قطاع الروصيرص–الخرطوم انخفاضاً، بينما تستقر الاوضاع في بقية القطاعات من الخرطوم ‘لى دنقلا .وختم البيان بالتنبيه على جميع المواطنين في كل القطاعات أخذ التحوطات والتدابير اللازمة.


