اقتصادية

خبير : الطفيليون والسماسرة من أسباب ارتفاع معدلات التضخم في البلاد

الخرطوم :الوطن
عبر عدد من المحللين والخبراء الاقتصاديين عن بالغ قلقهم جراء ارتفاع اسعار السلع الضرورية غير المبرر والناتجة من فوضى الأسواق وتفشي المضاربات .
وأوضح الخبير والمحلل الاقتصادي د. خلف الله حمد في تصريح صحفي أن البلاد الآن يشهد ارتفاع غير مسبوق في معدل التضخم والذي بلغ أكثر من ٤٢٢ ٪ بحسب الجهاز المركزي للاحصاء وقال خلف الله إن من أهم الاسباب التضخم الطفيليون والسماسرة ما فاقم المشكلة وأثر ذلك بشكل واضح على عائدات الصادر والتي بسببه فقد السودان ملايين الدولارات .
وطالب خلف الله حكومة الفترة الانتقالية ضرورة وضع حد للزيادات ووقف العبث في الأسواق وذلك بتشديد الرقابة ومعاقبة الجشعيين والمنتفعيين من التجار والسماسرة.
وأشار الخبير الاقتصادي خلف الله حمد الى السياسات المتبعة حالياً في التعامل مع المنتجات الزراعية والحيوانية والمعدنية مؤكدا أنها واحدة من أسباب التدني وضياع عائدات حصائل الصادر الى جانب تهريب المنتجات المحلية وتصديرها بطرق غير رسمية.
من جانبه امتدح الخبراء جهود قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في دعم الاسر الفقيرة من خلال دعمه للمشاريع المنتجة للشباب والمزارعين والرعاة والطلاب مؤكدا أن دقلو وفريق عمله يعملون في تناغم وانسجام تام وتحت منظومة وقيادة موحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى